عمل نظام وهمي بدون برامج : طريقة استخدام ميزة ويندوز ساند بوكس “Windows Sandbox” الجديدة فى ويندوز 10

جاء تحديث مايو 2019 ويندوز 10 الذى يحمل رقم إصدار 1903 مع طن من المميزات والتحسينات الجديدة التى من المؤكد ستنال على إعجاب الجميع . وخلال هذا المقال وكما فى العنوان، سوف نتعرف سوياً على واحدة من أفضل المميزات الجديدة التى تهدف على حماية الكمبيوتر من الضرر وهى ميزة Windows Sandbox.

ما هى خاصية ويندوز ساند بوكس

الخاصية والميزة الجديدة تحمل اسم ويندوز ساند بوكس “Windows Sandbox” وهى أشبه تماماً بالنظام الوهمى، وتهدف هذه الخاصية فى المرتبة الأولى على حماية جهاز الكمبيوتر الويندوز من الضرر .فمثلاً، إذا كنت قلق بشأن عملية تثبيت أى برنامج أو تطبيق طرف ثالث على جهازك في سياق أن يلحق الضرر، فى هذه الأثناء يمكنك تثبيت وتجربة هذا البرنامج فى بيئة معزولة تماماً عن طريق فتح خاصية Sandbox فى ويندوز 10 وبدء تجربة هذا البرنامج، وبعد الأنتهاء وقفل Sandbox سيتم حذف أو مسح كل شىء قمت به على هذا النظام الوهمى .

كيفية تشغيل خاصية Windows Sandbox

يجب أن تعلم جيداً أن خاصية ويندوز ساند بوكس الجديدة فى ويندوز 10 لا تعمل على جميع إصدار ويندوز 10 ! نعم، تعمل هذه الخاصية فقط على الإصدارات الأتية :

  • إصدار Pro
  • إصدار Enterprise

إذا كنت تستخدم أحد هذه الإصدارات وترغب فى تشغيل أو تفعيل هذه الخاصية الجديدة فى ويندوز 10، هنا قم بالأتى :

  • تشغيل hyper-v في ويندوز 10
  • أنقر على علامة الويندوز + حرف R
  • انسخ هذا الأمر optionalfeatures ولصقه فى قائمة RUN
  • قم بوضع علامة صح أمام خيار “Windows Sandbox”
  • أنقر على OK، وسيطلب منك الكمبيوتر عمل إعادة تشغيل

للتوضيح، فى البداية قم بتشغيل hyper-v في ويندوز 10، ثم بعد ذلك قم بتشغيل قائمة الران من خلال النقر على علامة الويندوز + حرف R، قم بنسخ هذا الأمر optionalfeatures ولصقه فى قائمة الران والنقر على زر ENTER، ثم بعد ذلك قم بوضع علامة صح أمام “Windows Sandbox” والنقر على OK .

سيطلب الكمبيوتر عمل إعادة تشغيل، وافق على ذلك . بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، قم بالبحث فى قائمة إبدأ عن “Windows Sandbox” لتلاحظ على الفور ظهور هذه الخاصية فى قائمة إبدأ .

قم بتشغيلها واستخدامها كنظام وهمى على جهازك لتجربة التطبيقات والبرامج كما ولو كان لديك جهازين كمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز 10 .

كان هذا كل شىء حول هذه الخاصية الجديدة فى ويندوز 10 بتحديث مايو 2019 والتى من المؤكد سنحتاج إليها جميعاً كمستخدمين لهذا الإصدار من الويندوز .