دليل خطوة بخطوة : تسريع وتنظيف الجهاز ويندوز 10 من الملفات الكبيرة، والملفات المؤقته، والتطبيقات الافتراضية

بمرور الوقت وبعد فترة من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك المثبت عليه نسخة ويندوز 10، تتراكم البرامج القديمة، والملفات الزائدة، والملفات المؤقته، كما ننسى جميعًا إجراء الصيانة الدورية إلى غير ذلك من الأمور الأخرى التى تؤدى إلى استغلال مساحة كبيرة من الهارد ديسك، وبطء النظام .

لذا، سوف نتعرف خلال هذا الدليل وفى السطور أدناه على مجموعة من الخطوات التى تساعدنا على تنظيف ويندوز 10 من الملفات الزائدة و المؤقتة وتسريع الحاسوب باستخدام بعض الأدوات المتخصصة فى ذلك .

سنقوم بتقسيم هذا المقال إلى أربعة أقسام مختلفة تتمثل فى الأتى :


  • حذف الملفات المؤقته ويندوز 10
  • حذف الملفات الكبيرة
  • إزالة تطبيقات الويندوز 10 المثبتة إفتراضيا
  • تنظيف سطح المكتب

حذف الملفات المؤقته ويندوز 10

أول خطوة نقوم بها لتنظيف وتسريع الكمبيوتر هى حذف الملفات المؤقته . ولحسن الحظ، يوفر ويندوز 10 بعض الأدوات المثبتة بشكل أفتراضى فى النظام لمساعدة المستخدمين على إزالة الملفات المؤقته بدون الحاجة إلى برامج طرف ثالث .

اداة Disk Cleanup

إذا كنت لا تفضل استخدام برامج وأدوات خارجية لتنظيف الكمبيوتر، فيمكنك الأن استخدام اداة Disk Cleanup تنظيف القرص الكلاسيكية التى تنجز مهمة التنظيف. يمكنك الوصول إليه عن طريق كتابة ” Disk Cleanup ” في قائمة “ابدأ” ومن ثم تقوم تحديد القرص الذي تريد تنظيفه .

فى ثوانى معدودة سترى قائمة بالملفات غير الضرورية التي يمكن لنظام الويندوز تنظيفها. على افتراض أنك مسؤول ، انقر فوق تنظيف ملفات النظام”Clean up system” للبحث مرة أخرى عن أنواع إضافية من البيانات .

الأن، لا تتردد في حذف كل شيء، مع بعض الاستثناءات فقط . على سبيل المثال، احترس من حذف ملف التنزيلات فربما هناك بعض الملفات التى قمت بتحميلها من النت وتحتاج إليها . قد ترغب أيضًا في تجنب تنظيف سلة المحذوفات حتى تكون متأكدًا من أنك لست بحاجة إلى استعادة أي شيء منها .

فى حالة إذا قمت بالترقية مؤخرًا إلى إصدار رئيسي لنسخة ويندوز 10، ستؤدى هذه العملية إلى حذف و إزالة ملفات الويندوز القديمة .

أداة Storage Sense

خلال التحديثات الأخيرة للويندوز 10، ظهرت خاصية وميزة تحسين التخزين ” Storage Sense ” والتى تعمل بشكل تلقائى على تنظيف الملفات على الكمبيوتر عندما تكون مساحة القرص منخفضة .

للوصول إلى هذه الأداة، توجه إلى صفحة الإعدادات “Settings”، ثم أنقر على قسم “System”، ثم بعد ذلك أنقر على خيار “Storage” من القائمة الجانبية، وفى الأخير قم بتفعيل خيار “Storage Sense” كما فى سكرين شوت أعلاه .

حذف الملفات الكبيرة

بعد أن قمنا بإزالة الملفات غير الضرورية أو الملفات المؤقته، الأن جاء الدور على حذف الملفات الكبيرة التى تستغل مساحة كبيرة من الهار ديسك . ونظراً لأن الويندوز لا يوفر إمكانية لمعرفة الملفات الكبيرة، سنقوم بتحميل وتثبيت برنامج TreeSize Free الذى يقوم بعمل فحص الكمبيوتر وعرض الملفات كبيرة الحجم .

بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج، ابحث عن TreeSize في قائمة “ابدأ”، وقم بتشغيل البرنامج بصلاحية الأدمن من خلال النقر كليك يمين وأختيار “run administrator” وإبدأ فى تشغيل تشغيل البرنامج لفحص الكمبيوتر والتعرف على الملفات الكبيرة .

إزالة تطبيقات الويندوز 10 المثبتة إفتراضيا

يأتى ويندوز 10 مع مجموعة من التطبيقات المثبتة بشكل افتراضى، وفى حالة كنت لا تستخدم مثل هذه البرامج، سيكون من الأفضل حذفها من نسخة الويندوز على جهازك . تتوفر الكثير من الأدوات المتخصصة فى هذا الأمر .

من أبرز هذه البرنامج هو برنامج O&O AppBuster، ولمزيد من التفاصيل حول كيفية استخدام البرنامج . تحتاج فقط إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “حذف التطبيقات الاساسية فى ويندوز 10” .

تنظيف سطح المكتب

تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحده غير كافى خصوصاً إذا كان سطح المكتب يغلب عليه طابع الفوضوي، لأن هذا يربكك ويزيد من صعوبة العمل بكفاءة . فمثلاً، يستخدم معظم الناس سطح المكتب الخاص بهم كمساحة تخزين مؤقتة وهذا غير صحيح بالتأكيد .

يجب أن تحاول إعادة تعيين سطح المكتب الخاص بك لجعله أكثر إتقانًا . ابدأ الأن بنقل جميع الملفات من سطح المكتب الخاص بك إلى موقع آخر. بعد ذلك ، يمكنك إنشاء اختصارات للملفات الموجودة على سطح المكتب

الخلاصة :

إذا كنت ترغب فى تنظيف وتسريع الكمبيوتر الخاص بك، فمن الذكاء أن تقوم دائماً بعمل صيانة دورية لجهازك لتنظيف الملفات المؤقته الغير ضرورية، وحذف الملفات الكبيرة، إلى غير ذلك . بالتالى، يصبح العمل على الجهاز أسرع وأفضل بكثير من البداية .