تقوية اشارة الواي فاي البعيدة في المنزل للكمبيوتر والموبايل | تدوينة 1

اليوم وأثناء البحث وتصفح الإنترنت والمواقع عثرت على سؤال من أحد المستخدمين ينص حول “كيف أزيد من سرعة الواي فاي الخاص بي” أو ما هى الخطوات التى يمكن القيام بها لتقوية إشارة وسرعة الويفي البعيد فى المنزل وجعل الإشارة تصل إلى نطاق أكبر وأوسع من البداية ؟ وإذا نظرًا إلى هذا الإستفسار سنجد أنه الشغل الشاغل تقريباً لجميع أصحاب شبكة الإنترنت المنزلية ومن أكثر المشاكل التى يتعرض لها نسبية كبيرة من المستخدمين الأمر الذى يؤدى لضعف وبطء النت .

لذلك، قررنا نحن فريق موقع وينجز أن نتحدث خلال هذه التدوينة عن أهم الخطوات التى تساعد على تقوية وزيادة اشارة الويفي فى شبكة الإنترنت الخاصة بك بالمنزل وجعلها تصل إلى نطاق أكبر وأوسع من البداية . فقط، تابع الخطوات والنقاط أدناه وحاول تطبيقها على الراوتر فى منزلك لتحصل على إشارة ويفى أقوى بكثير مما كنت عليه فى السابق .

:: مكان وضع الراوتر

أول نقطة يجب الأهتمام بها جيداً هى المكان الصحيح لوضع الراوتر، حيث لمكان الراوتر تأثير كبير جداً على إشارة الواى فاى سواء بالسلب أو الإيجابية . لذا، ينصح دائماً بضرورة وضع الراوتر في مكان مرتفع، يجب وضع الراوتر فى مكان معتدل الحرارة حتى يعمل بشكل سليم فلا يكون معرض إلى الشمس، يفضل أن يكون الراوتر فى الغرفة التى تجلس بها كثيراً وانت تستخدم الكمبيوتر، وتجنب وضع الراوتر على الأرض لأن هذا يؤثر بشكل كبير جداً بالسلب على إشارة الواى فاى .

السؤال الذى يطرح نفسه الأن، كيفية معرفة افضل مكان للراوتر ؟ لحسن الحظ، يتوفر على النت بعض الأدوات والبرامج التى من خلالها يمكن التعرف على المكان الصحيح لوضع الراوتر من أجل الحصول على إشارة واى فاى قوية وسريعة، كما وتساعد شاشة موجه الأوامر cmd معرفة ذلك باستخدام أمر صغير . عموماً، لمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر تحتاج إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “معرفة قوة اشارة الراوتر” استخدام أى طريقة من الطرق المذكورة بالمقال السابق وقم بتحريك الراوتر وتابع النسبة المئوية للإشارة حتى تصل إلى المكان المناسب والصحيح لوضع الراوتر فى المنزل أو المكتب .

:: استخدام أجهزة الراوتر الاحدث والجديدة

من الأمور التى تساعدك فى زيادة وتقوية إشارة الواى فاى هى استخدام جهاز راوتر جديد وحديث . فمثلاً، تعتمد إشارة الواى فاى بشكل كبير على المعيار المستخدم فى الراوتر، ومن أكثر المعايير استخداماً فى أيامنا هذه هو معيار “Wireless N” . ولكن، هذا لا يعنى أن هذا المعيار هو الأحدث والأفضل خصوصاً مع توفر معيار “Wireless AC” الأحدث والأقوى فى الأجهزة الجديدة . بالتالى، كلما قمت بشراء جهاز راوتر حديث وغالى الثمن كلما كانت إشارة الواى فاى أقوى بكثير .

:: ضبط قناة الراوتر

للأسف الشديد، يقوم الكثير من المستخدمين بترك الإعدادات الافتراضية للراوتر كما هى بدون التعديل عليها، ومن أبرز هذه الاعدادات هى قناة الراوتر . ولكن، يفضل أن تقوم بضبط وتغيير قناة الراوتر الخاص بك فى المنزل لتجنب مشكلة تدخل إشارة الواى فاى الخاصة بك مع الجيران الأمر الذى يؤدى إلى ضعف إشارة الواى فاى .

استخدام تطبيق Wifi Analyzer‏ على الهاتف الخاص بك الذى يعمل بنظام أندرويد والذى يقوم بعمل تحليل لشبكة الإنترنت لديك ومعرفة إذا كان هناك تدخل فى إشارة الواى فاى مع الجيران أم لا .

:: مراقبة الشبكة

ربما يكون سبب بطء اشارة الواى فاى والنت بمنزلك هو سوء استخدام . فمثلاً، قد يكون هناك بعض المشتركين يقومون بالتحميل على الشبكة، أو هناك الكثير من الأجهزة الغريبة متصلة بالراوتر وأنت ليس على علم بذلك، وكل هذه الأمور تؤدى فى النهاية إلى بطء النت وضعف إشارة الواى فاى .

