أفضل بديل لمدير المهام ويندوز “task manager”

أفضل بديل لمدير المهام ويندوز “task manager”

يعد التاسك مانجر “TaskExplorer” من الأدوات المدمجة فى نظام الويندوز بشكل افتراضى لمساعدة المستخدمين فى إدارة المهام والبرامج المفتوحة على الكمبيوتر . بجانب هذا، يساعد التاسك مانجر أحياناً فى حل بعض المشاكل على الكمبيوتر مثل توقف بعض البرامج عن العمل وعدم الاستجابة للقفل، والتعرف على المهام التى تستهلك موارد الكمبيوتر والتحكم فيها بالإيقاف، كما ويساعد فى التعرف على البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل والكثير من المميزات الأخرى التى يوفرها مدير المهام التاسك مانجر التابع لشركة مايكروسوفت .

حسنًا هذا شىء رائع بالتأكيد . لكن، ماذا لو كنت تبحث عن بديل task manager الذى يوفر مميزات وخصائص متقدمة لا تتوفر فى التاسك مانجر، فهل بالفعل يتوفر بديل لمدير المهام التاسك مانجر أم لا ؟ الإجابة نعم، هناك الكثير من بدائل التاسك مانجر المتوفرة على الإنترنت والتى يمكن الاعتماد عليها بدلاً من مدير المهام الاساسى التابع لمايكروسوفت على الكمبيوتر الخاص بك .

وخلال هذا الدليل وكما فى عنوان هذه التدوينة، سوف نتعرف سوياً على أفضل بديل يمكن استخدامه ويوفر كل الخصائص والمميزات الإضافية التى لا يوفرها التاسك مانجر على نظام التشغيل ويندوز .

برنامج TaskExplorer بديل task manager

تم أختيار هذا البرنامج من بين مجموعة كبيرة من البرامج البديلة للتاسك مانجر بسبب مجموعة كبيرة من المزايا التى يوفرها . على سبيل المثال، برنامج TaskExplorer يركز بشكل قوي على تزويد المستخدمين بمعلومات حول العمليات التي تقوم بها بالفعل، والكثير من المميزات التى تتمثل فى الأتى ::

  • مجاني مفتوح المصدر
  • يمكن استخدامه كبديل لمدير المهام المدمج فى الويندوز
  • تم تصميمه لتوفير وظائف يفتقر إليها تطبيق مدير المهام الأصلي.
  • واجهة نظيفة وخالية تماماً من الإعلانات

إلى جانب هذا، البرنامج متاح للإصدارات 32 بت و 64 بت من نظام التشغيل ويندوز . والحد الأدنى من إصدارات الويندوز هو ويندوز 7 . [رابط البرنامج]

البرنامج يقوم بتحديث البيانات في الوقت الفعلي ولكن قد تحتاج إلى النقر على زر الإيقاف المؤقت لإيقاف التحديث التلقائي . هذا، ويعرض النقر على أيقونة السهم الصغير جداً بجانب زر التحديث خيارات لتغيير الفاصل الزمني للتحديث التلقائي من القيمة الافتراضية لمدة ثانية واحدة إلى أخرى .

ستلاحظ بنفسك أن واجهة البرنامج تنقسم على اليمين إلى جزأين : جزء إداري عام في الجزء العلوي يعرض معلومات النظام افتراضيًا، وجزء خاص بالعملية في الجزء السفلي .

الجزء الإدارى يوفر صفحات مليئة بالمعلومات والتى تتمثل فى معلومات عامة عن نظام التشغيل بالإضافة إلى نظرة عامة على نشاط الذاكرةأو وحدة المعالجة المركزية . يمكنك تبديل علامات التبويب للوصول إلى المعلومات المتقدمة حول وحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة أو DNS أو الخدمات أو الشبكة أو معلومات GPU .

فى حين يعرض النصف السفلي من اللوحة معلومات خاصة بالعملية . يتم تحديث المعلومات عند تحديد عملية من الشريط الجانبي الأيسر .

فى حالة إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن على أي عملية في الشريط الجانبي لعرض قائمة السياق أو قائمة كليك يمين . فى هذه الأثناء تظهر الكثير من الخيارات، على سبيل المثال، إنهاء أو فتح مجلد، وخيارات لتغيير الأولوية أو الأذونات أو الخيارات المتقدمة الأخرى مثل “run as user” أو تقليل مجموعة العمل إلخ .

ليس هذا فقط، بل ويمكن استخدام البرنامج لتحرير الذاكرة بعدة طرق، أو مسح ذاكرة التخزين المؤقت لـ DNS ، أو تغيير حالة طاقة الكمبيوتر .

كلمة أخيرة ::

برنامج TaskExplorer هو مدير مهمة قوية لأجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، وهو مصمم للمستخدمين المتقدمين لأنه يوفر معلومات لا يحتاج إليها معظم المستخدمين العاديين .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link