مميزات وعيوب رفع تردد التشغيل فى جهاز الكمبيوتر

مميزات وعيوب رفع تردد التشغيل فى جهاز الكمبيوتر

من المؤكد أننا سمعنا كثيراً عن كلمة “رفع تردد التشغيل” وبالتحديد مع بعض مكونات الكمبيوتر الداخلية مثل المعالج والرامات وبطاقة الرسوميات . وهناك إستفسار شائع جداً بين مستخدمى الكمبيوتر ينص عن، كيفية رفع تردد المعالج والرامات وبطاقة الرسوميات لجهاز الكمبيوتر للحصول على أداء أفضل وأعلى من البداية يسمح بتشغيل الألعاب والبرامج بشكل سلس وسريع .

على أى حال، خلال هذا الدليل سوف نتعرف على الكثير من الأمور المتعلقة بعملية رفع تردد التشغيل فى جهاز الكمبيوتر والتى تتمثل فى الأتى ::

  • ما هو رفع تردد التشغيل
  • مميزات وعيوب رفع تردد التشغيل

تعريف رفع تردد التشغيل

بإختصار شديد، يمكن تعريف مصطلح رفع تردد التشغيل على أنها عملية تساعد فى إخراج طاقة إضافية من وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، وذاكرة الوصول العشوائى الرامات لجهازك ! نعم، عند تشغيل الجهاز بمعدلات ساعة أسرع، وقتها سيتم تنفيذ المهام الخاصة بك بشكل أسرع بكثير من البداية . لكن، يمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة عندما يتعلق الأمر بتشغيل بالألعاب وبعض البرامج التى تتطلب موارد أكبر، وفى الوقت نفسه تكون ضارة بجهازك وتسبب الكثير من المشاكل . لذلك، يتوجب عليك الإطلاع على أبرز المزايا والعيوب لهذه العملية أولاً .

مزايا رفع تردد التشغيل

من أفضل الميزات المعروفة بالطبع هى الأداء العالي . وهذا هو السبب الرئيسى وراء أن معظم مستخدمى وعشاق أجهزة الكمبيوتر الشخصية يتجهون إلى رفع تردد تشغيل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والرامات . عندما تقوم برفع تردد التشغيل لنظام التشغيل، وقتها ستحصل على أداء عالى يساعد فى معالجة المهام بشكل سريع ويجعل استجابة النظام أسرع وأفضل من البداية . ليس هذا فقط، بل و يساعدك رفع تردد التشغيل في الاستفادة من البرامج الاحترافية مثل برنامج أوتوكاد وهو برنامج للرسم والتصميم وبرنامج Final Cut Pro المتخصص فى تحرير الفيديو وغيرها من البرامج، حيث ستشهد زيادة ملحوظة في السرعة .

عيوب رفع تردد التشغيل

إحدى المشكلات الرئيسية في رفع تردد التشغيل هى أنه يقلل من عمر مكونات الكمبيوتر الداخلية لأنه يمكن أن يتسبب في حدوث تلف بسبب توليد الحرارة بشكل كبير . ويحدث هذا تحديداً عندما لا تكون المراوح تعمل بشكل جيد في وحدة المعالجة المركزية لإزالة الحرارة . هذا يخلق أيضا عدم استقرار النظام ويؤدي إلى تعطل جهاز الكمبيوتر، وكل هذا يحدث لأن رفع تردد التشغيل يؤدى إلى رفع الجهد للمكونات الداخلية للجهاز مما يعنى ارتفاع درجة الحرارة . بالتالى، ينصح أولاً قبل رفع تردد التشغيل فى التأكد من أن المراوح ونظام التبريد فى جهازك يعمل بشكل جيد جداً .

بالإضافة إلى ذلك، يتم إلغاء الضمان على معظم الأنظمة أيضًا عند رفع تردد التشغيل . مع العلم، لدى بعض شركات تصنيع المعالجات بما في ذلك شركة إنتل ضمانات منفصلة لرفع تردد التشغيل فى الأجهزة .

الخلاصة ::

إذا كنت تفكر فى رفع تردد التشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتشغيل الألعاب والقيام بالمهام بشكل سريع على جهازك، وقتها سيكون من الذكاء التأكد أولاً من أن نظام التبريد والمراوح فى جهازك جيد جداً حتى تستطيع مواجهة إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر بسبب الجهد العالى .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link