ماهو المعجون الحراري وما فائدته وأنواعه

ماهو المعجون الحراري وما فائدته وأنواعه

من المؤكد أنك قد سمعت من قبل عن مصطلح المعجون الحرارى أو الشحم الحراري، فهو شائع ومهم جداً بسبب غرضه خصوصاً لأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب المخصصة للألعاب، فهو يعتبر حل سريع لمشكلة ارتفاع درجة الحرارة في جهاز الكمبيوتر المكتبى أو الكمبيوتر المحمول، ويمكن تشبيه المعجون الحرار على أنه جسر بين وحدة المعالجة المركزية (cpu) ووحدة معالجة الرسومات (gpu) الخاصة بك وغرفة التبريد .

خلاصة القول، المعجون الحرارى منتج لا غنى عنه عندما يتعلق الأمر بحل مشاكل ارتفاع درجة الحرارة . وفى هذا المقال سوف نتعرف على كم كبير من التفاصيل مثل هو المعجون الحراري، وأنواع المعجون الحراري، إلى غير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى .

ما هو المعجون الحرارى

المعجون الحراري أو الشحوم الحرارية عبارة عن مادة تستخدم لملء الفراغات أو المساحات الهوائية بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ونظام التبريد، وتوضع طبقة ما بين المعالج والمشتت الحراري، وفى الغالب تكون مصنوعة من مواد مثل الفضة والألومنيوم والسيليكون .

فائدة المعجون الحرارى

داخل جهاز الكمبيوتر يكون نظام التبريد على اتصال مع وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، وهنا يقوم المعجون الحرارى بنقل الحرارة من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات إلى غرفة التبريد والتي تتخلص منها المروحة من خلال فتحات التهوية، وهذا سوف يقلل من إرتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويجنبك الكثير من المشاكل الناتجة عن إرتفاع حرارة الكمبيوتر .

ويكون المعجون الحرارى مفيدة بشكل خاص عندما تخطط لرفع تردد التشغيل أو ترقية وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات الخاصة بالكمبيوتر، لأن رفع تردد التشغيل وترقية مواصفات الكمبيوتر يعنى الأداء العالى الذى ينتج عنه إرتفاع حرارة الكمبيوتر، وهنا يأتى دور الشحم الحرارى .

أنواع المعجون الحرارى

هناك عدة أنواع  من المعجون الحرارى، ولكن جميعًا تندرج تحت هذه الأنواع الأربعة القائمة على المعادن ، والقائمة على السيراميك ، والقائمة على الكربون والسليكون .

معجون حراري قائم على المعادن

من الواضح من الأسم أن هذا النوع من المعجون الحرارى به جزيئات من المعادن (الفضة والألومنيوم) ويركز هذا النوع تحديداً على المعادن السائلة الأكثر تكلفة فهو يحتوي على معادن نادرة . هذا، وهناك المعجون العادي القائم على المعادن والذى يحتوى على أفضل موصلية من جميع المعاجين الحرارية، ويكونا المعدن السائل فيها أعلى  موصلية من العجينة القائمة على معادن عادية وأكثر تكلفة بسبب المعادن النادرة التي تحتوي عليها . عموماً، كلاهما عالي السعة وسيؤدي إلى حدوث مشاكل إذا وصل جزء منه إلى اللوحة الأم .

معجون حراري قائم على السيراميك

المعاجين الحرارية القائمة على السيراميك هى الأكثر شعبية من جميع المعاجين الحرارية الأخرى، فهي ليست عالية السعة وهي أيضا رخيصة جدا للحصول عليها، وانخفاض في درجة الحرارة ليست بقدر المعاجين الحرارية القائمة على المعادن .

معجون حراري قائم على الكربون

كما يوحي الاسم فهى تحتوي على ألياف من الكربون، والكربون هو توصيل جيد للكهرباء بسبب الإلكترونات الحرة التي جعلتها تتصرف مثل المعدن، وهذا أيضا يجعلها موصل جيد للحرارة .

معجون حراري قائم على السيليكون

فى السابق كان يتم تطبيق المعاجين الحرارية القائمة على السيليكون على غرف التبريد الموجودة بالمخزون، وهى فى الغالب ما تأتي مع مجموعات التبريد.

كمية المعجون الحرارى التى يجب اضافتها للمعالج

وضع كمية صغير جدًا من الشحم الحرارى أفضل دائمًا من وضع الكثير . لأن وضع الكثير من الشحم الحرارى سيصل البعض منه إلى اللوحة الأم أو قد يكون سميكًا وأقل كفاءة جدًا لنقل الحرارة من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات إلى غرفة التبريد، كما ويفضل مراقبة الكمبيوتر بعد إضافة أو وضع الشحم الحرارى لمعالج الكمبيوتر للتأكد من تفريغ الهواء الساخن من الجهاز عبر المروحة .

تنويه ::

من المعروف أن المعجون الحراري يصبح قاسيًا جدًا عندما يجف بسبب درجات الحرارة العالية المستمرة التي يتعرض لها خلال فترة زمنية طويلة . لذا، يفضل تغيير المعجون الحرارى بشكل دورى لتجنب ارتفاع حرارة الكمبيوتر .

هل المعجون الحرارى أمن للأستخدام ؟

نعم، المعجون الحراري آمن للاستخدام واللمس. يصبح خطرا فقط إذا كنت تناوله . بصرف النظر عن ذلك، لن تواجه أي مشاكل صحية باستخدام معجون حراري . فقط، بعد الانتهاء اغسل يديك  .