اسباب توقف الكمبيوتر عن العمل فجأة وكيفية حل هذه المشكلة

يواجه بعض مستخدمى الكمبيوتر أحياناً مشكلة الكمبيوتر يفصل لوحده كل شويه . فما سبب توقف الكمبيوتر فجأة عن العمل، وكيفية حل هذه المشكلة . حسناً، لا تقلق، سنقوم خلال هذه السطور بالحديث عن أبرز الأسباب التى تؤدى إلى ظهور مشكلة أن الكمبيوتر يغلق من تلقاء نفسه بدون سابق انذار .

قمنا نحن فريق وينجز بتجميع أبرز 5 أسباب تؤدى إلى جعل الكمبيوتر يقفل لوحده، وإليكم هذه الأسباب التى تتمثل فى الأتى :

  • ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر
  • مشكلة فى مكونات الكمبيوتر
  • تحديث التعريفات
  • البيوس قديم
  • البرامج الضارة

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

أبرز الأسباب التى تؤدى إلى توقف الكمبيوتر عن العمل بشكل مفاجئ هى ارتفاع درجة حرارة الجهاز والذى يكون فى الغالب بسبب تجمع الغبار بالقرب من المروحة، أو ارتفاع حرارة وحدة المعالجة المركزية، أو وضع الكمبيوتر المحمول “اللاب توب” عن طريق الخطأ بالقرب من سطح رطب .


ليس هذا فقط، بل ربما السبب فى المشتت الحراري الذي يجب استبداله إذا وجدت أنه تالف . تأكد أيضًا من عدم تعريض الكمبيوتر لضوء الشمس .

بالتالى، ينصح عند مواجهة مشكلة أن الكمبيوتر قفل وحده أن تقوم بمراجعة مروحة الجهاز، و المشتت الحراري، والتأكدمن عدم وجودأى اتربة أو غبار بالجهاز .

مشكلة فى مكونات الكمبيوتر

إذا لم يكن ارتفاع درجة الحرارة هو السبب، فستبحث في احتمال حدوث عطل في التعريفات . على جهاز كمبيوتر يعمل بنسخة ويندوز 10 ، انتقل إلى قائمة إبدأ واكتب “Device Manager” الأن يجب أن ترى قائمة بالتعريفات التي يستخدمها الكمبيوتر .

المكونات الرئيسية التي يجب أن تعمل بشكل جيد تشمل ذاكرة الوصول العشوائي، وحدة المعالجة المركزية، اللوحة الأم، الكاميرا، محركات الأقراص، لوحة المفاتيح، المعالجات ووحدات تحكم USB .

فى حالة إذا قمت بإضافة أي أجهزة جديدة مؤخرًا، فقد حان الوقت لإزالتها والتحقق مما إذا كان هذا ليس هو ما تسبب في إيقاف التشغيل .

أما فى حالة إذا كان هناك أي مشاكل مع وحدة المعالجة المركزية أو اللوحة الأم ، اصطحب الكمبيوتر المحمول إلى مركز الخدمة . لا تحاول إصلاحه بمفردك، تحديداً إذا كان إصدار الكمبيوتر جديد . إذا كان هناك منفذ USB تالف، فأنت بحاجة إلى بطاقة USB متوافقة مع فتحة PCI جديدة .

تحديث التعريفات

هل فشلت تعريفات الكمبيوتر الخاص بك في التحديث من تلقاء نفسها ؟ أى مشكلة فى التعريفات تؤدى إلى إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر بشكل تلقائى . تعد التعريفات هذه ضرورية لضمان عمل مكونات أجهزة الكمبيوتر بشكل صحيح .

استخدام Driver Talent هو برنامج سهل الاستخدام يساعد على تحديث التعريفات كما ويمكنه إصلاح أي مشكلة في تعريفات الكمبيوتر تقريبًا . ما عليك سوى تحديد التعريفات القديمة وتنزيل أحدث إصدار منه .

البيوس قديم

BIOS هو البرنامج الثابت للكمبيوتر المسؤول بشكل أساسي عن تشغيله. عادة ، لا يلزم استبداله ، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب BIOS القديم في حدوث مشكلات إيقاف التشغيل

.لمعرفة ذلك ، أبحث فى قائمة إبدأ عن “system information” ثم قم بعد ذلك بالتحقق من إصدار و تاريخ BIOS للكمبيوتر .

البرامج الضارة

تتسبب مشكلات البرامج الضارة بشكل كبير في التباطؤ وإغلاق جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز . لمعالجة هذا الأمر، يجب أن تحاول تشخيص المشكلات المتعلقة باستخدام برنامج مكافحة فيروسات مثل برنامج Malwarebytes الذى يعد أفضل خيار لحذف البرامج الضارة والخبيثة من الأجهزة .

الخلاصة :

عند تعرض الكمبيوتر الخاص بك إلى مشكلة التوقف المفاجئ بشكل تلقائى، وقتها سيكون من الذكاء مراجعة الاسباب أعلاه لتشخيص سبب المشكلة، ثم بعد ذلك البدء فى العمل على حل هذه المشكلة .