تشغيل خاصية اقتراح حفظ كلمات المرور في قوقل كروم

  • Post author:
  • Post last modified:26/01/2020
تشغيل خاصية اقتراح حفظ كلمات المرور في قوقل كروم

يومياً نستخدم الانترنت في الوصول للكثير من الخدمات المختلفة منها ما هو مجاني والأخر مدفوع بعضها يحتاج إلي انشاء حساب وإضافة بعض المعلومات الشخصية والبعض الأخر لايحتاج لاي بيانات او تسجيل .

لكن تظل اضافة بعض القيود علي الخدمات هو الأساس علي الأقل بإستخدام إيميلك وكلمة السر للوصول للخدمة ومع تعدد هذه الخدمات تحتاج بالتأكيد إلي وسيلة تسهل عملية الدخول عن طريق حفظ كلمات المرور تلقائيا وكتابتها عند الحاجة إليها .

من غير المعقول ان تكتب معلومات الوصول لاي موقع أو خدمة او اشتراك في كل مرة تدخل لنفس الموقع مع الاشتراك في الكثير من الخدمات لذلك يأتي دائمًا الاكمال التلقائي في قوقل كروم وفي المتصفحات الأخري

الحل الأمثل للتسهيل عليك حيث يكفي ان تفعل عمل خاصية حفظ كلمات المرور تلقائيا ليتم الاحتفاظ ببيانات كل موقع بشكل مستقل وعند تكرار زيارة نفس الموقع مرة أخري يتم كتابة الايميل والباسورد تلقائيا.

لكن يفضل دائمًا التفكير بشكل أعمق عند حفظ بياناتك الشخصية علي سبيل المثال يجب ان تفكر أين سوف يتم تخزين هذه المعلومات هل يتم تسجيل الباسورد على الجهاز ام علي حسابك في قوقل او الياهو أو اي خدمة أخري ؟ هذه النقطة هامة للغاية بحيث يمكنك الوصول إلي نفس البيانات مرة أخري عند شراء هاتف جديد أو تحديث نظام التشغيل أو إعادة تنصيب النظام كما هو الحال في الويندوز .

تشغيل حفظ كلمات المرور تلقائيا – قوقل كروم

لتفعيل عمل هذه الخاصية في متصفح قوقل الامر لن يستغرق أكثر من دقيقة حيث يكفي ان تنتقل إلي الأعدادات في المتصفح ثم كلمات المرور ثم تفعيل عمل حفظ كلمات المرور تلقائيًا ليقوم المتصفح فيما بعد وعند انشاء حساب او الدخول لاي موقع بحفظ المعلومات وإكمالها تلقائيًا عند الرجوع لنفس الموقع مرة أخري.

  • من الثلاث نقاط ثم الإعدادات
  • كلمات المرور
  • تشغيل حفظ كلمات المرور
  • اذا كان المتصفح باللغة الانجليزية حدد علي Settings
  • ثم من Autofill حدد علي Passwords
  • ثم تأكد من تفعيل اختيار Offer to save password

بعد تفعيل هذه الميزة وفي نفس الصفحة السابقة ستبدء كلمات السر المحفوظة في الظهور حيث سيتم الاحتفاظ بثلاث معلومات اساسية رابط الموقع واسم المستخدم أو الإيميل وكلمة المرور في وضع التشفير معظم المتصفحات لن تمنحك إمكانية مشاهدة كلمات السر المحفوظة بدون كتابة باسورد الجهاز للحماية .

لاحظ مدي السهولة في تشغيل الخاصية سواء علي الهاتف أو جهاز الكمبيوتر لايختلف الامر بين أجهزة الأندرويد والآيفون والويندوز والماك ايضًَا حيث يستخدم متصفح قوقل كروم واجهة متقاربة جداً بالتالي يمكنك استخدام نفس الخطوات لتفعيل حفظ كلمات المرور تلقائيا في الايفون لقوقل كروم

لكن كما وضحت بالأعلي الأهم هنا هو التفكير في مكان حفظ هذه المعلومات كيف يمكنك عمل مزامنة لكلمات السر المحفوظة بحيث يمكنك الوصول إليها من كافة الأجهزة .

أين يتم حفظ الباسوردات وكيف تفعيل المزامنة

راجع طريقة عمل حساب جوجل حيث يفضل اضافة حسابك إلي المتصفح سواء قوقل أو اي شركة اخري بهدف مشاركة ومزامنة كافة المعلومات علي سبيل المثال يمكنك مزامنة الاشارات المرجعية في الاندرويد والايفون والكمبيوتر وأجهزة التابلت حيث تستطيع الوصول لكافة المعلومات من اي جهاز يستخدم نفس الحساب الموجود علي المتصفح .

ولكي تصبح الخطوات بسيطة وسهلة انتقل في المتصفح الذي تستخدمه إلي الإعدادات ثم الاشخاص او المستخدم People او الحسابات قد يختلف المسمي من متصفح لأخر لكن نفس الفكرة وإبدء في استخدام حساب واحد لكل المتصفحات والأجهزة ثم بمجرد تفعيل الاكمال التلقائي سيتم مشاركة الملعومات بين كل الأجهزة .

الافضل هنا أن لايتم حفظ وتسجيل الباسورد على الجهاز لكن علي حساب المستخدم سوف يسهل عليك مزامنة كلمات المرور في كروم مع باقي الأجهزة .

الجدير بالذكر هنا ان قوقل كرم يقوم بحفظ وتشفير البيانات بشكل تلقائي كما يمكنك الوصول لكل المعلومات المحفوظة عبر حسابك في جوجل من هذا الرابط Google Password Manager

وهكذا مع كافة أنظمة التشغيل المستخدمة يمكنك استخدام حسابك الشخصي في مزامنة كلمات المرور التي يتم حفظها علي متصفح قوقل كروم .

لايقتصر استخدام المزامنة علي مشاركة معلومات التسجيل في المواقع لكن يشمل ايضًا مزامنة المفضلات والاضافات التي تستخدمها علي المتصفح وسجل التصفح وكافة المعلومات الاخري التي تتعلق بتصفحك للانترنت .

كيفية حماية معلوماتك ؟

كما هو واضح اذا ما قمنا بإستخدام المزامنة مع تفعيل الحفظ التلقائي لمعلومات التسجيل في المواقع اصبح بالإمكان من يمتلك حسابك ان يصل لهذه المعلومات وهنا تظهر أهمية حماية حسابك .

اذا كنت تستخدم حساب الجيميل علي المتصفح للمزامنة تأكد من ربط حسابك برقم الهاتف وتفعيل التحقق بخطوطين واضافة اجهزة موثوقة هذه الخطوات البسيطة كافية لحماية حسابك حتي وإن وصل الطرف الاخر لكلمة سر الحساب .

كما ان البيانات يتم تخزينها بشكل مشفر حتي وإن استخدم شخص أخر هاتفك او جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يستطيع معرفة الباسوردات المخزنة حيث يحتاج الي كلمة سر جهازك لعرض اي من كلمات المرور المحفوظة لكن بطبيعة الحال يمكنه فتح اي موقع علي متصفحك نتيجة لعمل الاكمال التلقائي .

بشكل عام يجب ان تنتبه جيداً الي ان تخزين الباسوردات علي جهازك بدون تفعيل المزامنة او مزامنة كلمات السر يحتاج إلي حماية لهذه المعلومات .