كيفية فحص الملفات الروابط المواقع الصادقة مع شرح virustotal

مع تعدد أنواع الملفات التي قد تستخدمها اثناء يومك سواء مع تصفح الانترنت او عند ارسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني او عبر الجروبات وتنصيب تطبيقات الهواتف المختلفة اصبحت الحاجة الي أداة قوية وعملية لفحص الملفات من البرامج الضارة والفيروسات أمر هام للغاية وهو ما سوف نعمل عليه في السطور القادمة فقط تابع معنا .

سوف نشارك معكم موقع عملاق متخصص في هذا المجال , هنا وبإختصار شديد سوف نتحدث عن موقع معروف ومتخصص جداً في فحص الملفات ليس هذا فحسب يوفر الموقع الوظائف التالية

ما هو virustotal ؟

  • فحص الملفات
  • فحص الروابط
  • فحص ip او نطاق مخصص
  • فحص المواقع الصادقة و المواقع النصابة
  • فحص البرامج اون لاين

شرح موقع virustotal ؟ موقع متخصص في فحص كل أنواع الملفات التي تستخدمها ويتم مشاركتها عبر الانترنت بالاضافة الي الروابط وعمليات البحث المختلف, تقوم هذه الأداة بعمل مسح كامل للملف او الرابط عبر ٧٠ نوع مختلف من الإحتمالات والقوائم السوداء وبرامج الحماية من الفيروسات .


بالاضافة الي عدد لانهائي من المعاير الأخري التي يعمل الموقع من وقت لأخر الي تحديثها لكي تواجه الأنواع الجديدة من الفيروسات والملفات الضارة .لاحظ السكرين شوت السابق عدد برامج الحماية التي تقوم بعمل مسح للملف !

هناك اكثر من طريقة مختلفة لكي تستطيع البدء في استخدام الموقع وفحص الملفات قبل إستخدامها او تخزينها علي جهازك حيث يمكنك رفع الملف بشكل مباشر الي الموقع والبدء في الفحص أو يمكنك كتابة او نسخ ولصق النصوص البرمجية المشبوهة أو التي تشك في محتواها والهدف منها .

هذا بالاضافة الي الطرق التقليدية في مشاركة وفحص الملفات من الرفع المباشر او نسخ ولصق اي رابط خارجي في الاداة للبدء في الفحص او كتابة IP او نطاق معين لموقع بالكامل , كل هذه الاختيارات يمكنك استخدامها عبر واجهة الموقع الأكثر من سهلة .

الجدير بالذكر هنا ان اكتشاف الملفات المصابة والفيروسات والملفات الضارة المختلفة يساهم في حماية الجميع من هذا النوع حيث بمجرد ان تكتشف الاداة ان هناك اصابة معينة يتم اضافة هذا النوع الضار الي قائمة كبيرة بهدف حماية المستخدمين الأخرين , بالتالي في النهاية تصبح الاداة مجتمع متكامل لحماية الجميع وأنت عضو مشارك في هذا المجتمع .

خصوصية فحص المواقع والملفات

توفر الاداة ايضًا مجتمع VirusTotal Community للمشاركة بين الأعضاء واضافة التعليقات علي مختلف الاصابات التي قد يتعرض لها او المشاكل الامنية والتي تساهم الاداة في علاجها بالتالي اصبح هناك خليط من التجارب المختلفة للأعضاء يمكنك الاستفادة والإطلاع علي الجديد والإستفادة بتجارب السابقين .

الأداة مجانية تمامًا للإستخدام الشخصي دون التجاري وفق الشروط التي يتم تعينها من قبل الشركة المالكة, كما ان معلوماتك أمنة تماماً حيث لا يتم رفع او تخزين او مشاركة اي بيانات او ملفات او روابط من التي تقوم بفحصها عبر الموقع .

بشكل عام البيانات التي يتم تجميعها عبر عمليات الفحص المختلفة تركز علي العدوي والملفات الضارة المختلفة وبناء قاعدة قوية من القوائم السوداء وطرق الاصابة بدون المساس او الاقتراب من محتويات الملفات والروابط التي يقوم المستخدمين بفحصها .

يمكنك الأن زيارة الموقع الرسمي virustotal.com والبدء في استخدام الأداة في فحص المواقع النصابة والمخادعة كذالك الحال بالنسبة للبرامج التي تقوم بتحميلها من خارج المتاجر الرسمية والصفحة الغير حقيقة والبرامج التي تقوم بتحميلها من المواقع المجهولة الي غير ذلك من الملفات التي أصبحت سبب في انتشاء الفيروسات والبرامج الضارة .