اعدادات راوتر smc لتشغيل الانترنت اول مرة

مرحباً مرة أخري تحدثنا في المقالة السابقة حول كيفية تقيد صلاحيات الوصول الي راوتر smc وذلك بتغير باسورد الدخول واسم الواي فاي وكلمة السر يمكنك مراجعة الشرح السابق , هنا سوف نركز علي كيفية ضبط إعدادات الراوتر لتشغيل الانترنت .

طريقة عمل كونفجريشن لهذا الراوتر لا تختلف عن اي راوتر أخر وقد تحدثنا عنها في اكثر من مقالة من قبل مع أجهزة راوتر مختلف بالإضافة الي ذلك توفر الشركة المصنعة » Setup Wizard وهو ما يوفر عليك الوقت والجهد حتي وإن لم يكن لديك الخبرة الكافية ولم تتعامل من قبل مع هذا الراوتر .

عملية الضبط التلقائي لإعدادات الراوتر والتي سوف نستخدمها في السطور القادمة تحتاج فقط الي توصيل الراوتر بالكهرباء وكبل الهاتف الأرضي ثم إنتظر الي حين ثبات لمبة DSL .


في حالة عدم ثبات لمبة dsl هذا يعني ان خدمة الانترنت لم تعد تعمل بعد علي الخط الارضي بالتالي تحتاج الي التواصل مع شركة الانترنت والتأكد من تفعيل عمل الخدمة .

الخطوة التالية توصيل الراوتر بالكمبيوتر او الاتصال علي شبكة الواي فاي من الهاتف في الوضع الافتراضي الشبكة بدون باسورد الي حين ضبط الراوتر ومن ثم راجع الرابط بالأعلي لضبط كلمة السر .

الدخول علي الراوتر

الان في متصفح الانترنت تابع الخطوات التالي :

  1. أكتب اي بي راوتر smc وهو 192.168.2.1
  2. اسم المستخدم admin الباسورد smcadmin
  3. من القائمة الجانبية حدد علي Setup Wizard
  4. ثم Next
  5. في Time Zone: اختار ما تريد

إعدادات الواي فاي

في الخطوة التالية وبالتحديد في Wireless Settings اكتب اسم الشبكة امام اختيار (Root)SSID ثم اضغط علي التالي Next للمتابعة للخطوة التالية

في Wireless Security Setup هنا يمكنك ضبط إعدادات حماية شبكة الواي فاي , أمام اختيار Encryption حدد علي wpa2 AES .

أمام اختيار Pre-Shared Key أكتب باسورد شبكة الواي فاي التي سوف تتصل عليها يمكنك بطبيعة الحال تعديل هذه الخصائص في اي وقت لاحق .

برمجة راوتر smc

أهم خطوة هنا لضبط الانترنت في “ADSL Settings” :

  1. في Country اختار البلد
  2. في Internet Service Provider اختار اسم شركة الانترنت مثل we او لينك
  3. اختيار Protocol  علي وضع pppoe
  4. في VPI اكتب 0
  5. في VCI اكتب 35
  6. اكتب امام Username اسم المستخدم الذي حصلت عليه من شركة الانترنت
  7. في Password و Confirm Password اكتب باسورد الخدمة تحصل عليه من شركة الانترنت

من اهم البيانات في الخطوة السابقة والذي يجب أن تتأكد من إدخاله بشكل صحيح Username و Password الذي تحصل عليهم من مزود الخدمة وهي شركة الانترنت المشترك معها في الغالب تصلك في رسالة علي الهاتف بمجرد تفعيل الخدمة

في النهاية اضغط علي Apply للتأكد من حفظ الإعدادات ثم أعد تشغيل الراوتر وإنتظر الي حين ثبات لمبة الانترنت ثم ابدء في تجربة الخدمة . راجع ايضًا طريقة ضبط اعدادات راوتر we شرح كل الخطوات بالتفصيل