برنامج تنظيم الملفات على الكمبيوتر تلقائياً [4 برامج]

هل تبحث عن برنامج ترتيب الملفات والمجلدات ؟ إذا كانت إجابتك نعم وتبحث بالفعل عن كيفية ترتيب وارشفة الملفات والمجلدات فى حاسبك الشخصى بالعمل ؟ فإليكم أفضل مجموعة برامج تنظيم الملفات والمجلدات على الكمبيوتر بنظام ويندوز .

  • File Juggler
  • DropIt
  • PhotoMove
  • TagScanner

برنامج File Juggler

هل تواجه مشكلة في تنظيم ملفاتك ؟ إذا كانت الأجابة نعم، ففكر في استخدام برنامج أداة التشغيل الآلي. يراقب برنامج File Juggler التغييرات التي يتم إجراؤها على المجلدات ويقوم بتنفيذ إجراء يستند إلى مجموعة من القواعد. يستخدم التطبيق عبارات شرطية تمامًا مثل IFTTT. باستخدام File Juggler ، يمكنك إعادة تسمية ونقل ونسخ واستخراج ويقوم ايضًا بالمميزات أدناه :


  • يتيح لك File Juggler نقل وإعادة تسمية الملفات بناءً على محتوى PDF القابل للبحث
  • يستخدم تنظيم الفواتير وفواتير بطاقات الائتمان ومقتطفات من المعلومات

البرنامج مدفوع . ولكن، يمكن استخدام نسخة تجريبة مجانية من البرنامج لمدة 30 يوم فقط، وفى حالة إذا نال على إعجابك، وقتها يمكن شراء النسخة المدفوعة . للتحميل من هنا

برنامج DropIt

برنامج DropIt مفتوح المصدر ويعمل على بنفس طريقة برنامج File Juggler لتنظيم الملفات . يتوجب عليك إنشاء قواعد وإجراءات للبرنامج . انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرمز العائم واختر “choose Associations” . انقر فوق زر Plus لإنشاء قواعد. ثم ، قم بسحب وإفلات الملفات أو المجلدات في أيقونة DropIt لبدء معالجتها . يمكنك تحديد كيفية تصفية المحتوى الخاص بك حسب الاسم والتاريخ والحجم .

هذا، ويتوفر البرنامج بشكل مجانى تماماً . للتحميل من هنا

برنامج PhotoMove

تعمل برامج منظم الصور مثل Adobe Lightroom على تسهيل تنظيم صورك بشكل لا يصدق من خلال بيانات EXIF . إذا كنت لا تستخدم هذه الأنواع من البرامج على جهازك، فإن عملية فهرسة جميع هذه الصور وتصنيفها في مجلد هو صداع بالتأكيد، كما تعد عملية تنظيم الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدوية مهمة مملة .

بالتالى، ينصح باستخدام برنامج PhotoMove الذى يستخدم بيانات EXIF لنقل أو نسخ تلقائيًا وفرز الصور في مجلدات استنادًا إلى التاريخ الفعلي. للبدء ، اختر المجلد المصدر الذي يحتوي على صورك. ثم ، قم بتعيين المجلد الوجهة وانقر فوق زر “نقل” أو “نسخ” لمعالجة ملفاتك، وإليكم بعض الخصائص الفريدة لهذا البرنامج :

  • إذا كان لديك مجموعة صور كبيرة، فيمكنك نقل الصور وترتيبها مباشرة
  • في الإصدار المجاني، يمكنك تنظيم الصور حسب (السنة ، الشهر ، التاريخ)
  • إذا لم تكن صورك تحتوي على بيانات EXIF، فيمكنك استخدام تاريخ الملف أو فرز الصور بدون بيانات EXIF إلى مجلد مختلف

يتوفر من البرنامج نسخة مجانية مع مميزات محدودة، ونسخة أخر مدفعة بسعر 9 دولار مع مميزات إضافية غير موجودة فى النسخة المجانية . للتحميل من هنا

برنامج TagScanner

الخيار الرابع والأخير معنا فى هذه التدوينة هو برنامج TagScanner الذى يتيح لك تنظيم وإدارة جميع ملفات الصوتيات على الكمبيوتر . البرنامج يتضمن مجموعة من إعدادات التكوين التى تساعد على تحرير علامات تنسيقات الصوت المختلفة .

فقط، ما يجب عليك فعله هو النقر فوق الزر Browse for folder لتحميل الملفات الصوتية . سيقوم التطبيق بقراءة البيانات الوصفية وعرضها وفقًا لوضع الفرز . يمكن للبرنامج إعادة تسمية وإعادة تنظيم الملفات الصوتية بكميات كبيرة، يمكنك إنشاء قوائم تشغيل وتصدير المعلومات بتنسيق CSV و HTML و M3U إلخ . التحميل من هنا

الخلاصة :

الأن أصبح لديك أربعة خيارات مختلفة لتنظيف الملفات، والصور، والصوتيات إلى غير ذلك على الكمبيوتر الخاص بك ليبدو الأمر على جهازك أكثر أحترافية .