فى هذه الحالة، يتوجب عليك الدخول للراوتر ومعرفة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر، واستخدام برنامج سيلفش نت للإطلاع ومعرفة إذا كان هناك أحد يقوم بالتحميل على الشبكة أم لا .

:: فصل الراوتر من الكهرباء

نعلم جميعاً أن جهاز الراوتر يعمل بشكل مستمر ولساعات عديدة بدون أى مشكلة . ولكن، يفضل أن تقوم بفصل جهاز الراوتر من الكهرباء خصوصاً إذا كنت لا تحتاج إلى الإنترنت لأن هذا يساعد على اطالة عمر الراوتر الافتراضى ويجعل إشارة الواى فاى للراوتر أقوى على عكس تماماً إذا تركت الراوتر يعمل بشكل دائم، وأكبر دليل على صحة هذا الكلام هو عندما تقوم بالاشتراك فى خدمة إنترنت جديدة عن طريق خط التلفون الارضى وتحصل على راوتر جديد من الشركة المزودة بخدمة الإنترنت ستلاحظ أن إشارة الواى فاى للراوتر قوية للغاية ولكن بعد فترة من الاستخدام تبدأ هذه الإشارة تضعف بشكل تدريجى . لذلك، يجب عليك أن تحافظ على الراوتر الخاص بك بفصله من الكهرباء عند الخروج من المنزل أو إذا كنت لا تحتاج إلى النت .

:: ربط الراوتر براوتر اخر

فى حالة إذا لم تنجح معك الخطوات أعلاه أو كنت تبحث عن طريقة أفضل من ذلك، فمن الأفضل ربط الراوتر الخاص بك براوتر اخر قديم أو شراء جهاز اكسس ( مقوى إشارة الواى فاى ) ويفضل تحويل راوتر قديم الى لاقط ويفي أو access point بدلاً من شراء اكسس جديد وتوفير المال وأنا شخصياً استخدام الراوتر القديم الخاص بى أكسس بوينت لتقوية الإشارة .

:: تحديث الراوتر

عند الحديث عن التحديثات فى أى تدوينة من التدوينات سواء للبرامج، التطبيقات، أنظمة التشغيل، إلخ، نذكر بأن التحديث شىء مهم للغاية نظراً لأنه يأتى بجديد المميزات والتحسينات الجديدة بالإضافة إلى أنه يعمل على سد الثغرات الأمنية وإصلاح المشاكل والعيوب . لذا، ينصح دائماً بمتابعة إذا كان هناك تحديث متوفر للراوتر الخاص بك من الشركة الرسمية أم لا، وفى حالة كان هناك تحديث جديد متوفر سيكون عليك الاسراع فى التحديث للحصول على بعض الأمور الجديدة التى من شأنها تحسين نظام الراوتر .

:: تجنب وضع الراوتر بجانب الأجهزة تبث إشارات

ينصح دائماً بضرورة أبعاد جهاز التوجيه الراوتر أو المودم بعيد عن الأجهزة التى تبث إشارة مثل الراديو إلى غير ذلك من الأجهزة الأخرى لتجنب مشكلة تدخل الإشارات الأمر الذى يؤدى بكل تأكيد إلى ضغط الإشارة وبطء الإنترنت فى الشبكة الخاصة بك .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، نأمل فى الأخير بأن تنال هذه الخطوات على إعجابكم جميعاً ويتمكن الجميع فى تقوية الواى فاى بمتابعة وتطبيق الخطوات أعلاه .

– مع العلم، فى حالة كنت تهتم فقط بتقوية الواى فاى على الأندرويد، سيكون عليك أيضاً الرجوع لمقال سابق بعنوان “تقوية اشارة الواي فاي للاندرويد ” للحصول على بعض النصائح والتطبيقات المتوفرة على المتجر بهدف مساعدة مستخدمى الهواتف فى تقوية الواى فاى والإنترنت على الهواتف والأجهزة اللوحية .

:: تجربتى فى تقوية الويفى

جميع النقاط والخطوات أعلاه لها دور كبير جداً فى تقوية وزيادة الواى الويفى . ولكن، أنا شخصياً قمت بتحويل الراوتر القديم الى مقوي اشارة access point وهى من وجهة نظرى من أنجح الطرق لتقوية الواى فى المنزل على جميع الأجهزة . لهذا السبب، أنصحكم بهذه الطريقة لأنها الأفضل من جميع الجوانب سواء فى زيادة الإشارة
أو توفير المال حيث يمكنك تحويل أى راوتر قديم فى منزلك إلى اكسس بدلاً من شراء جهاز جديد لتقوية الواى فاى