8 تطبيقات وحيل لتصفح الانترنت بشكل آمن ومخفي للاندرويد

يعد أمر المحافظة على الأمان عبر الإنترنت من الأمور الضرورية للغاية التى لا يجب تجاهلها على الإطلاق خصوصاً إذا كنت ترغب فى حماية وتأمين خصوصيتك ومنع المتطفلين والمتسللين من الوصول إليها . ومن المهم اتخاذ احتياطات إضافية، بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تستخدمه على جهازك .

عموماً، إذا كنت تمتلك هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد فإليك ثمانية من النصائح والتطبيقات التى تمنحك تجربة تصفح أكثر أمانًا على الإنترنت .

:: استخدم الشبكة الافتراضية الخاصة vpn


من بين الطرق التي يتم بها اختراق خصوصيتك عبر الإنترنت هي عندما تبدأ مواقع الويب أو حتى بعض المتصفحات بتتبعك وجمع المعلومات عنك مما يساعد بشكل كبير المعلنين فى تتبعك وعرض المحتوى استنادًا إلى أنشطتك السابقة . ولكن، هناك حل جذرى لهذه المشكلة وهو تعيين شبكة افتراضية خاصة vpn موثوق فيها مثل ExpressVPN .

تتيح لك شبكة vpn تصفح الإنترنت دون الكشف عن هويتك، وإخفاء موقعك وعنوان IP الخاص بك، الأمر الذى يسمح لك بإخفاء هويتك الحقيقية . بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الشبكات الافتراضية الخاصة بمجموعة من المزايا الأخرى مثل التبديل إلى موقع مختلف، ويمكنك الوصول إلى المحتوى المحظور جغرافيًا، إلخ .

:: استخدام DNS خارجى

من النقاط والأمور الهامة جداً التى يجب القيام بها لتصفح الإنترنت بشكل آمن وتجنب ومنع مزود خدمة الإنترنت من تتبعك هو استخدام dns خارجى ! نعم، ولحسن الحظ يمكنك التبديل بسهولة إلى محلل DNS خارجى وبمجرد القيام بذلك لن يتمكن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك من الوصول إليك وتتبعك .

مع العلم، قد يكون من الصعب العثور على خدمة DNS موثوقة . ولكن، من أفضل خدمات dns التى يمكن الاعتماد عليها هى خدمة Cloudflare ومتوفرة بشكل مجانى تماماً ولمزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة تابع هذه الصفحة . [play.google.com]

:: تثبيت متصفح إنترنت يركز على الخصوصية

من الطرق والأمور الهامة لضمان حمايتك عبر الإنترنت هى تثبيت متصفح يركز على الخصوصية مثل متصفح Firefox Focus الذى تم تصميم وتطويره بهدف التركيز عللى تأمين التواجد الرقمي الخاص بك على الإنترنت بحيث لا يوجد سجل تصفح أو علامات تبويب أو إشارات مرجعية، ويضم مجموعة واسعة من الأدوات التي تسمح لك بتغطية مساراتك بمجرد مغادرة موقع ويب عن طريق عرقلة التعقب وملفات تعريف الارتباط التي تقوم برصد عادات التصفح الخاصة بك . [play.google.com]

:: إعدادات المتصفح الحالي الخاص بك

من الذكاء أن تقوم بضبط وإعداد متصفح الإنترنت المفضل لديك على هاتف بالشكل الذى يناسبك . على سبيل المثال، جرب تعديل إعدادات الخصوصية للمتصفح الذي تختاره حاليًا . وتأتي معظم المتصفحات اليوم مع مجموعة من الخيارات الأمنية لحماية نفسك ضد عناصر مثل أجهزة التعقب .

استخدام مثلاً ميزة وخاصية التصفح الأمن “Safe Browsing” الذي يساعدك بشكل كبير فى منع متصفح النت من تتبعك .

:: لا تستخدم مدير كلمات المرور للمتصفح

منذ فترة وبدأت العديد من المتصفحات مثل متصفح جوجل كروم في عرض مدراء كلمات المرور الخاصة بها . ولكن، لا ينصح عمومًا بحفظ بيانات الاعتماد في المتصفح والسبب هو أن مواقع الويب الخادعة يمكنها استغلالها .

من ناحية أخرى، يتمتع مدير كلمات المرور المخصص بتشفير أفضل ويعمل عبر كل متصفح أو نظام أساسي .

:: تعطيل خيار تثبيت التطبيقات غير المعروفة

تعد القدرة على تحميل التطبيقات بسهولة في Android 8.0 Oreo فصاعدًا إحدى ميزات الأندرويد الشائعة . ولكن هذا يمثل أيضًا خطرًا على السلامة ويمكن أن يسمح لعناصر البرامج الضارة بالسيطرة على هاتفك .

على هذا النحو، يتوجب عليك ضبط هذا الإعداد وتعطيله بحيث لا يتم تحميل وتثبيت تطبيقات طرف ثالث من خارج متجر جوجل بلاى .

:: استخدام تطبيق Malwarebytes Security

اذا كنت ممكن يقومون بتصفح الإنترنت بشكل كبير على هاتفك، هنا ينصح باستخدام برنامج Malwarebytes Security على هاتفك لضمان الحماية والتأمين ضد المواقع المشبوهة التى قد تلحق الضرر بالهاتف . [play.google.com]

:: فحص شبكة الواي فاي العامة

شبكة الواى فاى العامة بمثابة سلاح ذو حدين . على الرغم من أن اتصالها فى الغالب يكون مجانيًا، إلا أن هناك احتمالًا أن يقوم المضيف يقوم بمراقبة حركة المرور الخاصة بك . يمكنك الهروب من هذه الممارسات عن طريق تثبيت تطبيق أمان مخصص لشبكة الواى فاى مثل ARP Guard والذي ينبهك بمجرد اكتشاف أي أنشطة غير عادية على الشبكة . [play.google.com]

الخلاصة

إذا كنت ترغب فى المزيد من الخصوصية والأمان عند تصفح الإنترنت والمواقع، سيكون عليك اتباع هذه الخطوات أعلاه لمنع الشركات ومتصفح الإنترنت من تتبعك .