شرح إستخدام فصول جوجل التعليمية الافتراضية وكيف يمكن الاستفادة منها

شرح إستخدام فصول جوجل التعليمية الافتراضية وكيف يمكن الاستفادة منها

بالتأكيد تفكر في استخدام خدمة فصول جوجل او تحتاج الي شرح للخدمة قبل البدء في الإعتماد عليها , لكن لا تبتعد كثيراً حيث ان هذه الخدمة توفر ما تحتاج اليه في إدارة الفصل التعليمي بنفس الطريقة التي تستخدمها في الواقع لكن هنا تستخدم الواقع الافتراضي عبر الانترنت .

نعم ليس هناك الكثير حول شرح google classroom حيث تساعدك الخدمة في جعل العملية التعليمية بالكامل بسيطة سهلة مع توفير التنظيم والوقت ورفع مستوي الإنتاجية لدي المدرس والطالب وتعزيز التواصل.

سوف اختصر عليك الفكرة التي يقوم عليها جوجل كلاس روم ببساطة يمكن للمعلم انشاء فصل وتحديد اعضاء هذا الفصل والبدء في مشاركة المادة العلمية وارسال التعليمات واضافة التعليقات ومتابعة كل شيء يحتاج اليه في مكان واحد .

جوهر هذه الخدمة هو توفير كافة ادوات إدارة الفصل الواحد في مكان واحد ابتدء من مشاركة المعلومات والنقاش ثم ارسال الواجب والمهام ثم الإختبارات وتقيم الطلاب مع الاحتفاظ بسجل العملية التعليمية بالكامل كل ذلك عبر فصول جوجل الافتراضية .

من الامور الجيدة ايضًا تكامل فصول جوجل مع باقي الخدمات مثل السحابة جوجل دريف والملفات المختلفة التي يمكنك انشائها وتحريرها عبر الدريف بالتالي يمكن للمعلم مشاركة الملفات بسهولة تامة.

هل فصول جوجل مجانية ؟

إذا كان لديك حساب جوجل سواء مجرد جيميل او حساب علي أي من الخدمات الاخري مثل اليوتيوب او كنت تستخدم حسابك في جوجل علي هاتف الاندرويد او في جوجل دريف الاهم هنا ان يكون لديك حساب في جوجل للبدء في استخدام هذه الخدمة .

١: طالما لديك حساب شخصي في جوجل يمكنك استخدام الخدمة مجاناً بالإضافة الي ذلك المدارس والمؤسسات التعليمية غير الربحية تحصل الخدمة ضمن جي سويت بشكل مجاني .

٢: أما المؤسسات الربحية تحتاج الي الاشتراك في G Suite للحصول علي الخدمة بشكل منظم بحيث تتمكن المنظمة في متابعة العملية التعليمية بالكامل الاشتراك رمزي .

لماذا الاشتراك في G Suite ؟

في جي Suite من جوجل يتم تنظيم العلاقة بين المستخدمين بالكامل بحيث يصبح هناك مشرف عام ثم الاعضاء في المؤسسة وهكذا حسب التسلسل الوظيفي . علي سبيل المثال انت كمدير مدرسة يمكنك متابعة كافة اعضاء هيئة التدريس في المدرسة وعلي وجه التحديد البريد الإلكتروني الخاصة بكل مدرس وطبيعة التواصل بين المدرس والطالب .

عند دمج هذه الخدمة مع خدمة فصول جوجل سوف تتمكن المؤسسة التعليمية من متابعة ما يدور في الفصول الدراسية بين الطلاب والمعلمين ومدي الانتاجية من هنا تظهر اهمية استخدام الفصول الدراسية عبر خدمة google suite والتي بدورها توفر فصول جوجل بشكل مجاني

كيف أبدء ؟

ليس هناك الكثير فقط توجه الي الصفحة الرسمية للفصول الدراسية عبر جوجل من هذا الرابط classroom.google ثم سجل دخول بإستخدام حسابك في جوجل ثم من الأعلي أبدء في انشاء صف جديد وبالنسبة للطالب يمكنه التحديد علي الانضمام الي الصف وذلك عبر كود سوف تقوم بإرساله الي الطالب بعد انشاء الفصل .

متاح ايضًا تطبيق الخدمة عبر جوجل بلاي للأندرويد وللآيفون عبر متجر التطبيقات كما يمكنك استخدام الخدمة عبر المتصفح بشكل مباشر من اي نظام تشغيل .

كبداية سوف تحتاج الي الموافقة علي الشروط التي توضحها جوجل مع تنبيه يوضح اهمية استخدام فصول جوجل عبر جي سويت للمؤسسات التعليمية .

عند انشاء فصل للمرة الأولي سوف تظهر بعض المعلومات البديهية حول هذا الفصل من اسم القسم الموضوع الغرفة الي غير ذلك من المعلومات التي تساعدك في المستقبل في تنظيم الفصل لذلك يفضل كتابة بيانات واضحه حول الفصل حتي تكون مرجع سهل للوصول للفصل اذا اصبح لديك الكثير من الفصول .

أنت الان داخل الفصل يمكنك منح نفسك بعض الوقت لإكتشاف المميزات المتاحة جميعها تحتاج اليه وتستخدمها حالياً في الواقع العملي .

مساحة المشاركة تضم كل شيء يتم مشاركته من المعلم الي الطلاب والنقاشات التي تدور أشبه بما يحدث في الجروبات .

تستطيع من القائمة العلوية اضافة الواجب الدراسي ومتابعة إجابة وتقيم ودرجات كل طالب بشكل مستقل عن الأخر , يمكنك بالتأكيد استيراد ملف جاهز من الدريف في حالة تجهيز الواجب الدراسي من قبل .

في تبويب الاشخاص سوف يظهر كود لدعوة الطلاب الي الفصل بالتالي كل ما عليك هو ارسال الكود لكل طالب للإنضمام للفصل وفي المقابل يقوم الطالب بالدخول علي فصول جوجل ثم طلب انضمام واضافة الكود .

تبويب الدرجات من الاختيارات التي تنظم عملية تقيم الطلاب ومتابعة مدي تقدم الطالب بتخزين الدرجات التي يحصل عليها في الاختبارات او غيرها من وسائل التقيم التي يستخدمها المعلم .

في الحقيقة تمتلك الخدمة واجهة سهلة من حيث الاستخدام تركز علي تحسين تجربة المستخدم وتوفير كل شيء في متناول اليد .

اتمني أن تشاهم هذه السطور في الوصول الي هدفك والبدء في استخدام فصول جوجل لتنظيم العملية التعليمية .