افضل برامج الخرائط الذهنية للاندرويد للايفون والكمبيوتر

الخرائط الذهنية من أفضل وسائل شرح الأفكار في الوقت الحالي من وجهة نظري هي الأداة الأولي التي يمكنك استخدامها لتوصيل فكرة معينة أو استخراج الأفكار من رأسك ثم البدء في ترتيبها بالشكل المناسب , ليس هذا فحسب تساعدك أيضًا علي الإبداع والتوسع بطريقة علمية .

ببساطة عندما تقوم بالتفكير في شيء معين ثم تبدأ في كتابة الملاحظات علي ورقة بشكل متسلسل تبدء النقاط في السطور الأولي بالبعد والإختفاء بشكل تدريجي طالما هناك المزيد من الملاحظات التي تقوم بتدوينها لكن مع استخدام أي من برامج الخريطة الذهنية التي سوف نتحدث عنها في السطور القادمة يمكنك نقل فكرتك الي مرحلة أخري في التنظيم بشكل أفضل من الكتابة بالطريقة التقليدية .

الإعتماد علي المخططات بشكل متسلسل كل فكرة تستند علي الأخري أو تصبح وسيلة ومرحلة للوصول للهدف الأساسي هذا الأمر يجع فكرتك واضحة المعالم وتصبح علي معرفة كاملة بما يجب أن تقوم به بدون تردد أو تشتت .

ما هي الخريطة الذهنية

النقاط السابقة وضحت معنى الخرائط الذهنية بطريقة عملية من واقع التجربة والإستخدام اليومي لكن إذا كنت ترغب في التعمق أكثر حول الأساس الذي تقوم عليها هذه التقنية في التفكير والتي تم إنشاء تطبيقات مختلفة لتنفيذها يكفي أن تطلع علي مفهوم “النظرية البنائية”

هذه النظرية تقوم علي أساس الربط بين معرفة الشخص السابقة واستخدامها لبناء المعرفة والأفكار الجديدة كيف ذلك ؟ عند عمل خريطة ذهنية اون لاين أو عبر أي من التطبيقات المتاحة علي الهواتف تستخدم كل خبرتك ومعرفتك السابقة في ترتيب الخطوات الهامة للوصول لهدفك الحالي هذا ما يساعدك في النهاية لتحقيق هدفك

تدرج من الأكثر شمولا إلى الأقل شمولا من الفكرة الرئيسية إلي الأفكار الفرعية والتي هي أساس بناء الفكرة الأم مستخدماً في ذلك أدوات مثل الصور والألوان في رسم أفكارك وهو ما يساعدك علي رسم الفكرة في عقلك بشكل واضح من كل الجوانب , سوف تساعدك الخرائط كثيراً في :

  • ستفهم طبيعة فكرتك بشكل كامل
  • المرونة في تحقيق هدفك
  • الإبداع
  • معرفة أين أنت من العمل علي هدفك
  • لن تنسي شيء
  • لن تشعر بالتشتت
  • كل شيء واضح ومعروف

أفضل برامج الخريطة الذهنية

طالما نتحدث عن الخرائط الذهنية بالتالي لايمكن ان اقترح عليك تطبيق كونه الأفضل لكن اي من هذه التطبيقات سوف يساعدك في تحقيق هدفك هو الأفضل بالنسبة لك حتي لو كان في أخر القائمة الأهم هنا هو بلوغ الهدف برسم فكرتك بطريقة واضحة مميزة تساعدك في التدرج في تنفيذ هذه الفكرة .

١: موقع mindmeister من المواقع التي افضل طريقتها في بناء الخرائط يدعم العمل علي أجهزة الاندرويد والآيفون وعبر المتصفح بشكل مباشر يمكنك القاء نظرة والإستفادة من هذا الموقع

٢: موقع wisemapping ليس الافضل لكن يوفر امكانية استخدام الموقع حتي بدون تسجيل دخول فقط اضغط علي اختيار Try It! No Login للبدء .

٣: موقع bubbl.us من المواقع المعروفة والبسيطة ايضًا يمكنك تجربة الموقع كبداية بمجرد الضغط علي اختيار Start Brainstorming ثم اذا اعجبك العمل عليه انتقل الي انشاء حساب.

٤: موقع deskle.com من المواقع المعروفة ايضًا يستحق التجربة بسيط يمتلك واجهة استخدام سهلة سوف تصلك فكرة عمل الموقع بشكل عام من الدقائق الأولي .

٥: موقع simplemind.eu من المواقع المعروفة ايضًا يدعم العمل علي الماك الويندوز الاندرويد والآيفون وعبر المتصفح بشكل مباشر .

كما تحدثنا بالأعلي الترتيب في المواقع لايعني الأفضلية لك الحرية في اختيار المناسب , العيب الوحيد معظم المواقع تحتاج الي اشتراك مدفوع للحصول علي المزيد من الاختيارات الإضافية .