تحديث خدمات جوجل بلاي لحل المشاكل ورسائل الخطأ

عند استخدام بعض التطبيقات علي الاندرويد قد تظهر رسالة تفيد بعدم إمكانية عمل التطبيقات بشكل صحيح قبل تحديث خدمات متجر بلاي , رسالة الخطأ قد تكون محبطه في البداية خاصة مع عملية البحث عن الخدمات في المتجر لن تعثر علي شيء يذكر , كيف يمكن حل هذه المشكلة ؟

خدمات Google Play Services عبارة عن تطبيق يحتوي علي الكثير من الخدمات الهامة والاساسية لتشغيل هاتف الاندرويد علي النحو المتوقع . بالتالي في حالة عدم هذه الخدمة بالشكل المناسب سوف تتأثر معظم التطبيقات الأخري الموجودة علي الهاتف .

الجدير بالذكر هنا وحتي لا يختلط عليك الامر خدمات جوجل بلاي هذه تعمل بشكل مستمر لكن في الخلفية لن تشعر بوجودها او تظهر مثل باقي التطبيقات لكنها بالفعل نشطة لتسهل عمل الخدمات الاخري .

لا تقلق هناك اكثر من حل سوف نوضح كل حل بشكل منفصل في السطور التالي :

  1. تحديث تطبيق الخدمات نفسه
  2. حذف التحديثات التي حصل عليها
  3. تثبيت نسخة APK

تحديث خدمات بلاي رسمياً

قد لايكون هذا متاح وبشكل مباشر من داخل المتجر لكن يمكنك فتح الرابط التالي ‏تحديث خدمات Google اذا كانت هناك تحديث متاح سوف تلاحظ ان زر التحديث نشط .

تابع خطوات التحديث بالطريقة التقليدية مثل تحديث اي برنامج متاح علي المتجر فقط انقر تحديث وتأكد من اتصالك بالإنترنت ثم انتظر الي حين الانتهاء من التحديث .

حذف تحديثات الخدمات القديمة

في بعض الاحيان تراكم التحديثات بشكل مستمر علي نفس التطبيق يسبب نوع من الارتباك عند تفعيل عمل الخدمات , يمكنك تجاوز هذه المشكلة بسهولة عن طريق حذف التحديثات التي حصل عليها البرنامج من قبل .

من الإعدادات في الهاتف ثم التطبيقات والإشعارات ابحث من ضمن البرامج الموجودة علي تطبيق “‏خدمات Google Play‏” ثم افتح صفحة التطبيق ومن الثلاث نقاط الموجودة بالأعلي اضغط علي Uninstall updates

أعد تشغيل الهاتف ثم انتظر علي الاقل ٥ دقائق او اكثر ثم جرب فتح متجر البرامج مرة أخري قد يكون هذا الحل كافي لتجاوز رسالة الخطأ . ويمكنك بطبيعة الحال اعادة تحديث البرنامج كما وضحنا في الخطوة السابقة .

ايقاف تشغيل خدمات متجر بلاي

من نفس الخطوات السابقة للوصول الي صفحة التطبيق من ضمن البرامج التي تم تنصيبها علي الهاتف وذلك من الإعدادات ثم التطبيقات وابحث عن برنامج خدمات جوجل

كل ما تحتاج اليه هو ” فرق ايقاف ” او اضغط علي Disable , الهدف من هذه الخطوة هو تنشيط الخدمة مرة اخري يإيقافها وإعادة تشغيلها .

هذا الحل قد يكون بديهي او بسيط لكن يعمل في الكثير من الإحيان ويكون كافي لحل المشكلة .

تنصيب نسخة Apk

في الحقيقة نحن لا ننصح بهذا الحل ابداً اذا لم يكن لديك المعرفة الكافية , لكن في حال فشل كل الحلول السابقة خاصة في حالة استخدام الروم المخصص .

يجب ان تحصل علي نسخة من متجر موثوق ثم اختيار الاصدار المناسب مع جهازك وخاصةً المعالج , يمكنك مراجعة مقال طريقة معرفة مواصفات جهازك والبحث عن Instruction sets الرقم المكتوب امام هذا الاختيار سوف يوضح نوع المعالج

بناء علي معرفة معالج الهاتف اختار نسخة apk التي تتناسب مع هاتفك بحيث تعمل بدون مشكلة , في بعض الاحيان قد لايكون هناك مفر من اختيار نسخة حديثة بشكل عشوائي والتجربة لحين الحصول عليا الإصدار المناسب .