دليل متكامل : كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة

يعد كرت الشاشة من أهم القطع الداخلية فى أجهزة الكمبيوتر خصوصاً لأولئك الذين يحبون ممارسة الألعاب الجديدة القوية على شاشة الحاسوب . كرت الشاشة هو المسؤول عن ملفات الرسوميات، الصور، الفيديو، الألعاب، واظهارها على الشاشة، وهو المسؤول عن كل شى يظهر على سطح المكتب من أيقونات ورموز والنوافذ إلى غير ذلك .

على أى حال وحتى لا نطيل الحديث، خلال السطور أدناه سوف نلقى الضوء سريعاً على أبرز النقاط التى نحتاج إليها جميعاً بخصوص كارت الشاشة فى جهاز الكمبيوتر ! نعم، تابع لمعرفة التفاصيل والمعلومات أدناه :

  • مكونات كرت الشاشة
  • معرفة هل كرت الشاشة داخلي ام خارجي
  • معرفة مواصفات كرت الشاشة [حجم وموديل كرت الشاشة]
  • كيفية معرفة اذا كان كرت الشاشة معرف ام لا

مكونات كرت الشاشة

يتكون كرت الشاشة من ثلاث أجزاء رئيسية تتمثل فى المخرج الخاص بالتوصيلات التى تركب مع كرت الشاشة، المعالج “GPU” ويتوفر بسرعات مختلفة، الذاكرة التى تعد من العوامل الاساسية فى زيادة أداء كرت الشاشة خصوصاً كلما كان حجم الذاكرة أو الرام الخاص بالشاشة كبير .


معرفة كارت الشاشة خارجى ام داخلى والفرق بينهما

هناك نوعان من كروت الشاشة، النوع الأول وهو الكرت المدمج أو الداخلى، والكرت المنفصل الخارجى . وبناءًا على كثرة الأسئلة والإستفسارات حول الفرق بين الكرت المدمج الداخلى والكرت المنفصل الخارجى، قمنا نحن فريق وينجز فى مقال سابق بتسليط الضوء على كل التفاصيل حول هذا الأمر، وإليكم كل التفاصيل .

كيفية معرفة امكانيات كرت الشاشة

يمكنك بكل سهولة معرفة مواصفات كرت الشاشة فى نسخة الويندوز المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك بدون الحاجة إلى برامج طرف ثالث متخصصة، أو باستخدام بعض البرامج والأدوات المتوفرة على الإنترنت .

معرفة المواصفات بدون برامج

الطريقة الأولى ::

ابحث فى قائمة إبدأ عن “Device Manager “ومن النافذة التى تظهر تقوم بالنقر على كرت الشاشة وسيظهر لك اسم كرت الشاشة فى جهازك كما فى سكرين شوت أعلاه .

الطريقة الثانية ::

هناك طريقة أخرى تساعدك على معرفة مواصفات كارت الشاشة فى جهازك . فقط، أنقر على علامة ويندوز + حرف R وعلى الفور تفتح قائمة الران، قم بكتابة أمر dxdiag والنقر على OK، تفتح معك نافذة جديدة أنقر على تبويبة Display والتى تعرض لك المزيد من المعلومات عن مواصفات كرت الشاشة الخاص بك .

برنامج معرفة مواصفات كرت الشاشة

بواسطة برنامج CPU-Z ستكون قادر على معرفة امكانيات كرت الشاشة فى الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة . فقط، قم بتحميل البرنامج وتشغيله على الكمبيوتر الخاص بك، ثم بعد ذلك توجه إلى تبويبة “Graphics” لمعرفة المواصفات .

معرفة كرت الشاشة معرف ام لا

بسهولة تامة، إذا كان كرت الشاشة فى جهازك غير معرف فلن تتمكن من معرفة مواصفاته بالطرق أعلاه، أما إذا كان كرت الشاشة معرفة فسوف تظهر لك جميع المعلومات والتفاصيل الخاصه بالكرت من الاسم والموديل إلخ .

الختام ::

نأمل بأن يكون هذا المقال بمثابة دليل توضيحى يساعد المستخدمين فى الإطلاع على إمكانيات كرت الشاشة فى أجهزت الكمبيوتر الخاصه بهم . أما فى حالة كان لديك أى إستفسار، لا تتردد وتواصل معنا من خلال قرية الدعم .