افضل مكان لوضع الراوتر في المنزل وتقوية اشارة الواى فاى

يعانى نسبة كبيرة جداً من مشكلة عدم الحصول على سرعة الانترنت الفعلية التى يتم الدفع مقابل الحصول عليها، وفى هذه الأثناء يعتقد البعض أن المشكلة فى الشركة المزودة بخدمة الإنترنت . ولكن، الأمر غير ذلك ! نعم، هناك الكثير من العوامل الأخرى المختلفة التى تؤدى إلى بطء سرعة الإنترنت لديك والشعور بعدم حصولك على السرعة الفعلية التى تدفع مقابلها .

:: تحويل الراوتر الى access point
:: تقوية اشارة الواي فاي البعيدة في المنزل

أبرز هذه العوامل كفاءة خط التليفون، نسبة التشويش في المودم، المسافه بين خط التليفون الارضى وبين السنترال، وكل هذه الأمور تحدثنا عنها نحن فريق وينجز فى مقال سابق بعنوان “قياس كفاءة خط التليفون” يمكنك الرجوع إليه لمعرفة كل التفاصيل حول شبكة الإنترنت المنزلية لديك وهل هناك مشكلة أم لا .

ليس هذا فقط، بل وهناك عامل أخر لم نذكره من قبل وهو “مكان وضع الراوتر” وهو من أهم العوامل التى تؤثر بشكل كبير جداً بالسلب أو الإيجابية على سرعة الإنترنت فى المنزل . لذا، سنقوم بتسليط الضوء خلال هذا المقال على أفضل مكان لوضع الراوتر .

افضل الأمكان لوضع الراوتر في المنزل

تجنب وضع الراوتر على الارض : ما يحدث عند وصول خدمة الإنترنت الجديدة إليك قيام الفنى بضبط الخدمة وإعداد الإتصال وتشغيل الإنترنت، وفى الغالب يتم تثبيت الراوتر فى أقرب مكان يأتى فيه خط الإشتراك عادةً يكون قرب الجدار أو الحائط وهذا لأن مهمة الفنى هى تشغيل الخدمة فقط وليس تحسين الشبكة، وهذا الأمر مسؤوليتك أنت شخصياً . بالتالى، بعد أنتهاء الفنى من تشغيل الخدمة سيكون عليك وضع الراوتر فى المكان المناسب بعيد عن الأرض والأجهزة الإلكترونية .
وضع الراوتر فى موقعاً مركزياً : تقوم أجهزة التوجيه بإرسال الإشارات فى جميع الاتجاهات، وفى حالة قمت بوضع الراوتر فى زاوية من زوايا المنزل سيقوم الراوتر بتوزيع الإشارة خارج المنزل ولن تستفيد بشكل كبير من إشارة الواى فاى . لذلك، يفضل وضع الراوتر فى موقعاً مركزياً لتحسين الإشارة وضمان وصولها إلى جميع أرجاء المنزل .وضع الراوتر في مكان مرتفع : إذا كنت ترغب فى جعل إشارة الواى فاى للراوتر الخاص بك تغطى جميع ارجاء المنزل، هنا يتوجب عليك رفع الراوتر إلى مكان مرتفع وستلاحظ بنفسك الفرق فى وصول الإشارة وتغطية جميع زوايا منزلك وهذا عن تجربة . مثلاً، إذا كنت تعيش فى منزل مكون من ثلاث طوابق وترغب فى وصول الواى فاى إلى جميع الطوابق، سيكون عليك وضع الراوتر فى الطابق الثالث من المنزل .   وضع الراوتر بعيد عن الاجهزة الالكترونية : من الذكاء أن تقوم بوضع الراوتر فى منزلك بعيد كل البعد عن الأجهزة الإلكترونية وهذا من أجل ضمان وصول الإشارة لجميع زوايا المنزل بشكل أقوى، وهذا نظراً لأن الأجهزة الإلكترونية تعيق إشارة الواى فاى، ومن بين هذه الأجهزة هو جهاز “الميكروويف” الذى يصدر إشارة بتردد 2.4 جيجا هيرتز وهو نفس تردد النطاق اللاسكى .
وضعية الهوائيات فى الراوتر : إذا كنت تمتلك راوتر أو جهاز access point به أكثر من هوائى، فلا تقوم بوضع جميع الهوائيات فى نفس الإتجاه . مثلاً، يمكنك وضع أحدهما أفقياً والآخر رأسياً، إلخ من أجل تقوية إشارة الواى فاى فى جميع الإتجاهات .

معرفة قوة اشارة النت في البيت

بعد أن قمت بتحديد المكان المناسب للراوتر فى منزلك، جاء الدور على شرح كيفية معرفة قوة اشارة الواي فاي والراوتر وهل هذا المكان صحيح أم لا . فقط، توجه إلى مقال سابق بعنوان “معرفة قوة اشارة الراوتر” فضلاً وليس أمراً، وهناك تجد أكثر من طريقة تساعدك على معرفة قوة الإشارة .