كيف احمي حسابي من الاختراق الخلاصة من واقع التجربة

  • Post Author:
  • Post last modified:05/11/2019
كيف احمي حسابي من الاختراق الخلاصة من واقع التجربة

لايمكن الإستغناء عن وجود الانترنت في حياتنا بشكل يومي فمهما كانت الجوانب السلبية لايمكن ان نتجاهل المميزات التي يوفرها للجميع يتقدمها الكم الهائل من المعلومات بالاضافة الي توفير الكثير من فرص العمل على الانترنت لذلك سوف نفكر في السطور القادمة كيف يمكنك حماية نفسك من الاختراق .

هناك الكثير من اوجه المخاطر التي قد تتعرض لها بشكل يومي أثناء إستخدام الإنترنت نذكر منها الأكثر إنتشاراً في الوقت الحالي

  1. سرقة إيميلك وحسابك الشخصي
  2. رسائل البريد التي تحتوي علي رابط للتصيد
  3. سرقة بيانات الدفع
  4. تشفير الملفات وطلب الفدية
  5. الإعلانات المزعجة في المتصفح

قد تفكر في قطع الاتصال بالانترنت لكن هذا ليس حل خاصة مع الحاجة اليومية إلي هذا الاتصال , لكن لا تقلق يمكنك حماية نفسك اثناء استخدام الإنترنت من كل أوجه التهديدات السابقة وغيرها بإتباع مجموعة بسيطة من التعليمات المهمة للغاية والتي تعتبر خلاصة تجربتي والإجابة القاطعة لإستفسار كيف احمي حسابي من الاختراق ؟

كتابة كلمة سر قوية

قد تعتقد أن هذه الخطوة بديهية ونحن لا نضيف جديد لكن صدقني الكثير يتجاهل أهمية هذه العملية , تخيل أن الباسورد هي باب الدخول إليك وعلي الرغم من ذلك تجد الكثير من الأشخاص لايهتم بها .

تأكد دائماً من كتابة كلمة سر قوية لا تستخدم ١٢٣٤٥٦٧٨ وهذه الخطوات البسيطة والتي يمكن لأي برنامج كشفها يجب ان تحتوي كلمة السر علي حروف ارقام رموز ولو كنت مميز أضف حرف كبير وصغير مع الرموز والأرقام .

لا يشترط في كلمة السر ان تكون طويلة بقدر ان تحتوي علي اكثر من شكل , إليك بعض الأفكار :

  • لا تستخدم كلمة سر ترتبط بحياتك الشخصية مثل اسم طفلك تاريخ ميلاد زوجتك وغيرها من الامور المتوقع الكشف عنها ومعرفتها بسهولة
  • لا تستخدم كلمة سر واحدة لكل الحسابات وهو الخطأ الذي يقع فيه الكثير حيث يكفي ان يكشف المخترق حساب واحد للوصول للكل .
  • إذا كان الحساب الذي تقوم بإنشائه يوفر إمكانية الحصول علي تنبيهات عند تغير كلمة السر فعل هذا الاختيار .
  • عند استخدام اسئلة الأمان لا تستخدم اجابات سهلة أو متوقعة اختار الإجابات الغريبة والتي لايمكن لاي شخص توقعها .
  • لماذا لا تستخدم مدير لكلمات المرور password manager بحيث يحفظ كلمات السر في مكان واحد مشفرة يمكنك الوصول اليها من الكمبيوتر والهاتف بدون حفظها بالتالي تستطيع استخدام كلمات مرور صعبة للغاية

التحقق بخطوتين

لايقتصر الامر علي مجرد كلمة السر القوية هناك طبقة حماية اضافية اذا كان الموقع او التطبيق الذي تقوم بالتسجيل فيه يدعمها بالتالي لابد من تفعيلها وهي المصادقة الثنائية .

