اندرويد كيو Android Q : مميزات أندرويد 10

فى الوقت الذى ينتظر فيه بعض مالكى هواتف وأجهزة أندرويد وصول تحديث أندرويد بي أو أندرويد 9 إلى هواتفهم، نجد شركة جوجل بالفعل قد بدأت بالعمل على الإصدار والتحديث القادم من نظامها وهو أندرويد 10 أو أندرويد كيو .

عموماً، هذا المقال سيكون بمثابة تقرير كامل لأهم وأبرز المميزات التى من المتوقع أن نراها فى تحديث أندرويد 10 القادم .

:: الوضع الليلي للاندرويد


لا شك أن شركة جوجل مهتمة بإضافة الوضع الليلى إلى نظام أندرويد والبداية كانت مع بعض التطبيقات الخاصة بها مثل تطبيق يوتيوب، والرسائل، والأخبار، وجهات الإتصال، إلخ . وتعتزم شركة جوجل بالفعل توفير الوضع الليلى فى كامل واجهات نظام أندرويد الخام وذلك فى إصدار أندرويد كيو القادم .

وهذا سيعمل على حماية أعين المستخدم عند استخدام الهاتف فى الليل، كما أنه سيعمل على تقليل إستهلاك بطارية الهاتف بالنسبة للهواتف التى تحمل شاشات من النوع OLDE، يمكنك تفعيل هذه الميزة بشكل دائم أو تلقائى فى أوقات معينة فى اليوم .

:: خصوصية أكثر

تركز شركة جوجل بشكل كبير جداً على نقطة الأذونات وتعمل على تحسينها بشكل كبير جداً فى كل تحديث يأتى لنظام الأندرويد من أجل ضمان خصوصية المستخدمين، ومع قدوم أندرويد كيو ستقوم جوجل بالتحكم بشكل كبير جداً فى الأذونات بحيث لن يتمكن أى تطبيق من الوصول إلى موقعك بدون علمك أو فتح الميكروفون وهذا سيعمل على إطالة عمر البطارية .

:: وضع سطح المكتب

هذه الميزة متوفرة الأن فى متصفح وتطبيق جوجل كروم على نظام أندرويد بحيث يمكنك من خلالها تحويل واجهة متصفح جوجل كروم على الأندرويد إلى واجهة المتصفح على سطح المكتب، ومع قدوم أندرويد كيو سيتم توفر هذه الميزة فى النظام ليكون بإمكانك تغيير واجهة الهاتف إلى وجهة سطح المكتب مع قائمة إبدأ .

:: مميزات أكثر فى خيار المطورين

عندما تقوم بتفعيل خيار المطورين فى هاتفك الذى يعمل بنظام أندرويد ستحصل على طن من المميزات يمكنك التعرف عليها بالرجوع إلى هذه الصفحة . ولكن، مع تحديث أندرويد كيو ستكون هناك مميزات إضافية جديدة من بينها ميزة فتح مجموعة تطبيقات دفعة واحدة حسب التسريبات مع التحكم الكامل فى كل تطبيق .

:: مميزات أكثر فى خيار Smart Lock

يوفر خيار Smart Lock فى الأندرويد مجموعة من المميزات الأكثر من رائعة مثل إلغاء قفل الهاتف بالصوت ومميزات أخرى كثيرة يمكنك التعرف عليها بالرجوع لمقال سابق بالتوجه إلى هذه الصفحة . بينما فى أندرويد كيو تم إضافة أثنين من المميزات فى ميزة Smart Lock، الميزة الأولى تسمح لك بتوسيع مدة إلغاء قفل الجهاز، الميزة الثانية وهى قفل الجهاز فور أبعاده عن جهاز قمت بربطه معه سابقاً .

:: مميزات أكثر فى خيار إمكانية الوصول

قسم إمكانية الوصول سيحصل على بعض التحسينات والمميزات الجديدة التى تتمثل فى ميزة time to take action والتى تسمح لك تحديد مدة عرض الرسائل التى تطلب منك اتخاذ أجراء معين، وسيكون هناك ميزة time to read التى تساعدك على تحديد مدة قراءة الرسائل التى تختلفى تلقائياً .

:: دعم الشاشات المتعددة

من الوضح أن أندرويد كيو القادم سيوفر ميزة دعم الشاشات المتعددة بحيث سيكون بإمكانك الاتصال بشاشة خارجة والاستمرار فى استخدام كلتا الشاشتين فى مهام مختلفة .

:: تعطيل المستشعرات

بواسطة هذا الخيار سيكون بإمكان المستخدم تعطيل جميع المستشعارات التى تعذر على المستخدم إيقافها من قبل، ومن المتوقع أن هذه الميزة ستساعد على توفير شحن بطارية الهاتف لفترة أطول .

:: تحسين تطبيق متصفح الملفات

من المحتمل أن تطبيق الملفات المدمج فى الهاتف سيحصل على تحسينات ومزايا جديدة مع قدوم تحديث أندرويد كيو مثل إمكانية البحث داخل التطبيق بسهولة، إلخ .

:: تسجيل شاشة الهاتف فيديو

مع أندرويد كيو سيصبح بإمكانك تسجيل شاشة الهاتف فيديو بدون الحاجة إلى تثبيت تطبيقات طرف ثالث كما يحدث الأن .

كانت هى أهم عشرة مميزات من المحتمل أن نراها فى أندرويد 10 القادم . مع العلم، فى الوقت الحالى لا توجد معلومات مؤكدة عن اسم النظام، فهناك من يتوقع أن هذا التحديث سيحمل اسم Quality Street أو android 10 quiche