9 ممارسات لتجنب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

9 ممارسات لتجنب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

جميعاً كمستخدمين لأجهزة الكمبيوتر لا نتمنى إطلاقاً سخونة الكمبيوتر لتجنب الكثير من المشاكل الناتجة عن هذا الأمر والتى من أبرزها أن الكمبيوتر يقف مره واحده، أو يقوم باعادة التشغيل لوحده، كما وقد تتسبب مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر إلى تلف بعض المكونات الداخلية للجهاز . ليس هذا فقط، إليكم بعض المشاكل الأخرى الناتجة عن ذلك :

  • بطء الكمبيوتر
  • تعطل النظام وتجميده
  • اخطاء الشاشة الزرقاء

لذا، سيكون من الذكاء التعرف على أهم الممارسات التى تساعد على ابقاء درجرة حرارة الكمبيوتر فى شكلها الطبيعى . وخلال هذا الدليل وكما فى العنوان سوف نتعرف سوياً على أهم الممارسات التى تساعد بشكل كبير جداً على تجنب ارتفاع حرارة الحاسوب .

ما هي درجة حرارة الكمبيوتر الطبيعية

قبل الخوض فى التفاصيل . درجة الحرارة المثالية للأداء الأمثل لجهاز الكمبيوتر هي 15 إلى 25 درجة مئوية، وإليكم أهم الممارسات التى تبقي نظامك في درجة الحرارة المناسبة .

9 ممارسات للحفاظ على حرارة الكمبيوتر الطبيعية

  1. حذف البرامج غير الضرورية
  2. تهوية الكمبيوتر
  3. غلق الباب الجانبي من الكيسة دائماً
  4. تنظيف الكمبيوتر من الاتربة
  5. تجنب رفع تردد التشغيل
  6. التحقق من أن مروحة الكمبيوتر تعمل بشكل جيد
  7. مبرد مياه للكمبيوتر
  8. وضع الكمبيوتر فى مكان أكثر برودة
  9. استخدام مروحة متنقلة للكمبيوتر

حذف البرامج غير الضرورية

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر بمواصفات متوسطة فلا تفرط فى تحميل وتثبيت الكثير من البرامج والألعاب على الجهاز ! نعم، قم بتحميل وتثبيت البرامج والألعاب التى تحتاج إليها فقط وتأكد دائماً من حذف البرامج الغير مرغوب فيها أو البرامج الغير ضرورية التى لا تحتاج إليها .

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دائماً التحقق من البرامج النشطة التى تعمل فى الخلفية من خلال مدير المهام التاسك مانجر “Task Manager” وإيقاف البرامج الغير هامة لتوفير موارد الكمبيوتر ومنع ارتفاع حرارة الحاسوب .

تهوية الكمبيوتر

يجب وضع الكمبيوتر الخاص بك فى مكان مناسب ومعرض للتهوية . قم بإزالة أي عقبات بالقرب من فتحة التهوية أو المروحة أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. أيضا، إزالة الاشياء الغير هامة من طاولة الكمبيوتر الخاص بك حتى تضمن وصول الهواء بشكل كامل إلى الكمبيوتر ومنع ارتفاع درجرة الحرارة .

غلق الباب الجانبي من الكيسة دائماً

العديد من مستخدمي الكمبيوتر لديهم انطباع بأن إزاحة الباب الجانبى لكيسة الكمبيوتر سيجعل من السهل تهوية الجهاز . ولكن في الواقع إنه عكس ذلك ! نعم، والسبب هو أن القيام بذلك سيسمح بتراكم الأتربة بالقرب من الأجهزة الداخلية والمراوح مما يؤدى ويساعد على سخونة الجهاز . وبالتالي ، يجب عليك غلق الباب الجانبى من الكيسة دائماً ما لم تكن بحاجة إلى تنظيف المكونات أو إصلاح شيء ما .

تنظيف الكمبيوتر من الاتربة

ذكرنا بالأعلى أنه من المهم إبقاء طاولة الكمبيوتر خالية تماماً من الفوضى لضمان وصول الهواء بشكل كامل إلى القطع الداخلية للجهاز . أيضًا، من المهم بنفس القدر إبقاء الفتحة والمكونات خالية من الغبار نظراً لأن الاتربة تؤثر على وظائف الجهاز وتؤدى لارتفاع الحرارة .

بالتالى، يجب عليك دائماً وبشكل دورى تنظيف الكمبيوتر الخاص بك من الغبار والاتربة حتى لا تتعرض إلى مشكلة ارتفاع حرارة جهازك .

تجنب رفع تردد التشغيل

لقد نصحنا مرارًا وتكرارًا بتجنب رفع تردد التشغيل على أجهزة الكمبيوتر ، لكن لا يزال الناس يقومون بذلك. في حالة التفكير في رفع تردد التشغيل عن النظام، اتخذ احتياطات إضافية لتجنب إتلاف النظام .

التحقق من أن مروحة الكمبيوتر تعمل بشكل جيد

يجب عليك دائماً التحقق من أن مروحة الكمبيوتر تعمل بشكل جيد وليس هناك أى مشكلة . فى حالة إذا تعطلت مروحة الجهاز عن العمل، وقتها ستواجه مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

مبرد مياه للكمبيوتر

فى حالة إذا كنت تعمل على الكمبيوتر الخاص بك لساعات طويلة وتستخدم برامج وألعاب قوية فقد تحتاج إلى استخدام مبردات المياه لوحدات المعالجة المركزية للمساعدة في إخراج الحرارة من الكمبيوتر .

وضع الكمبيوتر فى مكان أكثر برودة

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص هى وضع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالقرب من النوافذ أو في غرف ذات تهوية قليلة الأمر الذى يؤدى إلى سخونة الكمبيوتر .

استخدم مروحة متنقلة للكمبيوتر

يمكنك تشغيل مروحة إضافية للكمبيوتر الخاص بك، وهذا يمكن أن يقلل بدرجة كبيرة من درجة حرارة الكمبيوتر .

الخلاصة /

إذا كنت ترغب فى الحفاظ على درجة حرارة الكمبيوتر الخاص بك، فمن المؤكد أن الممارسات أعلاه ستساعدك فى القيام بذلك .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link