تعرف علي كيفية عمل الاي كلاود والصور في أجهزة آبل

عند استخدام أي من خدمات التخزين السحابي مثل الآي كلاود أو جوجل دريف سوف تشعر بالحيرة عند الإستخدام ليس للمرة الأولي فحسب لكن حتي مع الاستخدام المتكرر, سوف يتسلل الي ذهنك مجموعة مختلفة من الأسئلة حول الصور التي يتم تخزينها ما قد يحدث لها اذا تم حذفها من السحابة أو توقف حسابك لأي سبب من الأسباب .

هل عند تعطيل التخزين السحابي في أحد الأجهزة أو حذف صورة من جهاز سوف تتأثر الصور التي تم مشاركتها مع الأجهزة الأخري ؟ هنا سوف نقوم وبشكل مبسط في فهم طريقة عمل السحابة وماذا يحدث عند حذف الصور من icloud وهل يختلف الحال عن مجرد ايقاف المزامنة ؟

كيف يعمل الايكلاود icloud ؟

تخيل ان لديك هارد ديسك خارجي متصل بكل الأجهزة مثل الآيفون والآيباد والآيبود وجهاز الماك بالتالي يمكنك الوصول الي محتوي هذه المساحة التخزينة من كل الأجهزة , مع فارق التشبيه بمجرد الحصول علي حساب اي كلاود توفر آبل مساحة تخزينة علي سيرفرات مخصصة للتخزين حجم المساحة حسب الخطة المشترك بها


يتم تخزين ملفاتك من صور جهات اتصال ملاحظات الي غير ذلك في مساحتك الخاصة المستضافة علي سيرفرات شركة آبل ويصبح لك أمكانية الوصول اليها عبر حسابك الخاص مع أمكانية تكبير هذه المساحة حسب الخطة المشترك بها سواء كانت مجانية او مدفوعة .

الأن اصبح لديك فكرة عامة عن طريقة عمل الآي كلاود , انت لديك مساحة لدي شركة آبل يمكنك تخزين كل ملفاتك والوصول اليها من كل الأجهزة التي تستخدم نفس حساب آبل .

ماذا يحدث عند حذف الصور من icloud ؟

بالتأكيد حذف الصور من حسابك يعني عدم إمكانية الوصول إليها  عبر اي من الأجهزة التي تستخدم نفس الحساب , هذا أمر بديهي لكن هناك إستفسار يطرح نفسه الأن … هل يتم حذف الصور المخزنة علي الآيفون ؟

عند تفعيل المزامنة في الآيفون يصبح لديك إمكانية تحديد اي نوع من الملفات التي سوف يتم عمل مزامنة لها يشمل ذلك الملاحظات الاسماء الصور الي غير ذلك كما وضحنا من قبل .

في حالة تفعيل مزامنة الصور علي الآي كلاود سوف يصبح لديك امكانية التحديد علي اختيار تحسين تخزين , في هذه الحالة سوف يتم حفظ النسخة الأصلية من الصور علي الآي كلاود مع عرض نسخة محسنة من الصور علي الايفون والاجهزة الأخري بحسب حجم الشاشة بهدف الحفاظ علي المساحة .

الأن عند ايقاف المزامنة iCloud Photos وحذف الصور سوف يصبح لديك نسخة علي جهازك لكن لن تستطيع بطبيعة الحال الوصول الي الصور الموجودة علي الأجهزة الاخري وذلك نتيجة للاستغناء عن خدمة السحابة والتي كانت توفر الوصول لكل الصور الموجودة علي الاجهزة التي تستخدم نفس حساب ابل .

مشاهدة الصور في الاي كلاود

سواء من جهاز آبل او عبر الموقع الرسمي يمكنك فتح سحابك icloud.com وتحديد علي ايقونة الصور ليتم عرض كافة الصور التي تم عمل مزامنة لها عبر هذا الحساب .

لاحظ السكرين شوت التالي يوضح ترتيب الصور حسب وقت التقاط الصور مع عرض الصور حسب التنظيم المتبع علي جهازك من البومات صور سيلفي الي غير ذلك .

هنا وكما تحدثنا من قبل تتصفح المساحة المتاحة لك من قبل شركة آبل والتي يتم تخزين البيانات عليها حسب نوع هذه البيانات سواء صور او ملفات اخري مثل جهات الاتصال .

عند التحديد علي اي من هذه الصور والضغط علي حذف مثلاً سوف يظهر تنبيه This item will be deleted from iCloud Photos on all your devices. والذي يعني بأن تمام عملية الحذف سوف يترتب عليه حذف الصورة من iCloud Photos من كل الأجهزة التي تستخدم نفس الحساب

من الأمور المميزة هنا امكانية ترتيب الصور وانشاء فلادر مختلفة والبومات من داخل الاي كلاود بشكل مباشر وهي طريقة سهلة للغاية حدد فقط علي القائمة الجانبية لتظهر ايقونة انشاء فولدر .

تستطيع عبر المتصفح القيام بالكثير من المهام المختلفة علي حسابك في الآي كلاود , حيث يمكنك تصفح جهات الاتصال وحذف الاسماء الغير مفيدة او التعديل عليها وتحميل نسخة احتياطية او نقلها لهاتف أندرويد او جهاز اخر .