مدى خصوصية الواتس اب [هل يتم تتبعك أو مشاركة بياناتك أو تخزين رسائلك أو جمع معلومات عنك }

هناك أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم على تطبيق الواتساب، مما يجعله أحد أكثر التطبيقات شعبية عبر العديد من أنظمة التشغيل، بما في ذلك iOS و أندرويد . وعلى الرغم من كل هذه الأرقام المثيرة، إلا ويقلق المستخدمون من خصوصية الواتساب لأسباب كثيرة أبرزها أن الواتساب مملوكًا لشركة فيسبوك، والفيس نفسه سيئ السمعة بسبب مشكلات الأمان .

لذلك، سوف نقوم خلال هذا المقال بشرح الخصوصية فى الواتس ومعرفة كل التفاصيل حول أهم نقاط الخصوصية أدناه التى تهمنا جميعاً كمتسخدمين للواتساب :

  • المعلومات التى يجمعها الواتساب عنك
  • هل الواتساب يشارك بياناتك
  • هل يقوم الواتس بتخزين رسائلك
  • هل قسم “الاخبار” مصدر قلق للخصوصية فى الواتس
  • هل الواتس يتتبع موقعك

ما هى المعلومات التى يجمعها الواتساب عنك

يقوم تطبيق الواتساب بجمع البيانات والمعلومات التى تقوم بإدخالها عند تثبيت تطبيق الواتساب على جهازك أو هاتفك والتى تتمثل فى اسمك، ورقم هاتفك، عنوان بريدك الإلكتروني، ويتعرف على جميع جهات الإتصال الخاصة بك . كل هذه المعلومات ضرورية جداً لاستخدام الواتساب بشكل صحيح .


إلى جانب هذا، يجمع الواتساب البيانات المتعلقة بالجهاز الذي تستخدمه، مثل الطراز ونظام التشغيل ومستوى البطارية وإصدار التطبيق الذي تقوم بتشغيله، و تفاصيل الاتصال مثل مشغل الشبكة وعنوان IP وقوة الإشارة .

ويقوم بجمع المعلومات عبر ملفات تعريف الارتباط الدائمة وملفات تعريف الارتباط للجلسة للمساعدة على تحميل الموقع بشكل أسرع إذا عدت في المستقبل .

هل الواتساب يشارك بياناتك

يقوم الواتساب في بعض الحالات بمشاركة المعلومات التى تقتصر بالطبع على البيانات المذكورة أعلاه التي تم جمعها لتحسين الخدمة و التسويق والأمان والتخصيص وهذا على حسب ما ذكرت شركة فيسبوك القائمة على الواتس .

كما وستلاحظ أن كمية البيانات التي تم جمعها قد ازدادت خاصة منذ شراء الفيسبوك لتطبيق الواتساب . ونظراً لأن الواتساب ضمن عائلة الفيس بوك هذا يعني مشاركة البيانات بين تطبيق الرسائل القصيرة والشركة الأم .

كما ويمكن مشاركة المزيد من المعلومات المحددة تحديداً عند استخدام خدمات الجهات الخارجية أو منتجات شركة فيسبوك المدمجة . على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خدمة النسخ الاحتياطي للبيانات المدمجة مثل iCloud أو Google Drive ، فسوف يتلقون المعلومات التي تشاركها معهم .

الخلاصة :

يخضع أي شيء مشترك لسياسات الأطراف الأخرى . بمعنى أوضح، جميع الخدمات الأخرى تجمع بياناتك فليس الواتساب فقط ما يدعو للقلق .

هل يقوم الواتس بتخزين رسائلك

من الأمور والأشياء الرائعة حقاً فى الواتساب أنه لا يقوم على الإطلاق بتخزين رسائلك وهذا بفضل ميزة التشفير من طرف لطرف بحيث أن الرسالة تمر عبر خوادم الواتساب وبمجرد تسليم هذه الرسالة، يتم حذفها تلقائيًا من خوادم الواتساب .

يتضمن ذلك : الدردشات والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والملفات ومعلومات الموقع التي تشاركها مع جهات الاتصال .

يضمن التشفير فقط لك وللشخص الذي ترسله قراءة الرسالة . لا يمكن للأطراف الثالثة ولا شركة الواتساب نفسها الإطلاع على رسالتك .

ومع ذلك، يمكن أن تظل الرسائل في بعض الأحيان على خوادم الواتساب إذا تركت دون تسليم بعد 30 يومًا .

يمكن لشركة الواتساب الوصول لرسالتك إذا بقيت أنت أو المستلم في وضع عدم الاتصال لفترة ممتدة، أو إذا تم حظرك (في حالات نادرة)، أو إذا تخلص المستخدم الآخر من الواتساب .

هل قسم “الاخبار” مصدر قلق للخصوصية فى الواتس

لا تخف . قسم الأخبار أو “About” هذا لا يحتوي على بيانات حساسة . فقط، يوفر هذا القسم الرسالة القصيرة التي يمكن للمستخدمين الآخرين رؤيتها تحت اسمك . للوصول لهذا القسم فى الواتساب وتغييره، قم بالأتى :

  • أنقر على علامة الثلاث نقاط من الأعلى، ثم الإعدادات
  • أنقر على اسمك فى الواتساب
  • أنقر على الاخبار أو About

يمنحك الكثير من الخيارات ، بما في ذلك مشغول ، البطارية على وشك الموت ، وفي اجتماع . وللمزيد من التفاصيل حول هذا القسم تابع الدليل أدناه .

هل الواتس يتتبع موقعك

نعم ، يمكن لتطبيق الواتساب أحيانًا الوصول إلى موقعك . ولكن، هذا الأمر بأختيارك . يمكنك بالتأكيد مشاركة موقعك مع جهات اتصال بشرط أن تسمح للواتس بالوصول إلى موقعك في إعدادات هاتفك الذكي. ما عليك سوى اختيار محادثة، ثم انقر فوق زر المرفق أو علامة الدبوس حسب حقل الرسالة، ثم الموقع .

مع العلم، يتم إرسال موقعك باستخدام التشفير من طرف إلى طرف مما يعنى أنه لا يمكن للأطراف الثالثة الوصول إلى موقعك وتتبعك .

يمكن لتطبيق الواتساب أيضًا تحديد موقعك استنادًا إلى عنوان IP و تقنية GPS و البلوتوث و شبكة الواى فاى .

كيف يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية في الواتساب

إذا كنت ترغب في تشديد أمان التطبيق، فقم بالأتى :

  • أنتقل إلى “الإعدادات
  • أنقر على الحساب
  • أنقر على الخصوصية

هناك ستجد الكثير من الخيارات متاحة لك . بشكل خاص، يمكنك تغيير من يمكنه رؤية صورة ملفك الشخصي، حول الرسالة، والحالة، إلى غير ذلك .