عوامل اختيار افضل شاشة للالعاب pc

حصلت شاشات العرض على تطوير رهيب خلال الآونة الأخيرة . إلى جانب ذلك، تقوم بعض الشركات المتخصصة فى توفير شاشات فقط للألعاب تأتى مع بعض المميزات والخصائص المتنوعة التى تجعل عملية تحديد وأختيار افضل شاشة كمبيوتر للالعاب أمر صعب فى كثير من الأحيان .

لذا، سوف نسلط الضوء خلال هذا الدليل على مجموعة من العوامل التى تساعد بشكل كبير جداً المستخدمين على إمكانية اختيار افضل شاشة للالعاب PC، وهذه العوامل تتمثل فى النقاط الخمسة أدناه :

  1. معدل التحديث
  2. زمن الاستجابة
  3. دقة العرض
  4. تقنيات المزامنة التكيفية
  5. حجم الشاشة

كيفية اختيار افضل شاشة كمبيوتر للالعاب

ما هو معدل التحديث أو “Refresh Rate” :


المقصود هنا بمعدل التحديث أى عدد المرات التى تقوم فيها الشاشة بعمل تحديث للصورة المعروضة في الثانية الواحدة، وكلما زاد معدل التحديث كلما زاد وارتفع عدد الإطارات التي تعرضها الشاشة في الثانية الواحدة .

هذا، ويجب أن تعلم جيداً بأن معد التحديث فى الشاشة يعتمد بشكل أساسى على بطاقة الرسوميات “GPU” فى الكمبيوتر، حيث أن بطاقة الرسوميات هى المسؤوله فى المقام الأول عن عدد الإطارات المناسبة في الثانية . بالتالى، يتوجب عليك فى البداية التأكد من أن بطاقة الرسوميات فى جهازك تدعم تشغيل النطاق الذى تريده سواء كان 60HZ و144HZ و240HZ .

زمن الاستجابة :

المقصود هنا بمزمن الاستجابة أى الوقت الذى تحتاج إليه وحدة البكسل الواحده للتبديل من الاسود للابيض إلخ . وتعتبر شاشات الألعاب التى تمتلك زمن استجابة منخفص هى أفضل شاشات للألعاب، حيث كلما قل زمن الاستجابة يقل التأخير لأقصى حد ويجعل الحركات والمؤثرات تبدو أسرع .

مع العلم، أعلى وقت استجابة ستراه على الأرجح هو 5 مللي ثانية، فى المقابل اقل استجابة للشاشة يبلغ 1 مللي ثانية فقط .

دقة العرض :

المقصود بدقة العرض فى الشاشة أى عدد وحدات بكسل أكثر والتى تعنى تفاصيل مرئية أفضل وأوضح للصور على الشاشة كلما زادت دقة العرض . مع العلم، تأتى شاشات الألعاب حاليًا بثلاث معدلات للدقة تتمثل فى الأتى :

  1. 1080 بكسل (Full HD)
  2. 1440 بكسل (QHD / 2K)
  3. 2160 بكسل (UHD / 4K)

تقنيات المزامنة التكيفية FreeSync و G-SYNC

يعانى البعض أثناء ممارسة الألعاب من تقطع العرض، ويكون هذا بسبب اختلاف معدل الإطارات الذي يرسله معالج الرسوميات بجهازك للشاشة ومعدل الإطارات الذي تستطيع الشاشة تحمله .

لهذا السبب، ظهرت تقنيات المزامنة التكيفية FreeSync و G-SYNC في شاشات الألعاب التى تساعد على حل هذه المشكلة .

مع العلم، تقنية AMD FreeSync تدعم بطاقات الرسومات من AMD ولا تأثر على سعر الشاشة، فى حين تقنية NVIDIA G-SYNC تدعم بطاقات إنفيديا NVIDIA وتؤدى هذه التقنية إلى رفع سعر الشاشة على عكس التقنية الأولى .

حجم الشاشة :

تأتى فى الغالب الشاشات المخصصة للألعاب بين 12 بوصة إلى 27 بوصة، ويمكنك أنت شخصياً تحديد حجم الشاشة على حسب راحتك .

الخلاصة /

كانت هى بعض العوامل والنقاط التى تساعدك بشكل كبير جداً على تحديد افضل شاشة للالعاب PC، وسنقوم فى مقال قادم بالحديث عن أفضل أنواع الشاشات لألعاب الكمبيوتر .