استرجاع الصور من جوجل: الدليل الكامل 2020

  • Post Author:
  • Post last modified:12/01/2020
استرجاع الصور من جوجل: الدليل الكامل 2020

في هذا الدليل سوف تتمكن من استرجاع الصور من جوجل وإحتراف استخدام المزامنة بالطريقة المفضلة لديك للحفاظ علي ملفاتك من الضياع والحذف لذلك وحتي تصبح كل الأمور واضحة سوف نوضح النقاط التالية :

  • طبيعة عمل المزامنة
  • كيف وأين توجد صورك علي قوقل
  • استعادة الصور عند الحاجة إليها
  • هل الفورمات يحذف الملفات
  • كيف تتقن إستخدام المزامنة

أمنح نفسك بعض الوقت للإطلاع علي المقالة كاملة بحيث يصبح لديك الخبرة حول طريقة تخزين صورك وكيف يمكنك الوصول إليها في اي وقت هذا سوف يفيدك كثيراً ويحمي ملفاتك من الضياع .

كيف تعمل المزامنة ؟

المزامنة ويشار إليها بإختصار sync وهي خاصية تعمل علي حفظ الملفات والبيانات بمختلف أنواعها لكن بطريقة حفظ مختلفة عن طريقة الحفظ والتخزين المعروفة حيث يستخدم في عملية الحفظ سيرفر أو سيرفرات مع دعم تشغيل وانشاء وتعديل الملفات. بالتأكيد تحتاج إلي امتلاك حساب او عمل ايميل جوجل لكي تستفيد بهذه الخاصية.

سنستخدم تخزين الصور في جوجل كمثال لتوضيح كيف يتم عمل التزامن لها كنوع من الملفات المدعومة , يتم نقل نسخة من صورك بشكل تلقائي حسب الإعدادات المسبقة او الإفتراضية الي سيرفرات قوقل المنتشرة حول العالم وبمجرد ان يتم تخزين هذه النسخة من الصور يصبح لديك الكثير من المميزات .

حيث تستطيع الوصول للصور الموجودة علي سيرفرات جوجل من اي مكان فقط عبر حساب ال gmail والذي يسميه البعض حساب قوقل لايوجد اي اختلاف فقط التسمية ثم يصبح لك حق إدارة كاملة علي هذه الملفات من اي جهاز وليس هاتف الاندرويد فحسب .

أنت الأن تستطيع الوصول للصور التي تم رفعها علي السيرفرات من اي مكان من خلال حسابك الشخصي هذا الوصول يشمل القيام بالعديد من الوظائف مثل فتح الصور اونلاين عبر المتصفح بشكل مباشر وبدون اي تطبيقات والتعديل عليها الحذف المشاركة عبر مواقع التواصل او تحميل الصور لجهازك الشخصي سواء كان الهاتف الكمبيوتر التابلت أو اي جهاز يتصل بالإنترنت مثل التلفاز المنزلي .

لاحظ هنا خلاصة فكرة عمل المزامنة, في هذا المثال الصور في مكان علي سيرفر قوقل مع إمكانية الوصول لهذه الملفات من اي جهاز أو مكان في العالم لذلك يسمي بالتخزين السحابي كالسحابة وهو ما سوف ينتقل بنا الي توضيح النقطة القادمة.

تنبه : من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المستخدمين عدم تفعيل عمل مزامنة الصور في حساب قوقل بالتالي عند الحاجة للوصول للملفات مرة أخري للأسف لن يجد شيء نظراً لان التزامن لايعمل من الأساسي . لكي تتجنب هذه المشكلة فقط حمل برنامج قوقل فوتو من المتجر علي الهاتف إن لم يكن موجود بالفعل ثم تأكيد من تشغيل المزامنة .

مكان تخزين الصور على قوقل

تقريباً معظم الشركات توفر خدمة التخزين السحابي بشكل مجاني مع وجود خطط مدفوعة مع مساحة أكبر بالتالي العنصر الاساسي هنا في الخدمات السحابية هو المساحة الممنوحة للمستخدم لكن الادوات التي يدعمها تقريباً كل الخدمات السحابية توفر إمكانية فتح وتعديل وانشاء الملفات بمختلف انواعها .

