طريقتين : حماية الواى فاى من الهكر والاختراق ومنع سرقة الانترنت

طريقتين : حماية الواى فاى من الهكر والاختراق ومنع سرقة الانترنت

خلال الفترة الأخيرة اشتكى الكثير من الجيران من وجود بعض المتطفلين يسرقون الواى فاى الأمر الذى يؤدى إلى بطء النت لديهم وأنتهاء باقة النت قبل ميعاد التجديد وهو أمر مزعج للغاية بكل تأكيد، وهنا طرح عليا الكثير من الجيران إستفسار ينص حول، ما هى أفضل الحلول الفعالة لحماية الراوتر والواى فاى من الأختراق وسرقة الإنترنت والتخلص من هذه المشكلة ؟

اسهل طريقة لاختراق الراوتر

لذا، قررنا نحن فريق وينجز مشاركة أثنين من الطرف الفعالة حقاً فى تأمين وحماية شبكة الواى فاى من الهكر ومنع سرقة الإنترنت، ومن بين هذه الحلول والطرق أدناه طريقة تحمى الواى فاى من السرقة حتى فى حالة معرفة باسورد الواى فاى ! نعم، تابع لمعرفة كيف تحمى شبكتك من الهكر .

اخفاء شبكة الواى فاى

الطريقة الأولى تتمثل فى إخفاء شبكة الواى فاى بحيث لا يمكن للأخرين من رؤيتها ومحاولة اختراقها باستخدام بعض التطبيقات والبرامج المتخصصة فى ذلك، وتعد هذه الطريقة بالفعل من أفضل الطرق التى يمكن القيام بها الأن لحماية الواى فاى من الأختراق بكل سهولة .

لكن، قبل التوجه إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك لإخفاء شبكة الواى فاى يجب عليك أن تضع فى اعتبارك بعض الأمور لتجنب مشكلة عدم الوصول والإتصال على الشبكة بعد إخفاءها :

أولاً : يجب مراعاة الحروف الكبتل والسمول عند إدخال اسم الشبكة فى الهاتف أو الجهاز الخاص بك . لذا، أنصحكم بتحديد اسم سهل وفى الوقت نفسه غير معروف للأخرين حتى لا يسهل تخمينه .

ثانياً : يجب عليك التعرف على نوع التشفير فى الراوتر الخاص بك قبل إخفاء الشبكة لأنك ستحتاج إلى تحديده عند إضافة الشبكة بشكل يدوى على الأجهزة، وفى حالة إدخال نوع تشفير غير المدرج فى الراوتر لن يعمل معك الواى فاى .

ثالثاً : نفس الشىء فى باسورد الواى فاى يجب أن تكون قوية وتحتوى على حروف كبتل وحروف سمول ورموز مثل @# حتى لا يسهل تخمينها، يجب عليك عند إدخال الشبكة يدوياً التأكد من إدخال الباسورد بشكل صحيح .

كيفية اخفاء شبكة الوايرلس أو الواى فاى فى الراوتر

توجه إلى صفحة إعدادات الراوتر بإدخال ip الراوتر فى شريط العنوان بالمتصفح والنقر على زر enter، ثم إدخال اليوزر نيم والباسورد الخاص بتسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر، ثم بعد ذلك أنقر على خيار “Basic” ثم النقر على “WLAN” وقم بوضع علامة صح على خيار “Hide broadcast” والنقر على “Submit “.
سريعاً يتم إخفاء شبكة الواى فاى على جميع الأجهزة حتى الأجهزة والهواتف التى كانت متصل عليها من قبل، وهنا يجب عليك إدخال اسم الشبكة ونوع التشفير، والباسورد بشكل يدوى عن طريق النقر على خيار إضافة شبكة فى الهاتف أو الجهاز الخاص بك .

فلترة الراوتر

الطريقة الثانية الأكثر من رائعة هى فلترة الراوتر عن طريق إضافة الماك أدرس للأجهزة والهواتف المسموح لها بالإتصال على الواى فاى فقط . بمعنى أوضح، سنقوم بإضافة الماك أدرس الخاص بالهواتف والأجهزة الخاصة بنا للإتصال على الواى فاى . بالتالى، أى هاتف أو جهاز أخر غير مدرج فى الراوتر لن يتمكن من الإتصال على الواى فاى حتى إذا تمكن صاحب هذا الجهاز أو الهاتف من معرفة باسورد الواى فاى .

تعرف خاصية فلترة الراوتر باسم القائمة البيضاء أو whitelist ويمكن الوصول إليها فى جميع أجهزة المودم أو الراوتر بكل سهولة من خلال النقر على خيار “Basic” ثم النقر على خيار “WLAN”، ثم قم بالنقر على تبويبة “WLAN Filtering” وقم بوضح علامة صح أمام خيار “Enable” وقم بالتحديد على خيار “Whitelist” وهنا تقوم بإضافة المادك أدرس للأجهزة الخاصة بك للإتصال على الواى فاى .

تنويه : نظراً لأن هذه الطريقة طويلة وتحتاج إلى توضيح أكثر بالصور، ستحتاج إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “تحديد الاجهزة المسموح لها بالربط على راوتر” لمعرفة كيف تستخدم خاصية القائمة البيضاء فى الراوتر لحماية وتأمين الواى فاى من الأختراق حتى فى حالة معرفة الباسورد .

الخلاصة :
لحماية وتأمين الواى فاى الخاص بك من السرقة ومنع إستهلاك الإنترنت، تحتاج إلى القيام بواحدة من الطريقتين أعلاه، الأولى إخفاء شبكة الواى فاى ومنع ظهورها على الهواتف والأجهزة بالتالى يصعب الوصول إليها وأختراق الشبكة كما كان يحدث من قبل، أما القيام بالطريقة الثانى وهى فلترة الراوترة الخاص بك بإضافة فقط الأجهزة المسموح لها بالإتصال على الواى فاى باستخدام الماك أدرس .