كيفية حماية ويندوز 7 من الاختراق والفيروسات بعد رفع الدعم 2020

كيفية حماية ويندوز 7 من الاختراق والفيروسات بعد رفع الدعم 2020

نسخة ويندوز 7 لن تحصل على التحديثات الأمنية مرة ثانية خصوصاً بعد أن قامت شركة مايكروسوفت برفع الدعم عن هذا الإصدار من الويندوز يوم 14 يناير 2020 . وبعبارة أخرى، أصبح إصدار ويندوز 7 الذى كان يحظى بشعبية كبيرة مثل إصدار ويندوز xp، قديم ويتراكم تدريجيًا في الثغرات الأمنية غير المسبوقة نظراً لانتهاء الدعم وعدم الحصول على التحديثات الأمنية التى تهدف فى المقام الأول والأخير على حماية وتأمين النظام وسد الثغرات الأمنية .

ترقية ويندوز 8.1/8/7 الى النسخة النهائية من ويندوز 10

لكن، ماذا لو كنت لا تريد الانتقال من نسخة ويندوز 7 إلى ويندوز 10 لأى سبب وترغب فى البقاء فى استخدام إصدار ويندوز 7 على جهازك ؟ فى هذه الأثناء ستكون بحاجة إلى التعرف على خطوات حماية ويندوز 7 من الاختراق والفيروسات بعد رفع الدعم 2020 . فقط، تابع وإبدأ فى تطبيق النصائح أدناه على جهازك .

نصائح تامين ويندوز 7 من الفيروسات والاختراق

  • الدفع مقابل الحصول على تحديثات الأمان
  • لا تستخدم الإنترنت على الكمبيوتر الذى يعمل مع ويندوز 7
  • تشغيل برامج الأمان المدعومة
  • التحقق من التحديثات
  • تحديث البرامج المثبتة على الكمبيوتر

الدفع مقابل الحصول على تحديثات الأمان

نوصي أصحاب الشركات والمؤسسات الكبيرة بالدفع مقابل الحصول على تحديثات الأمان الموسعة إذا استمروا في استخدام نسخة ويندوز 7 لتجنب أختراق الأجهزة وسرقة البيانات والمعلومات . مع العلم، لا يتوفر خيار الدفع للحصول على التحديثات الأمنية للمستخدمين العاديين .

فصل الإنترنت على الكمبيوتر

يفضل عدم الإتصال بالإنترنت على الكمبيوتر الخاص بك الذى يستخدم نسخة ويندوز 7 حتى لا تكون عرضة للمواقع الضارة والبرامج الخبيثة والفيروسات، يمكنك فقط استخدما الجهاز فى تشغيل البرامج التى لا تدعم العمل على ويندوز 10 وفى الكثير من المهام الأخرى التى لا تتطلب إتصال بالإنترنت .

نحن نعلم أن العديد من الأشخاص سيواصلون تشغيل ويندوز 7 وربطه بالإنترنت . لذلك، سوف نقدم لكم بعض النصائح الأمنية عند تصفح النت على ويندوز 7 بعد رفع الدعم .

تشغيل برامج الأمان المدعومة

برنامج الحماية من البرامج الضارة

من الذكاء أن تقوم بتشغيل أداة جيدة لمكافحة البرامج الضارة التي لا تزال تدعم نسخة ويندوز 7 . فمثلاً، إذا كان لديك برنامج Microsoft Security Essentials مثبتًا، فستستمر في تلقي تحديثات ضد البرامج الضارة حتى عام 2023 .

برنامج الحماية من الفيروسات

كما ويوصى باستخدام برنامج Bitdefender للحماية والتصدى للفيروسات على جهاز الكمبيوتر المثبت عليه إصدار ويندوز 7، ويمكنك استخدام برنامج Malwarebytes لإزالة البرامج الضارة والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى من نظامك .

مع العلم، قامت شركة مايكروسوفت بإلغاء أداة الأمان EMET التي تساعد على الحماية من الهجمات . ومع ذلك، فإن الإصدار المدفوع من برنامج Malwarebytes يوفر إمكانية القيام بهذه المهمة التى كانت تقوم بها أداة الأمان EMET التابعة لمايكروسوفت .

متصفح الإنترنت الأمن

إذا كنت لا تزال تستخدم ويندوز 7، فعليك بالتأكيد تجنب تشغيل متصفح Internet Explorer حتى أن شركة مايكروسوفت نفسها أوصت بالانتقال من Internet Explorer إلى متصفح أكثر حداثة وأمانًا . ولحسن الحظ، لا يزال متصفح جوجل كروم يعمل على ويندوز 7 ويدعمه تحديثات الأمان حتى 15 يوليو 2021 على الأقل .

هذا، ويدعم متصفح Edge الجديد من مايكروسوفت الذى يستند إلى الكود الأساسي نفسه الذي يستخدمه Chromium العمل على ويندوز 7 وسيستمر حتى 15 يوليو 2021 على الأقل أيضًا . أما بخصوص متصفح فايرفوكس، فلا يزال يدعم العمل على ويندوز 7 أيضًا .

التحقق من التحديثات

إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز 7، فعليك بالتأكيد زيارة إعدادات Windows Update والتأكد من أنك محدث بجميع التحديثات التي أصدرتها شركة مايكروسوفت . ليس هذا فقط، بل ونوصي أيضًا بالبحث عن تحديثات ويندوز تلقائيًا، فربما تصدر مايكروسوفت تحديثات خاصة خاصة لويندوز 7 حتى بعد انتهاء الدعم مثل ما فعلت مع ويندوز xp .

كما وينصح بضرورة تجنب النقر على الروابط الغريبة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائي أو غيرها من الرسائل الغريبة المرسلة إليك، وهذا أمر مهم بشكل خاص بالنظر إلى أنه سيكون من الأسهل استغلال ويندوز 7 في المستقبل، وتجنب أيضًا تحميل وتشغيل ملفات غريبة على جهازك .

تأكد من تحديث جميع البرامج المثبتة على جهازك

تأكد من تحديث جميع البرامج التي تستخدمها إلى أحدث إصداراتها المتاحة أيضًا. على سبيل المثال ، إذا كان لا يزال لديك إصدار قديم من برنامج الوينرار مثبتًا ، فأنت بحاجة إلى تحديثه يدويًا وإلا وسيكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة لــ ACE الضارة .

كانت هى بعض النصائح التى تساعدك فى تأمين وحماية نسخة ويندوز 7 على جهازك . ولكن نحن فريق موقع وينجز ننصحكم بالتحديث والانتقال إلى نسخة ويندوز 10 لحماية بياناتك ومعلومات من الفيروسات المنتشرة والتى من اشهرها فيروس الفدية .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link