يتم استخدام سيرفرات مرتبطه بالشبكة العنكبوتية بالتالي يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت الوصول لهذه السيرفرات عبر حسابه الشخصي , جوجل مثل اي شركة توفر هذه الخدمة مع خطة مجانية تحصل عليها بشكل مجاني بمجرد انشاء حساب قوقل وهي 17 جيجا مجانية مع امكانية شراء مساحة من جوجل إضافية اذا لم تكن الخطة المجانية تكفي

الأن اصبح لديك فكرة عن كيف حصلت علي مساحة مجانية علي سيرفرات قوقل التي توفر لك كافة مميزات الخطط المدفوعة وجه الاختلاف فقط هو حجم المساحة , كبداية تكفي الخطة المجانية معظم المستخدمين حتي من لديه الكثير من الصور مع استخدام خاصية الحفظ بجودة عالية دون الجودة الأصلية وذلك عبر تطبيق جوجل فوتو.

سكرين من تفعيل المزامنة جوجل فوتو

الخلاصة : الان مكان التخزين هو سيرفر قوقل وليس الهاتف الشخصي بالتالي حتي وبعد الفومات يمكنك الوصول الي صورك حتي وإن سرق الهاتف او ضاع او تعرض للكسر وعند شراء هاتف جديد.

مهما حدث يمكنك الوصول للمفات مرة أخري وتنزيل الصور او تصفحها إونلاين تحتاج فقط الي حسابك في الجيميل للوصول لهذه الصور عبر المتصفح او من تطبيق الفوتو علي الهاتف او التابلت لذلك سوف نوضح في الخطوة القادمة طريقة التنزيل .

تنزيل الصور من gmail

سكرين شوت من تنزل الصور علي جهازك

نحن ننتقل معً خطوة تلو الأخرى وضحنا طبيعة عمل فكرة المزامنة ثم أين يتم تخزين الملفات وبالتحديد في google photo والأن مع كيفية تنزيل هذه الصور.

كما وضحنا من قبل لن تتواجد صورك علي حسابك إلا بتفعيل عمل المزامنة طالما لديك نسخة من هذه الصور بسبب تفعيل التزامن اصبح لديك نسخة كاملة من الصور يمكنك تحميلها علي هاتفك أو نقلها لجهاز كمبيوتر أو تابلت بكل سهولة فقط عبر حسابك او ايميل الجيميل المستخدم علي الهاتف عند التزامن أول مرة .

أنا لا اوافق علي مصطلح تنزيل الصور من Gamil وإن كان المقصود منه الوصول للصور حيث يتم تخزين الصور علي حسابك في المساحة السحابية التي توفرها جوجل علي حسابك مع تطبيق إدارة هذه المساحة الخاص بالصور وهو photo لذلك اساس الفكرة هنا طريقة استرجاع الصور من جوجل فوتو وليس من الجيميل كما يعتقد البعض

أنت هنا لديك اكثر من طريقة إما بتحميل تطبيق صور قوقل من المتجر جوجل بلاي ثم تسجيل الدخول بحسابك لتحصل علي كل الصور فقط افتح اي صورة ثم تنزيل.

أو مجرد تسجيل الدخول بحسابك من إعدادات هاتف الأندرويد ثم تحميل برنامج صور قوقل من المتجر إن لم يكن موجود بالفعل مع التأكد من اتصالك بالإنترنت لتبدء الصور في الظهور علي الهاتف مرة أخري .

يمكنك ايضًا فتح هذا الرابط google photos login عبر المتصفح بشكل مباشر ومن اي جهاز ومن أي مكان في العالم ثم سجل دخول بحسابك لتصل الي كافة الصور مع إمكانية تنزيل الصور.

الخلاصة : كيف ارجع صوري عن طريق الايميل ؟ فقط بإتباع الخطوات السابقة إما بتحميل برنامج صور قوقل علي الهاتف او التابلت او جهاز الكمبيوتر او فتح الخدمة من الرابط السابق بشكل مباشر ثم الدخول بحسابك .