سواء التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية بغض النظر عن التسمية المستخدمة هذه الخاصية مميزة جداً وتضيف صعوبة وقوة الي أمان حسابك حيث لم يعد الوصول لحسابك يقتصر علي كلمة السر فقط لكن تحتاج ايضًا الي تخطي التحقيق بخطوتين عبر ادخال الكود المطلوب

تقريباً كل المواقع والخدمات المعروفة يستخدم هذه الخاصية عبر تطبيق Google Authenticator بالتالي اذا كنت تستخدم حسابك في جوجل او الفيسبوك الواتساب الي غير ذلك تأكد من تفعيل هذه الخاصية .

استخدام الجدار الناري ومكافح الفيروسات

هذا الاختيار مزعج بعض الشيء حيث يحتاج الي مجموعة مختلفة من الإعدادات الخاصة لكن هنا سوف نقتصر علي تفعيل الوضع الافتراضي والذي يوفره كل أنظمة التشغيل المستخدمة في الوقت الحالي.

اذا كنت تستخدم ويندوز انتقل الي الأعدادات في الويندوز Settings ثم من الأمن والحماية Security & Privacy ابحث عن ثم تأكد من تفعيل عمل Firewall . هذا الاختيار موجود في الماك وباقي أنظمة التشغيل.

لكن لا تقلق هناك بديل قوي عن الخطوات السابقة إن لم تستطيع ضبطها بالشكل المناسب .. استخدم مكافح فيروسات معروف مثل افاست كاسبر سكاي AVG الي غير ذلك من برامج المكافحة المعروفة حيث توفر جدار ناري بشكل افتراضي . راجع ايضًا افضل برنامج جدار ناري للاندرويد

الخلاصة في هذه النقطة استخدام مكافح فيروسات قوي علي الهاتف او الكمبيوتر كافي للحصول علي جدار حماية لصد اي هجمات .

فحص الروابط

يومياً تصلك رسائل تدعي انها من موقع او مؤسسة تعرفها منها ما يركز علي نظام التشغيل الذي تستخدمه بالتالي قد تظهر الرسالة انها من جوجل وبشكل رسمي تطلب بعض البيانات مثل كلمة السر .

او تظهر الرسالة من شركتك او البنك التابع لها إلي غير ذلك من الوسائل المختلفة التي تركز علي خداع المستخدم بأن يشعر وكأن الرسالة حقيقة لكن تمهل دائماً .

لا تفتح اي رابط بشكل مباشر انتظر ولو لدقيقة وفكر في المطلوب وهل الرسالة رسمية أم غش ونصب وتصيد لحسابك .

لن تطلب منك اي شركة كلمة سر حسابك ابداً حتي الشركات نفسها تحتفظ بكلمات المرور مشفرة , من المستحيل ان يطلب منك اي موقع رسمي او بنك بيانات الدفع الخاص بك لذلك طالما المطلوب من الرسالة امر غير طبيعي لا تستجيب لذلك .

يمكنك استخدام أداة فحص الروابط المشبوهة من التلغيم يمكنك الإطلاع علي المقال السابق حيث تحدثنا عن اداة اونلاين تمكنك من فحص الملفات ال IP والروابط والتأكد من المصداقية .

الخلاصة

هناك مجموعة من الامور التي يجب عليك الإلتزام بها سوف تساعدك كثيراً في حماية نفسك من الاختراق وهي كالتالي

  1. تمهل قبل فتح أي رابط يصلك علي بريدك الإلكتروني
  2. لا تكتب كلمة سر حسابك لأي شخص
  3. لا ترسل باسورد حسابك عبر الإيميل
  4. لا تطلب الشركات معلومات الدفع ابداً ابداً
  5. لا تصدق الوعود الكاذبة بحصولك علي هدية أو هاتف جديد الي غير ذلك
  6. لا تستخدم باسورد سهلة
  7. فعل التحقق بخطوتين
  8. استخدم إيميل استردادا صحيح ورقم هاتف صحيح حقيقي

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link