مميزات تثبيت روم مخصص

أسئلة وإستفسارات كثيرة جداً يطرحها مستخدمى هواتف وأجهزة أندرويد تتمثل فى، ما هو الروم المخصص ؟ ما هى مميزات تثبيت الروم المخصص ؟ ما هى سلبيات وعيوب الروم المخصص ؟ كل هذا وأكثر سنقوم بالإجابة عليه فى هذا المقال ليكون الجميع على علم ودارية بكل شىء حول الروم المخصص .

ما هو الروم ؟

الروم هو النظام الذى يقوم بتشغيل الهاتف، وتقوم شركة جوجل بإصدار نظام الأندرويد الخادم بدون أى تعديلات وتقوم بنشر الشفرة المخصصة لهذا النظام، وهنا تقوم الشركات مثل سامسونج و htc وغيرها من الشركات المصنعة للهواتف والمطورين أيضًا بإضافة تعديلات خاصه بهم تناسب هواتفهم .


انواع الرومات للاندرويد

فى البداية يجب أن تعلم جيداً بأن هناك أنواع من الرومات للأندرويد تحديداً الرومات المتخصصة، النوع الأول وهو Stock ROM والذى يكون موجود على هاتفك بشكل افتراضى عند شراء هاتفك أى أنه روم اصلى، فى حين النوع الثانى وهو Custom ROM وهو روم مخصص من قبل أى شخص وهذا بفضل أن نظام الأندرويد مفتوح المصدر .

نرجع إلى مقال اليوم وهو ما الهدف أو الفائدة من تثبيت روم مخصص على الهاتف . إليكم جميع الأسباب التى تدفعك إلى تثبيت روم مخصص على الهاتف الخاص بك الذى يعمل بنظام أندرويد

مميزات تثبيت الروم المخصص

1 : خصوصية أكثر

الهاتف الذكى هو كل شىء فى حيات أى شخص فى عصرنا الحالى، تذهب الهواتف الذكية أينما تذهب، يتم التقاط الكثير من الصور الشخصية بكاميرا الهاتف، تدوين الملاحظات، وأشياء أخرى كثيرة تتعلق بالخصوصية، وهذا الشىء يجعل صاحب الهاتف قلق بشأن انتهاك خصوصيته . بالتالى، إذا كنت تريد المزيد من الخيارات المتعلقة بالخصوصية فأنت بحاجة إلى تثبيت روم مخصص .

2 : التحكم الكامل فى هاتفك

كيف ذلك ؟ عندما تقوم بشراء هاتف جديد فإنك تمتلكه .. ولكن مع بعض الشروط . فمثلاً، لا يمكنك إزالة تطبيقات وخدمات معينة مثل التطبيقات المثبتة بشكل افتراضى، لن يسمح لك بالوصول إلى ملفات النظام، لا يمكنك تغيير الجوانب المزعجة للواجهة . إنه حقاً هاتفك أنت، ولكن هناك العديد من التعديلات التي ليس لديك إذن للقيام بها .

لكن، مع تثبيت روم مخصص سينتهى كل هذا ويصبح بالفعل لديك إمكانية للتحكم فى كل كبيرة وصغيرة بهاتفك .

3 : تخصيص كل شىء

يعد نظام أندرويد قابلاً للتخصيص بشكل كبير، مما يتيح لك استبدال المشغل واستبدال الرموز وإنشاء إيماءات . لكن مع تثبيت روم مخصص يتيح لك الوصول إلى أشياء أكثر من ذلك مثل إخفاء واظهار بعض الايقونات وأمور أخرى كثيرة .

4 : الحصول على تحديثات لفترة كبيرة

معظم هواتف أندرويد تحصل على تحديثات لمدة لا تزيد عن عامين، في حين أن بعضها الأخر لا يصل لهذه المدة أى أقل من ذلك وهنا يصبح هاتفك معرض للمخاطر الأمنية ويقلل من القدرة على تشغيل أحدث التطبيقات . ولكن، مع تثبيت روم مخصص سيكون الأمر مختلف تماماً .

5 : الحصول على تحديثات بشكل سريع

فى العادى ربما لا يحصل هاتفك على تحديث إصدار أندرويد إلا بعد فترة كبيرة . ولكن، مع الروم المخصص يكون الأمر غير ذلك وستحصل على تحديثات أندرويد بشكل سريع وأفضل بكثير من البداية . فمثلاً، يمكنك الأن تشغيل أحدث إصدار من أندرويد Android Pie على هاتفك بدون انتظار .

6 : حذف التطبيقات الاساسية من الاندرويد

تميل الهواتف الذكية إلى تثبيت برامج أكثر مما نحتاج إليه . على سبيل المثال، إذا قمت الأن بالبحث فى هاتفك ستجد مجموعة كبيرة من التطبيقات المثبتة بشكل افتراضى والتى ربما فى الاساس لا تستخدمها وإذا قمت رغبت فى حذفها وإزالتها من هاتفك فلن تتمكن من القيام بذلك إلا فقط إذا كان مثبت على هاتفك روم مخصص .

7 : تسريع الهاتف

بعض أجهزة وهواتف أندرويد تتباطأ بمرور الوقت . ولكن، تثبيت الروم المخصص هو الطريقة الواحدة لتسريع تجربة هاتفك الذى يعمل بنظام أندرويد وهذا بفضل أن الروم المخصص يساعدك فى إزالة جميع الملفات الضالة التي تراكمت خلال العام أو العامين الماضية وحذف التطبيقات المثبتة بشكل افتراضى .

8 : تحسين وإطالة عمر البطارية

مع تثبيت الروم المخصص على هاتفك سيؤدى هذا إلى تحسين وإطالة عمر البطارية والسبب هو أنه لا يتعين عليك التعامل مع خدمات جوجل بلاى وخدمات الخلفية الأخرى من سامسونج أو هواوى أو سونى أو HTC . يمكنك أيضًا إلغاء تأمين الجهاز، وإخبار وحدة المعالجة المركزية باستخدام طاقة أقل عندما لا يكون هاتفك قيد الاستخدام .

9 : التراجع عن التغييرات غير المرغوب فيها

فى الإصدارات الجديدة من أندرويد تتوفر تحسينات للبطارية والاستقرار، بالإضافة إلى تعديلات في الواجهة تجعل استخدام الهاتف اليومي أكثر ملاءمة . ولكن، ليست كل التغييرات محبوبه للمستخدمين وفى هذه الحالة لن تكون قادر على الرجوع عن هذه التغييرات إلا فقط فى حالة إذا كان مثبت على هاتفك صلاحية الروت .

عيوب تثبيت الروم المخصص

من أبرز العيوب التى قد تتعرض لها عند تثبيت روم مخصص هى فقدان ضمان الهاتف الخاص بك، كما وسيتم عمل فورمات لهاتفك عند البدء فى تثبيت الروم المخصص بالتالى يجب مزامنة كل شىء حتى لا تفقد الصور والملفات الخاصة بك .