طريقة تغيير باسورد الراوتر لاي راوتر من الموبيل والكمبيوتر

سوف اوضح لكم فيما يلي الخلاصة حول كيفية تغيير باسورد الراوتر لجميع اجهزة الراوتر الموجودة في الاسواق , لا تقلق سوف تتمكن من التعامل مع اي نوع راوتر والدخول الي اعدادات الراوتر والتحكم في كل شيء من باسورد واسم الشبكة وباقي الاعدادات .

هناك قواعد عامة تتكرر مع كل انواع المودم من حيث كيفية الدخول للمودم و تغير باسورد الراوتر او اسم وكلمة سر الواي فاي هذه الخطوات تتمثل في التالي :

  • الاتصال بالراوتر سواء واي فاي او عبر الكبل
  • كتابة اي بي الراوتر الافتراضي او المخصص 192.168.1.1
  • اسم المستخدم للراوتر وباسورد الدخول
  • ثم من الإعدادات يمكنك تغيير باسورد الراوتر

معرفة معلومات الدخول على الراوتر

الخطوات السابقة ثابته في كل أجهزة الراوتر المستخدمة من قبل شركات الانترنت في كل دول العالم وجه الإختلاف هو مكان وجود الإعدادات الافتراضية علي المودم لذلك يتعين عليك في البداية البحث عن معلومات الراوتر والتي يتم كتابتها :


  • بالخلف علي الراوتر
  • اسفل الراوتر
  • في الكتالوج المرفق مع الراوتر

ابحث عن الملصق الموجود علي جسم الراوتر كما هو موضح في السكرين شوت التالي وابحث عن ثلاث اختيارات اساسية وهي

  1. كلمة web address وقد يشار اليه بإختصار IP (عنوان آي بي)
  2. اسم الدخولUsername
  3. والباسورد Password

في الاصدارات القديمة كان الاسم والباسورد الافتراضي admin لكن نظراً لإعتبارات أمنية اصبح كل جهاز راوتر يحمل باسورد مختلف في بعض الاحيان لذلك افحص البيانات الموجودة علي الملصق .

فتح صفحه الراوتر

في السطور السابقة تعرفنا علي كيفية الوصول الي معلومات الدخول للراوتر هنا ننتقل الي الجزء العملي , تأكد من اتصالك بالراوتر عبر الواي فاي او الكابل يمكن تطبيق نفس الخطوات سواء من الكمبيوتر او عند الرغبة في تغير باسورد الراوتر من الموبايل ليس هناك اي اختلاف .

بعد اتصالك بالراوتر افتح اي متصفح انترنت ثم ابدء في كتابة الآي بي IP الافتراضي والذي حصلت عليه من المعلومات الموجودة علي الراوتر, وبطبيعة الحال اذا كنت قد قمت من قبل بالتعديل او تغيير ip الراوتر اكتب الآي بي بعد التعديل في شريط التصفح ثم اضغط انتر لعرض صفحة الدخول على الراوتر.

هنا أكتب اسم المستخدم Username والباسورد Password والذي حصلت عليه كما وضحنا بالأعلي ثم متابعة للوصول الي اعدادات الراوتر.

الخطوات السابقة بسيطة تأكد فقط من اتصالك علي الراوتر ثم اكتب الاي بي وبيانات الدخول هذا كل شيء لكي تتمكن من الوصول الي الضبط والتحكم في كل شيء .

ضبط اعدادات الراوتر

من خلال تجربتي الشخصية والتعامل مع الكثير من أجهزة الراوتر المختلفة تقريباً السوفت وير واحد بين كل الأنواع بالتالي الاختيارات لا تختلف كثيراً , وجه الاختلاف فقط يتمثل في لون الخلفية في بعض الاحيان او التسمية لبعض الاختيارات لذلك سوف اسهل عليك الأمر حتي تستطيع التعديل علي اي راوتر

من القائمة الجانبية ابحث عن اي من الاختيارات التالية :

  • اختيار Maintenance
  • أو system tools
  • او Account

اي من الاختيارات السابقة سوف يعرض لك الاختيارات التي تحتاج اليها جرب بنفسك, الان قد وصلت الي مكان تغيير باسورد المودم كما هو واضح من السكرين شوت التالي .

قاعدة عامة لكي تتمكن من تغيير الباسورد تحتاج الي القيام بثلاث خطوات الاولي كتابة باسورد الراوتر الحالية “Current password ” ثم اكتب الباسورد الجديدة “New password:”  ثم اعد كتابة نفس الباسورد الجديدة “Confirm password:” مرة اخري للتأكيد ثم لحفظ التعديلات في النهاية اضغط حفظ Save أو submit .

هذه كانت خلاصة الخلاصة في كيفية التعامل مع اي راوتر او اكسس بوينت لتغير باسورد الدخول الي الإعدادات , لا يقتصر الامر علي هذا فحسب يمكنك ايضًا باتباع نفس الخطوات تعديل كلمة سر الواي فاي واسم الشبكة وهو ما سوف نتحدث عنه في المقالة القادمة .