طريقة اخفاء الملفات عن طريق الدوس cmd

يعد أمر اخفاء الملفات والمجلدات على أجهزة الكمبيوتر شىء فى منتهى الأهمية بكل تأكيد خصوصاً إذا كان هناك أكثر من شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفى هذه الأثناء يجب اخفاء الملفات الهامة التى تضم بعض الصور والفيديو الخاص بك حتى لا يصل إليها أى شخص أخر وتتعرض خصوصيتك إلى الانتهاك .

تتوفر الكثير من البرامج والطرق التى تساعد المستخدمين على اخفاء الملفات فى نظام التشغيل ويندوز . ولكن، خلال هذا المقال وكما موضح فى العنوان سوف نقوم بإخفاء الملفات باستخدام أوامر الدوس أو cmd بكل سهولة ! نعم، الأمر سهل للغاية وإليكم كل التفاصيل .

فى البداية، تحتاج إلى تشغيل cmd كمسؤول وهذا يتم من خلال الذهاب إلى قائمة إبدأ ثم البحث عن cmd، وبعد أن تظهر معك أيقونة cmd فى البحث قم بالنقر عليها كليك يمين وأختيار “Run as administrator” من القائمة المنسدلة .

اخفاء الملفات عن طريق cmd

فى حالتى سأقوم بتطبيق الشرح على فولدر باسم wingiz . بعد تشغيل cmd كمسؤول، قم بنسخ هذا الأمر attrib +s +h ولصقه فى cmd، ومسافة وكتابة أو لصق مسار الملف الذى تريد اخفاءه .

للوصول إلى مسار الفولدر أو الملف قم بفتح الملف وبالأعلى تجد مسار الملف، قم بنسخ المسار كامل كما هو موضح فى سكرين شوت أدناه ثم لصقه بعد أمر attrib +s +h .

بعد كتابة الأمر ونسخ مسار الملف أنقر على زر enter، على الفور ستلاحظ اختفاء الملف أو الفولدر من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

كانت هى طريقة اخفاء الملفات عن طريق الدوس .

اظهار الملفات المخفية عن طريق cmd

أى وقت ترغب فى اظهار الملف الذى قمت بإخفاءه، ستقوم بتشغيل cmd كمسؤول، ثم كتابة أمر attrib -s -h ومسافة ثم مسار الملف كما فى سكرين شوت أدناه .

ثوانى ويتم إظهار الملف على الكمبيوتر الخاص بك باستخدام الشاشة السوداء أو cmd بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج متخصصة فى ذلك .

الخلاصة :
لإخفاء ملف على الكمبيوتر باستخدام الدوس تقوم بتشغيل cmd كمسؤول ثم كتابة أمر attrib +s +h مسافة مسار الملف والنقر على enter وسيتم أخفاء الملف .

لإظهار الملف على الكمبيوتر تقوم بتشغيل cmd كمسؤول بصلاحية الأدمن وكتابة أمر attrib -s -h مسافة مسار الملف والنقر على enter وسيتم إظهار الملف .