تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب والكمبيوتر المكتبى

تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب والكمبيوتر المكتبى

هل تتذكر أخر مرة قمت فيها بتنظيف لوحة المفاتيح ؟ للاسف الشديد، لا يهتم أغلبنا بتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر ومع مرور الوقت ستواجه الكثير من المشاكل فى الكيبورد الخاصة بك مثل أن بعض ازرار الكيبورد لا تعمل فى اللاب توب أو فى الكمبيوتر المكتبى أيضًا إلى غير ذلك من المشاكل الأخرى، وقد ينتهى بك الأمر إلى تغيير وشراء كيبورد جديدة لجهازك .

لكن، تنظيف لوحة المفاتيح يجب أن يأخذ نفس أهتمام تنظيف منزلك . لهذا السبب، دعونا نلقى نظرة سريعة على الأسباب التى تدفعك إلى تنظيف لوحة المفاتيح وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح .

لماذا يجب عليك تنظيف كيبورد الكمبيوتر

تعد لوحة المفاتيح من أكثر مكونات الكمبيوتر المعرضة للأتربة والأوساخ، ومع مرور الوقت تتخلل هذه الأتربة والأوساخ بين أزرار الكيبورد وبعد فترة ستلاحظ أن بعض أزرار لوحة المفاتيح لا تعمل . لذا، ينصح بتنظيف الكيبورد بشكل دائم لتجنب هذه المشكلة التى تعيق عملك وتجعل عملية القيام بالمهام الخاصة بك على الكمبيوتر أكثر صعوبة .

احتياطات تنظيف الكيبورد

قبل أن تتعلم كيفية تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر الخاص بك والتخلص من هذه الأوساخ والأتربة العالقة بازرار الكيبورد، خذ لحظة أولاً لتذكر الاحتياطات اللازمة لتنظيف لوحة المفاتيح لتجنب حدوث أى مشكلة .

إليكم أهم ثلاث احتياطات يجب النظر عليها بعناية قبل البدء فى تنظيف كيبورد الكمبيوتر الخاص بك ::

  • افصل لوحة المفاتيح من الكمبيوتر
  • خلع ازرار الكيبورد بعناية
  • قلب لوحة المفاتيح لتسهيل أزالة الأتربة والأوساخ

فصل الكيبورد

أول خطوة يجب عليك القيام بها هى فصل لوحة المفاتيح من الكمبيوتر والتأكد من عدم وجود طاقة تمر إلى لوحة المفاتيح لأن هذا يجعلك في مأمن من كل من المشاكل الكهربائية ومن الكتابة عن طريق الخطأ إلى أصدقائك أثناء التنظيف .

فى حالة إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول اللاب توب فسيكون هذا الأمر صعب بعض الشىء . لذلك، من الأفضل إيقاف تشغيل اللاب توب وإلغاء توصيله من التيار الكهربائي قبل البدء في التنظيف .

خلع ازرار الكيبورد بعناية

إذا كان الأمر يتطلب خلع ازرار لوحة المفاتيح قبل التنظيف، فيجب عليك توخي الحذر جيداً عند خلع الازرار لتجنب كسر الأزرار .

قلب لوحة المفاتيح لتسهيل أزالة الأتربة والأوساخ

يمكنك التخلص من بعض الأتربة والأوساخ الكبيرة بأقل جهد ممكن . فقط، ضع لوحة المفاتيح على صندوق أو حوض، ثم قم بالتخبيط على الكيبورد من الخلف وستلاحظ التخلص من جزيئات كبيرة من الاتربة .

شرح كيفية تنظيف الكيبورد

الآن بعد أن تعرفنا سوياً على الأسباب التى تدفعك إلى تنظيف لوحة المفاتيح ، وكذلك بعض نصائح الأمان المهمة والاحتياطات عند التنظيف، فقد حان الوقت للتعرف على كيفية تنظيف لوحة المفاتيح .

  • استخدام الهواء المضغوط
  • منظف الكيبورد
  • مسح لوحة المفاتيح بقطعة قماش

بلور تنظيف الكيبورد

استخدام بلور تنظيف الكيبورد أو الهواء المضغوط لتنظيف وإزالة الاتربة نهائياً من بين ازرار الكيبورد فى الكمبيوتر الخاص بك .

منظف الكيبورد

بعد ذلك، استخدام منظف الكيبورد المتوفر فى محلات صيانة أجهزة الكمبيوتر لإزالة الأوساخ والأتربة من على إزرار لوحة المفاتيح، ثم بعد ذلك قم بمسح الازرار بقطعة من القماش لإزالة أى اوساخ عاقة على الازرار .

مسح لوحة المفاتيح بقطعة قماش جافة

من الذكاء أن تقوم بعد ذلك بمسح إزرا الكيبورد جيداً بقطعة قماش جافة تماماً لإزالة الرطوبة المتبقية .

تنويه ::

يفضل عدم استخدام وتوصيل الكيبورد بالكمبيوتر أو توصيل اللاب توب بالطاقة فور الانتهاء، انتظر بعض الوقت حتى تجف تماماً من الرطوبة لجنب حدوث أى مشكلة فى الجهاز أو الكيبورد .

الخلاصة ::

إذا كنت ترغب فى اطالة عمر الكيبورد الخاصة بك وتجنب تغييرها أو تجنب التعرض لمشكلة أن بعض الازرار لا تعمل، فى هذه الأثناء يجب عليك الاهتمام دائماً بتنظيف لوحة المفاتيح لتجنب كل هذه الأمور .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link