ثلاث أسباب لاستخدام vpn على الهاتف الذكي

دعونا فى البداية نلقى نظرة سريعة على ماهو مفهوم vpn ؟ بإختصار شديد، يمكن تعريف vpn أو الشبكة الإفتراضية الخاصة على أنها شبكة لا وجود لها فى الواقع ولكن فى الوقت نفسه تعمل وتؤدى دورها على أكمل وجه وتعد أكثر أنواع الشبكات أماناً الأمر الذى ساعد على إنتشار هذا النوع من الشبكات بين المستخدمين فى جميع أنحاء العالم . مع العلم، تشبه الشبكة الإفتراضية الخاصة vpn الشبكة العنكبويتة ولكن أبرز الإختلافات والخصائص التى تميز الشبكة الإفتراضية الخاصة هى سرية نقل البيانات والحفاظ على امن المعلومات عن طريق تشفيرها .

المثير للدهشة أن معظمنا يقضى وقت طويل من يومه على الهواتف الذكية سواء فى تصفح الصور، الفيديو، والبريد الإلكتروني والرسائل النصية والمستندات الشخصية والملاحظات، كما ونتحدث ونتواصل مع الأصدقاء على بعض التطبيقات مثل الواتساب، ماسنجر الفيس بوك، الفايبر، تلجرام، إلخ . ليس هذا فقط، بل ويستخدم البعض الهاتف فى الأعمال المصرفية وفي التسوق لشراء هدايا الأعياد وطلب البقالة وأكثر من ذلك بكثير .

بشكل أو بآخر، الهواتف الذكية هي محركات حياتنا. ومع ذلك ، فإن معظمنا لا يقوم بتأمين وحماية الهاتف الخاص به الأمر الذى قد يساعد المتطفلين من الوصول إلى البيانات والمعلومات الموجودة بالهاتف . واحدة من الطرق الرئيسية التى تعمل على تأمين وحماية كل شىء على هاتفك هى استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) .


إليكم أهم ثلاث أسباب لاستخدام VPN على الهاتف الذكى :

الاتصال بشبكة واي فاي عامة : سواء كنت في مقهى أو غرفة انتظار في المطار أو في الجيم، يمكنك استخدام خدمة الواي فاي المتوفرة بشكل عام وهذا تحديداً لأولئك الذين لديهم خطة بيانات محدودة . ولكن للأسف الشديد، هناك مشكلة كبيرة جداً تتعرض لها عند الإتصال بشبكة واى فاى عامة وهى السماح للمتسللين بإمكانية الوصول إلى خصوصيتك مما قد يعرض هاتفك للأختراق .
لكن، يؤدى استخدام الشبكة الإفتراضية الخاصة vpn إلى تأمين وحماية هاتفك عند الإتصال بشبكة واى فاى عامة وهذا نظراً لأن VPN يقوم بتشفير البيانات الخاصة بك قبل إرسالها عبر الشبكة مما يمنع المتطفلين والمتسللين من الوصول إليك والتجسس عليك .

البقاء مجهول الهوية : الميزة الثانية فى استخدام vpn على هاتفك هى البقاء مجهول الهوية على الشبكة . على سبيل المثال، قد ترغب فى بعض الأوقات وأثناء الإتصال بشبكة واى فاى عامة الوصول إلى بعض المواقع وفى الوقت نفسه لا ترغب بأن يتتبعك أحد على الشبكة ويعرف المواقع التى تزورها .
مع استخدام vpn على الهاتف الخاص بك سيساعدك على البقاء مجهول الهوية على الشبكة بحيث لا يمكن لأى شخص أخر تتبعك ومعرفة ما تقوم به .

تصفح المواقع المحجوبة : تساعد الشبكات الإفتراضية الخاصة vpn على تصفح مواقع الإنترنت التى تم حظرها فى المنطقة الجغرافية التابعة لك ! نعم، إذا كنت بحاجة إلى الدخول لبعض هذه المواقع التى لا تعمل فى منطقتك فأنت بحاجة إلى استخدام vpn على هاتفك .

الخلاصة :
هناك الكثير من المزايا والخصائص التى توفرها الشبكة الإفتراضية الخاصة vpn . ولكن، المميزات الثلاثة أعلاه هى أهم ثلاث مميزات تجبرك أحياناً إلى استخدام هذه النوعية من الشبكات على الهاتف الذكى الخاص بك .