تجربتي في ازالة فيروس شورت كت للاندرويد ومنع الاعلانات المزعجة

للاسف الشديد لايمكنك حصر عدد فيروسات الاندرويد الجديده والتي تظهر يوم بعد يوم هذا أمر طبيعي خاصة مع انتشار النظام علي كل الهواتف تقريباً والأجهزة الذكية الأخري من تابلت وTV الي غير ذلك من الأجهزة التي تدعم عمل النظام .

لكن يمكن الوقوف علي أخطر هذه الانواع والتي تهدف لتدمير الاندرويد والأكثر إنتشاراً والتي تظهر امامي من يوم لأخر بحكم عملي, يمكنني القول بأن معظم هذه التطبيقات الخبيثة تهدف في المقام الأول الي السيطرة علي الهاتف وتحويله الي حقل إعلانات مزعجة لذلك تلاحظ أن فيروس الاعلانات في الاندرويد من أكثر الانواع إنتشاراً .

حتي تخرج من هذه المقالة بمعلومة مفيدة حول كيفية التعامل مع هذه الانواع من الفيروسات سوف نركز علي فيروس شورت كت أو الذي يظهر علي جهازك في صورة ايقونة للعبة معينة أو برنامج معين وعند الضغط عليه يظهر إعلان او يتم تحويلك الي موقع


هذا النوع الخبيث من الفيروسات يظهر في صورة ايقونة او اختصار لكن غير مفيد حيث عند الضغط عليه لن يفتح سوي بنر اعلاني لموقع خارجي المشكلة الأكبر عدم إمكانية حذف هذا النوع او الإزالة بالطريقة المعروفة .

لماذ فيروس شورت كت للاندرويد هو الأسوء ؟

الأسوء هنا هو ما يفرضه هذا النوع من الفيروسات علي هاتفك حيث لن تستطيع حذفه او ايقافه لذلك يصبح الهاتف في معظم الاوقات بطيء من حيث الاستجابة مع استهلاك البطارية والموارد بكافة أنواعها لان ببساطة يسيطر بشكل كامل علي الجهاز

  • لايمكن حذف يظهر كما لو كان من برامج النظام
  • لايظهر ضمن التطبيقات علي الهاتف مجرد اختصار شورت كت للاندرويد
  • لايمكن تنصيب اي من برامج الحماية مع وجود هذا الفيرس

لاحظ مدي تحكم الفيروسات في هاتفك مع فرض العديد من القيود حتي في حالة استخدام تطبيقات حذف برامج النظام قد يظهر ضمن التطبيقات الاساسية والتي لايمكن ازالتها .

تجربتي في التخلص من فيروس الاعلانات

حدث معي ان قام الأطفال بتحميل العديد من الالعاب من الإعلانات التي تظهر بداخل بعض التطبيقات تقريباً ٥ العاب مختلفة , بمجرد محاولتي لفتح اي من هذه الألعاب لم اجد شيء سوي شورت كت يظهر اعلانات ثم تحويلي الي موقع يفتح في متصفح جوجل كروم عبارة عن مزرعة من البوب اب ورسائل الإعلانات المزعجة .

محاولاتي باءت بالفشل

كبداية فكرت بالتحديد علي اي من الشورت كت بشكل متواصل لكي اقوم بحذفها بالطريقة المعتادة في الاندرويد بالسحب والإسقاط لكن دون فائدة .

من الإعدادات ثم التطبيقات لا تظهر هذه الاختصارات ضمن التطبيقات علي هاتفي بالتالي لايمكنني ان اقوم بحذفها !

فكرت في تحميل انتي فيرس من متجر التطبيقات وهنا كان الأسوء لايمكن ذلك حيث سيطر الفيرس علي الجهاز واصبح يتحكم في نوعية البرامج التي يمكن تنصيبها خاصة مكافح الفيروسات .

حل المشكلة

يمكنني القول في النهاية توصلت الي حل ممتاز , طالما الفيرس يمنع تنصيب تطبيقات الحماية من المتجر قمت بتحميل نسخة APK من خارج متجر البرامج لكن من مصدر موثوق في تحميل هذا النوع من التطبيقات .

حملت نسخة من تطبيق avast مكافح الفيروسات المعروف ثم بدء عمل فحص لجهازي وفي النهاية تمكن من العثور علي ٢٥ من الجذور الخبيثة adware والتي حولت هاتفي إلي متجر من الإعلانات المنبثقة .

يمكنك استخدام اي من المواقع التالية مثل apk mirror لتحميل اخر نسخة من برنامج افاست ثم ابدء في تنصيب برنامج Apk بالطريقة المعتادة وذلك بفتح الملف ثم المتابعة , قد تحتاج الي السماح بتنصيب البرامج من خارج المتجر .

ثم في النهاية ابدء بعمل فحص وانتظر الي حين انتهاء التطبيق بشكل كامل من فحص هاتف الاندرويد قد يستهلك ذلك بعض الوقت انتظر فحسب وسوف يقوم افاست بعمل اللازم

ستلاحظ بمجرد انتهاء عمل الفحص والتحديد علي اصلاح المشاكل حذف كل الاختصارات الموجودة للألعاب والبرامج والتخلص بشكل كامل من الإعلانات في هاتفك , تحتج فقط في النهاية الي اعادة تشغيل الهاتف .