عمل نسخة احتياطية للتطبيقات بصيغة apk فى الاندرويد

طريقة عمل نسخة احتياطية لجميع ملفات وتطبيقات الاندرويد ؟ نعلم جميعاً أن تشغيل خاصية المزامنة فى الأندرويد تؤدى إلى عمل نسخة احتياطية أو باك اب لكل من الصور، والاسماء “جهات الإتصال”، وسجل المكالمات، والتطبيقات المثبتة، إلى غير ذلك . بالتالى، سيكون بإمكانك فيما بعد عن فورمات، أو فقدان، أو شراء هاتف جديد، استعادة كل بياناتك بنقرة واحدة بمجر فقط تسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك “الجى ميل ” .

حسناً، هذا شىء رائع بالتأكيد . ولكن، ماذا عن تطبيقات اندرويد بصيغة apk وباقى الملفات ؟ لا يتم مزامنة تطبيقات apk التى تم تحميلها من خارج متجر جوجل بلاى ولا يتم مزامنة باقى الملفات الأخرى . بالتالى، إذا تم فورمات الهاتف ستفقد كل تطبيقات apk .

نسخ برامج الاندرويد على الكمبيوتر

فى مثل هذه الأثناء سيكون أمامك حل تقليدى وهو نقل تطبيقات أندرويد بصيغة apk إلى الكمبيوتر الخاص بك واسترجاعها عند الحاجة إليها . لكن، فى السطور أدناه نلقى الضوء على كيفية عمل نسخ احتياطى أو مزامنة لتطبيقات apk على الأندرويد .


مزامنة تطبيقات اندرويد بصيغة apk

فى البداية ستكون بحاجة إلى تحميل برنامج عمل نسخة احتياطية للتطبيقات متوفر على سوق جوجل بلاى يدعى ويعرف باسم “App Backup & Restore ” هذا التطبيق متخصص فى مساعدة المستخدمين بعمل باك اب أو مزامنة لتطبيقات apk على الأندرويد بحيث يسهل الوصول إليها فى أى وقت . إليكم بعض المميزات الأتية :

  • عمل باك لجميع التطبيقات سواء apk أو التطبيقات المثبت من المتجر
  • استعادة التطبيقات فى أى وقت
  • واجهة التطبيق بسيطة وسهلة الاستخدام
  • حماية النسخ الاحتياطي واستعادة ضد الحذف
  • تطبيق مجانى التحميل

كيفية عمل نسخة احتياطية لبرامج الاندرويد

لبدء استخدام التطبيق وعمل مزامنة أو باك اب للتطبيق، أفتح التطبيق وفى الواجهة الرئيسية يتم عرض جميع التطبيقات المثبتة سواء من المتجر أو خارج المتجر، حدد التطبيقات على حسب راحتك وأنقر على خيار “النسخ الاحتياطى” .

تبدأ عملية النسخ الاحتياطى، يتوجب عليك التحلى بالصبر لحين انتهاء التطبيق من عمل نسخ احتياطى للتطبيقات .

بعد أنتهاء التطبيق من النسخ الاحتياطى، توجه إلى مسار الحفظ والذى يكون على ذاكرة الهاتف فى فولدر باسم “mobi-usage-appBackup” وقم بنقل هذا الملف إلى أى مكان أخر حتى لا يتم حذفه . مثال، يمكنك حفظ ونقل الفولدر على الكمبيوتر . [play.google.com]

طريقة استرجاع تطبيقات الاندرويد

فى أى وقت فيما بعد تريد استرجاع تطبيقات أندرويد، قم بنقل هذا الفولدر على ذاكرة الهاتف الداخلية أو الخارجية، وقم بتشغيل تطبيق App Backup & Restore، ثم النقر على تبويبة “المحفوظات” لتلاحظ ظهور كل التطبيقات، ثم حدد على التطبيقات و أنقر على ” استعادة” وسريعاً سيتم استرجاع هذه التطبيقات .

الخلاصة :

إذا كنت تستخدم الكثير من تطبيقات apk على الهاتف الخاص بك وقلق بشأن فقدان هذه التطبيقات، فيمكنك فى هذه الحالة عمل نسخة احتياطى لهذه التطبيقات بالطريقة أعلاه .