كيفية تصفح الانترنت بشكل آمن

كيفية تصفح الانترنت بشكل آمن

سيكون من الصعب علينا جميعاً كمستخدمين لشبكة الإنترنت رصد جميع نقاط الضعف المحتملة في الشبكة، ومن الصعب أيضًا معرفة ما إذا كان كل شيء مؤمّنًا بشكل صحيح وهل الاتصال آمن أم لا وأين تكمن المشاكل والعيوب التى قد تعرض الشبكة للأختراق إلخ .

لكن، فى الوقت نفسه هناك خمسة نقاط هامة جداً يجب القيام بها على جهاز الكمبيوتر لضمان تصفح الإنترنت بشكل آمن وعدم التعرض لأى مخاطر قد تؤدى إلى أختراق الجهاز وسرق البيانات، وهذه النقاط الخمسة تكمن فى الأتى :

  1. تشغيل جدار الحماية
  2. تثبيت مكافح فيروسات على الكمبيوتر
  3. التحقق من البروتوكول الخاص بالتصفح
  4. حماية الراوتر
  5. التحقق من اتصال VPN

تشغيل جدار الحماية

جدار الحماية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو بمثابة السد الذى يعمل على التصدى لجميع الهجمات الغير مرغبوب فيها وحماية وتأمين جهازك من الأختراق ومن البرامج الضارة ويقوم بمراقبة العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور برنامج طبقاً لقواعد معينة .

بالتالى، من الجيد التأكد من عمل جدار الحماية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . ويمكنك الوصول إلى جدار الحماية فى جهازك من خلال فتح قائمة إبدأ والبحث عن “Windows Firewall” وسوف يفتح معك على الفور .

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحميل وتثبيت برنامج جدار الحماية للكمبيوتر من البرامج أدناه وتثبيته على جهازك كطبقة حماية إضافية .

  1. برنامج Anti NetCut3
  2. برنامج Tinywall

تثبيت مكافح فيروسات على الكمبيوتر

يقوم برنامج الحماية من الفيروسات المثبت على الكمبيوتر الخاص بك بتأمين التحميلات والتنزيلات من النت والتأكد من عدم وجود أي بيانات ضارة على النظام . نتيجة لذلك، سيكون من الجيد تحميل وتثبيت مكافح فيروسات قوى وفعال للقيام بوظيفته بشكل صحيح .

أما فى حالة إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات المثبت على الكمبيوتر الخاص بك ضعيف، وقتها سيكون من السهل للتهديدات الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

ومن أفضل برامج الحماية التى يمكن الاعتماد عليها عن تجربة هو برنامج أفاست الذى يعمل على التصدى لهجمات الإنترنت والحماية من المواقع الضارة، إلخ .

يفضل تصفح مواقع الإنترنت التى تستخدم بروتوكول HTTPS

فى حالة كنت تتصفح موقع إنترنت يستخدم بروتوكول HTTP، وقتها يجب أن تعلم جيداً بأن البيانات التى تقوم بإرسالها إلى موقع الويب هذا الذى يستخدم بروتوكول HTTP، يتم إرسالها على شكل “نص عادي”وهذا يعني أنه لا يوجد شيء يشفر البيانات بينك وبين الخادم .

بالتالى، يصبح من السهل التطفل على ما ترسله . ليس هذا فقط، بل ويصبح استخدام HTTP خطيرًا على شبكة عامة وليس فقط جهاز واحد .

على الجانب الأخر، يقوم بروتوكول HTTPS بتشفير بياناتك وإخفاء معلوماتك . مع العلم، يمكنك معرفة ما إذا كان موقع ويب يستخدم HTTPS من خلال النظر إلى عنوان URL؛ يجب أن يبدأ بـ “HTTPS” إذا كان اتصالك آمنًا .

حماية الراوتر

يعد الراوتر أو جهاز التوجيه هو المحور الاساسى والرئيسى للاتصال بالإنترنت في منزلك فهو يتعامل مع من يمكنه الاتصال ولا يمكنه استخدامه . بالتالى، يكون هدفًا رئيسيًا للمتسللين . لذا، سيكون من الضرورى تأمين وحماية الراوتر لمنع اختراقه والدخول إليه .

فمثلاً، يجب عليك التأكد من أنك تستخدم تشفير WPA2 لمفتاح لشبكة الواى فاى فى الراوتر، وباسورد قوية للشبكة مع تغيير اليوزر نيم والباسورد الافتراضى لتسجيل الدخول إلى الراوتر إلخ لضمان الحماية، وأنصحكم بمراجعة الدليل أدناه للإطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الأمر .

التحقق من اتصال VPN الخاص بك

هل تستخدم شبكة افتراضية خاصة على الكمبيوتر الخاص بك ؟ إذا كانت الإجابة نعم، فمن الضرورى التأكد من أنك تستخدم VPN موثوق فيه وقوى وفعال حتى لا تعرض الكمبيوتر الخاص بك للأختراق وسرقة المعلومات، كما وينصح بالابتعاد عن VPN المجانى خصوصاً إذا كان غير معروف بين المستخدمين .

الخلاصة ::

نقاط ضعف شبكة الإنترنت كثيرة جداً ومتعددة ولا يمكن رصدها . لهذا السبب، يتوجب عليك مراجعة الأمور أعلاه والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد على الكمبيوتر الخاص بك لضمان حماية جهازك والشبكة من الأختراق وسرقة المعلومات .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link