دليل كامل : تسريع الاندرويد وحل مشكلة بطئ الهاتف ولا توجد مساحة كافية

الكثير من مستخدمى هواتف وأجهزة أندرويد بصفة خاصة ومستخدمى الهواتف والأجهزة الأخرى بصفة عامة يعانون من مشكلة بطء الهاتف بعد فترة من الاستخدام وهو أمر مزعج للغاية بكل تأكيد . لذلك، نجد الكثير من الأسئلة والإستفسارات بشأن كيفية تسريع الهاتف وحل هذه المشكلة المزعجة التى يعانى منها الكثير من المستخدمين .

حسناً، لا داعى للقلق فهناك الكثير من الطرق والحيل التى تساعد فى تسريع هاتف الاندرويد بدون روت مع بعض الخطوات البسيطة . فقط، أنت بحاجة إلى متابعة هذا الدليل لتجاوز مشكلة بطء الهاتف الخاص بك . بجانب، حل مشكلة لا توجد مساحة كافية للأندرويد .

:: حذف التطبيقات الغير مستخدمة


بعد فترة من استخدام الهاتف يصبح هناك عدد كبير من التطبيقات والألعاب مثبت على الهاتف، ويكون من بين هذه التطبيقات والألعاب المثبتة على الهاتف تطبيقات وألعاب لا تستخدمها أو لست بحاجة إليها، وفى هذه الأثناء يكون من الذكاء مراجعة هذه التطبيقات وحذف أى تطبيق أو لعبة لا تحتاج إليها وهذا يؤدى إلى تسريع الهاتف وتوفير مساحة على الذاكرة .

:: حذف التطبيقات الاساسية للاندرويد

لحسن الحظ، هناك طريقة لحذف التطبيقات الاساسية للأندرويد بدون روت . نعم، إذا كانت هناك تطبيقات مثبتة بشكل افتراضى على الهاتف الخاص بك ولا تحتاج إليها فيمكنك حذفها لتسريع الهاتف وتوفير مساحة على الذاكرة الداخلية .

فقط، توجه إلى مقال سابق بعنوان “حذف التطبيقات الاساسية على أندرويد بدون روت” من هــنــا وقم بتطبيق الشرح لحذف التطبيقات التى تأتى مثبتة بشكل إفتراضى على الهاتف .

:: حذف الملفات الكبيرة

حذف الملفات الكبيرة

يجب على كل مستخدمى هواتف وأجهز أندرويد تحميل وتثبيت تطبيق Files Go من هــنــا التابع لشركة جوجل والمتوفر بشكل مجانى على المتجر، لماذا ؟ هذا التطبيق المجانى يساعدك على حذف الملفات الكبيرة، حذف الملفات المكررة، الحصول على تنبيهات عند عدم أستخدام التطبيقات لأكثر من 30 يوم، والكثير من المميزات الأخرى .

مثلاً، عند فتح التطبيق ستجد فى الواجهة الرئيسية قسم يخبرك بالملفات والتطبيقات كبيرة الحجم لتقوم بالإطلاع عليها وحذف الملفات والتطبيقات التى لا تحتاج إليها لتوفير مساحة وتسريع الهاتف .

:: حذف الملفات المكررة للاندرويد

حذف الملفات المكررة للأندرويد

أيضًا، يوفر تطبيق Files Go قسم فى الواجهة الرئيسية للإطلاع على الصور المكررة وحذفها الأمر الذى يؤدى إلى تنظيف الذاكرة الداخلية وتسريع هاتفك .

:: تطبيق صور جوجل

إذا كنت تستخدم تطبيق صور جوجل على الهاتف الخاص بك، قم بفتح التطبيق، ثم أنقر على القائمة علامة الثلاث شرط، ومن القائمة المنسدلة أنقر على “إخلاء بعض المساحة” وهنا على الفور تظهر معك نافذة صغيرة، قم بالنقر على “إخلاء” كما فى سكرين شوت أعلاه .

بالإضافة إلى ذلك، توجه إلى خيار “المهملات” الموجود ضمن قائمة تطبيق صور جوجل، وهناك ستجد جميع الصور والفيديو الذى قمت بحذفه خلال 30 أو 60 يوم الأخيرة، وقم بتنظيف وحذف سلة المهملات إذا كنت لا تحتاج إلى إسترجاع هذه المحذوفات مرة ثانية .

:: متصفح الملفات للاندرويد

توجه إلى تطبيق متصفح الملفات على الهاتف الخاص بك، ثم قم بالدخول إلى ملفات تطبيقات الدردشة وحذف الصور والفيديو الذى لا تحتاج إليه .

مثال على ذلك، أنقر على ملف “whatsapp ” وهنا يظهر لك ملفات الصور، والفيديو، والحالة، والتسجيلات الصوتية، إلخ . راجع هذه الملفات وأحذف الأشياء الغير هامة .

يجب عليك تطبيق نفس الخطوة على تطبيق ماسنجر الفيس بوك، تلجرام، فايبر، إلى غير ذلك من تطبيقات الدردشة الأخرى .

:: حذف ملف thumbnails

هذا الملف تحديداً يأخذ مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف الداخلية لأجهزة الأندرويد تتجاوز فى بعض الأحيان 2 جيجابايت وهو حجم كبير خصوصاً إذا كان هاتفك بذاكرة تخزين داخلية صغيرة . بالتالى، يتوجب عليك الرجوع لمقال سابق بعنوان “حذف ملف thumbnails في الاندرويد لزيادة مساحة التخزين” من هـــنــا لمعرف كل شىء حول هذا الملف (مميزات، عيوب، طريقة حذفه ) بالصورة .

:: حذف الملفات المؤقته

من الأمور والنقاط الهامة التى يجب القيام بها على الهاتف الخاص بك فور مواجهة مشكلة بطء الهاتف أو عند مواجهة مشكلة فى المساحة وهى حذف الملفات المؤقته الأمر الذى يساعد بشكل كبير جداً على تسريع هاتفك والحصول على مساحة إضافية، ولمزيد من التفاصيل تابع هــنــا .

الخلاصة :

بتطبيق الخطوات أعلاه على الهاتف الخاص بك يؤدى ذلك إلى تسريع هاتفك وتجاوز مشكلة بطء الهاتف بجانب توفير مساحة إضافية وتجنب مشكلة المساحة لا تكفى .