الفرق بين جوجل فوتو وحساب الجيميل ومتجر بلاي

تعمدت أن اتحدث عن هذه المسميات حيث للأسف الكثير من المستخدمين يخلط بين المسميات الثلاث لذلك كبداية يجب ان تضع في اعتبارك ان هناك عامل واحد يربط بين كل الخدمات هو حسابك في قوقل هذا الحساب عبر خدمة جوجل للبريد الإلكتروني المجانية وهي الجيميل

جوجل بلاي والفوتو هي خدمات توفرها قوقل الأولي لتحميل التطبيقات والثانية لتخزين الصور وإدارتها كل هذه الخدمات تستخدمها عبر حسابك الشخصي .

وحتي تكتمل الفكرة كما تستخدم متجر البرامج قوقل بلاي لتحميل البرامج تستخدم تطبيق قوقل فوتو للوصول لصورك التي تم عمل مزامنة لها لعرض الصور والتعديل عليها وتنزيلها علي جهازك والوصل إليها ونقلها الي هاتف أخر .

نفس الحال مع باقي الخدامات مثل اليوتيوب تحتاج الي حسابك وهو ايميل ال Gmail للوصول للقنوات المشترك بها وهو ما يتكرر مع باقي الخدمات من ضمنه تخزين الصور .

ماذا يحدث بعد الفورمات

طالما تَعرف كيفية عمل مزامنة الصور بالتأكيد تتوقع طريقة استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات هذه الخطوات يمكنك تطبيقها ايضاً عند شراء هاتف جديد او ضياع أو فقدان الهاتف الحالي حيث كل ما تحتاج إليه هو إمكانية الدخول لحسابك مرة أخري من متصفح الانترنت أو الجهاز .

بإختصار شديد لكي تتمكن من الوصول لصورك مرة اخري حمل تطبيق صور قوقل او الدخول الي photos.google من المتصفح وسوف يصبح لديك القدرة للوصول لكل الصور علي الهاتف بعد تسجيل الدخول واضافة حسابك انتظر بعض الوقت لكي تبدء الصور في الظهور علي الهاتف لكن تأكد من اتصالك بالإنترنت .

اضافة حساب قوقل

بعد فورمات هاتف الأندرويد يتم حذف كل شيء ولايمكن الرجوع لهذه الملفات مرة أخري إلا اذا كان هناك باك اب نسخة احتياطية خارجية أو هناك ملفات تم عمل مزامنة لها مثل الصور أو مزامنة الاسماء جهات الاتصال الي غير ذلك من الملفات التي يتم مزامنتها الي حسابك في السحابة قوقل دريف .

خلاصات الخطوات السابقة

هنا سوف نضيف مجموعة من النقاط في شكل خلاصات توضح مراحل مزامنة الصور علي حسابك وتخزينها ثم كيفية الوصول إليها مرة أخري.

١: كبداية تحتاج بالتأكيد الي حساب قوقل لإضافته علي الهاتف سواء الأندرويد او الآيفون ثم إستخدام تطبيق جوجل فوتو وتفعيل عمل المزامنة لفولدر الصور علي الهاتف أو الاستديو بشكل عام كما هو الحال في الاندرويد لكي تتمكن من استعادة صورك في اي وقت.

٢: الان قمت بتحميل تطبيق صور جوجل وقمت بتفعيل المزامنة للصور مع الوقت سوف يتم تخزين كافة الصور علي حسابك لكن تحتاج فقط الي التأكد من تفعيل عمل المزامنة واتصالك بالإنترنت بشكل مستمر .

٣: المزامنة لاتعني تخزين نسخة احتياطية من الصور فقط لكن يتم مزامنة التعديلات التي تتم علي الصور بالحذف والتعديل الي غير ذلك

٤: الأن الصور علي سيرفر قوقل باب الدخول إليها حسابك في الجيميل يمكنك استرجاع الصور من جوجل من المتصفح أو عبر تطبيق قوقل فوتو من الهاتف أو التابلت حتي بعد الفورمات فقط بإضافة حسابك في اعدادات الهاتف الجديد او القديم ثم تحميل تطبيق الصور مع توصيل الهاتف بالإنترنت وإنتظر بعض الوقت للحصول علي صورك .

هذا تقريباً كل ما تحتاج إليه حول مزامنة واستعادة الصور من حسابك في قوقل مرة أخري , أتمني ان يساهم الدليل في مساعدتك لاتنسي مشاركة المحتوي مع الأصدقاء .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link