كيف امنع جهاز من الاتصال بالشبكة نهائياً بدون برامج

هل تبحث عن شرح كيفية كشف الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي وحظرها من الاتصال نهائياً عن طريق عنوان الماك أدرس، وهل بالفعل يمكن القيام بذلك أم لا ؟ فى هذا الدليل وكما فى العنوان سوف نتعرف على كل شخص بخصوص كيف احظر شخص من الراوتر بدون الحاجة إلى برامج طرف ثالث .

نعم ! يمكن من خلال جهاز التوجيه أو الراوتر الخاص بك منع جهاز من الاتصال بالراوتر حتى إذا كان على علم بكلمة سر الواى فاى أو حتى إذا كان متصل بالراوتر عن طريق الكابل . بالتالى، ستساعدك هذه الطريقة على التخلص من الهواتف والأجهزة التى تسرق منك الإنترنت بكل سهولة بدون أى عناء .

كل هذا وأكثر بفضل خاصية وميزة “WLAN Filtering” الموجودة فى معظم أجهزة الراوتر والتى تنقسم إلى قسيمن وهما كالأتى :


  • القائمة السوداء “Blacklist”
  • القائمة البيضاء “Whitelist”

ولمزيد من التفاصيل حول كلا الخيارين . تحتاج فقط، إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “طريقة فلترة الراوتر” وهناك ستجد كل التفاصيل حول ما هى القائمة السوداء وما هى القائمة البيضاء فى الراوتر .

عموماً، إذا كنت تريد حظر مستخدمين الواي فاي على نفس الراوتر . تابع السطور والنقاط أدناه لمعرفة كيف تقوم بذلك .

كيفية معرفة الماك ادرس لجهاز أخر فى الشبكة

فى البداية، تحتاج إلى معرفة الماك أدرس للجهاز الذى ترغب فى منعه من الإتصال بالراوتر وسرقة الإنترنت، وهذا يتم بالاعتماد على برامج معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر . فقط، استخدام أى برنامج متخصص فى معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة . على سبيل المثال، يمكن استخدام برنامج سلفش نت، وقم بنسخ الماك أدرس، ثم القيام بالخطوات أدناه .

كيفية منع جهاز من الاتصال بالراوتر

  • كتابة ip الراوتر الخاص بك فى متصفح الإنترنت على الموبايل أو الكمبيوتر
  • ادخال بيانات تسجيل الدخول اليوزر نايم والباسورد
  • النقر على خيار “Basic “
  • النقر على خيار “WLAN”
  • النقر على تبويبة وخيار “WLAN Filtering”
  • أنقر على القائمة السوداء ” Blacklist”
  • قم بإضافة الماك ادرس للجهاز الذى تريد منعه من الإتصال بالراوتر فى خانة Source MAC address
  • أنقر على حفظ التعديلات “Submit”
  • سيتم منع الجهاز من الإتصال بالنت

للتوضيح أكثر، بعد الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك، أنقر على خيار ” Basic” من القائمة الجانبية، ثم أنقر على ” WLAN”، أبحث عن خيار ” WLAN Filtering ” وقم بالنقر عليه، ثم أنقر على القائمة السوداء ” Blacklist” .

بعد ذلك، قم بكتابة الماك ادرس لأى جهاز ترغب فى حظره ومنعه من الإتصال بالإنترنت والشبكة الخاصة بك فى خانة ” Source MAC address “، ثم فى الأخير أنقر على خيار “Submit” لحفظ التعديلات الجديدة .

بداية من هذه اللحظة وفور الأنتهاء من تطبيق الإعدادات أعلاه سيتم قطع الإتصال على هذا الجهاز .

تنويه :

البعض يرغب فى منع ip معين من الدخول الى الراوتر . ولكن، لا يمكن القيام بهذه العملية بالاعتماد على ip الجهاز لسببين رئيسيين . السبب الأول وهو أن الراوتر يطلب الماك أدرس للجهاز وليس ip، السبب الثانى وهو أن ip الجهاز يتغير دائماً، فى حين أن الماك أدرس ثابت ولا يتغير . بالتالى، لا يمكن منع جهاز من الاتصال بالشبكة بالاعتماد على ip .

الخلاصة /

إذا كنت ترغب فى حجب أو منع شخص معين من سرقة الإنترنت حتى إذا كان علم بباسورد الواى فاى، فيمكنك حجب جهازه عن طريق الماك أدرس من خلال الراوتر نفسه بدون الحاجة إلى برامج طرف ثالث .