تقوية اشارة الواي فاي | تدوينة 2

عند الحديث عن الإنترنت المنزلى وأجهزة التوجيه أو الراوتر فمن المؤكد أنه سيتم ذكر سؤال وإستفسار ينص عن، كيفية زيادة وتقوية إشارة الواى فاى للكمبيوتر والهواتف بحيث تغطى جميع ارجاء وطوابق المنزل ؟

لذا، قمنا نحن فريق وينجز بتسليط الضوء فى مقالات سابقة عن الكثير من الطرق التى يمكن من خلالها تعزيز اشارة الويفي فى المنزل أو المكتب . على سبيل المثال، يمكنك الرجوع إلى مقال سابق بعنوان تقوية اشارة الواي فاي البعيدة في المنزل للكمبيوتر والموبايل من هــنــا وهناك تجد مجموعة كبيرة من الطرق التى من المؤكد أنها ستساعدك على تقوية الواى فاى .

وخلال هذا المقال، معنا 4 طرق جديدة ومختلفة يمكنك الإطلاع عليها فى السطور أدناه ومن ثم تطبيقها على جهاز الراوتر الخاص بك لتقوية وتعزيز إشارة الواى فاى البعيدة فى المنزل للكمبيوتر والأندرويد والايفون .

:: تحديث الراوتر إلى إلى 802.11ac أو 802.11ax

واحدة من أسهل الطرق التى تساعد على زيادة إشارة الواي فاي هي تحديث جهاز التوجيه الخاص بك إلى أحدث وأخر إصدار متوفر . فمثلاً، فى حالة إذا كنت لا تزال تستخدم راوتر قديم 802.11g أو 802.11n وهذه المعايير القديمة فى أجهزة التوجيه القديمة لا تتمتع بنفس القدرة أو معدل نقل الإشارة لمكان أبعد . بالتالى، ستواجه مشكلة ضعف إشارة الواى فاى .

ومن أهم الفروق الأكثر أهمية بين المعايير القديمة والمعايير الأحدث 802.11ac هو معدل نقل البيانات عبر مسافات اطول وأبعد .

مثال على ذلك :

معيار 802.11n تم إصداره في عام 2009، يعمل على بث حوالي 600 ميجابت في الثانية (حوالي 75 ميجابايت / ثانية) على مدى أقصى يبلغ 300 قدم في الخارج أى ما يعادل
91.44 متر ، وحوالي 150 قدم في الداخل أى ما يعادل 45.72 متر ( القدم هو وحدة قياس للطول ) .

معيار 802.11ac : تم إصداره في عام 2014 ، يمكنه بث حوالي 1.13 جيجابت في الثانية (حوالي 166.25 ميجابايت / ثانية) على مدى مشابه .

:: مكان وضع الراوتر

قم بتحريك جهاز التوجيه الخاص بك لزيادة إشارة الواى فاى . كيف ذلك ؟ عندما تقوم بوضع جهاز الراوتر الخاصة بك تحت السلالم، أو خلف قطعة من سبيكة من الحديد ملفوفة بورق الألمنيوم، أو بجوار بعض الأجهزة الكهربائية مثل الراديو، والميكرويف، فمن المؤكد أنك ستواجه مشكلة فى ضعف إشارة الواى فاى .

ومن الذكاء أن يكون موضع الراوتر مركزيًا في منزلك بحيث تبث إشارة شبكة الواى فاى بالتساوي إلى جميع الغرف وطوابق المنزل .

الحل :

فى البداية استخدام واحدة من الطرق التى تم الحديث عنها فى مقال سابق بعنوان “معرفة قوة اشارة الراوتر” ومن ثم قم بتحريك الراوتر إلى موقع خال من الفوضى والكائنات الكبيرة والعناصر الأخرى التي تؤثر على إشارة الواى فاى وفى الوقت نفسه تابع قيم الإشارة حتى تصل إلى المكان المناسب التى تكون فيه الإشارة قوية .

:: التبديل إلى الشبكة اللاسلكية

من أفضل الطرق الفعالة التى تساعد على تعزيز وتقوية إشارة الواى فاى بشكل كبير جداً فى المنزل أو المكتب هى التبديل إلى الشبكة اللاسلكية . ولحسن الحظ، هناك طريقة رائعة حقاً يعتمد عليها الكثير من المستخدمين ولا تحتاج إلى دفع أى نقود للقيام بها وهى تحويل الراوتر القديم الخاص بك الى اكسس بوينت وتغطية جميع طوابق المنزل بالواى فاى .

كيف ذلك ؟

أنت فقط بحاجة إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “تحويل الراوتر الى access point” وهناك ستجد دليل كامل لشرح تحويل أنواع مختلفة من أجهزة الراوتر إلى اكسس بوينت وتقوية الواى فاى .

:: هوائيات الراوتر

يحتوي جهاز التوجيه على هوائي يستخدمه في بث إشارة الواى فاى في جميع أنحاء منزلك، ويجب أن تضع في اعتبارك ترقية هوائياتك فى الراوتر شىء مهم للغاية، حيث هناك العديد من الإيجابيات الواضحة لتثبيت هوائيات أفضل تتمثل فى الأتى :

1 : زيادة نطاق البث

2 : التحكم في البث

3 : تسريع الواى فاى

لذا، ينصح بضرورة التحقق من توافق جهاز الراوتر واكتشف أي الهوائيات مناسبة لجهاز الشبكة لديك لتجنب مشكلة ضعف الإشارة .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى تحدثنا خلاله عن بعض الطرق لزيادة وتقوية إشارة الواى فاى فى المنزل لأجهزة الكمبيوتر والهواتف . وانصحكم أيضًا بضرورة مراجعة المقالات السابقة على الموقع لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تعزيز الواى فاى .