PIN vs Password : ما الذي يوفر أمانًا أفضل

فى عصرنا الحالى، أصبحت جميع الهواتف والأجهزة تقريباً توفر خيار تسجيل الدخول أما عن طريق رقم التعريف الشخصي (PIN ) أو عن طريق كلمة السر أو الباسورد . فمثلاً، إذا كنت تمتلك هاتف ذكى أو جهاز لوحى بنظام تشغيل أندرويد أو جهاز كمبيوتر مثبت عليه نسخة ويندوز 10، ستلاحظ وجود خيارين لتسجيل الدخول سواء باستخدم pin أو Password، وهذا أحدث ثورة في مفهوم أمن النظام، مما أدى إلى الوصول لمستوى لا يمكن اختراق أي نظام عن بعد .

:: الفرق بين كلمة السر Password و PIN

ربما الكثير من المستخدمين لديهم إستفسار ينص حول ما هو رقم التعريف الشخصي PIN و ماهو password وما الذى يوفر أماناً أفضل ؟ هنا فى هذا المقال وكما فى العنوان سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة على كل شىء متعلق بالباسورد و PIN حتى يكون الجميع على علم بكل التفاصيل ويتمكن المستخدم بعد قراءة هذه المعلومات من تحديد أيهما أفضل ومناسب لحماية الأجهزة الخاصه به . لنبدأ

ماهي password ؟
كلمة المرور أو كلمة السر كما تعرف بين المستخدمين يمكن تعريفها على أنها هي رمز سري مكون من حروف وأرقام ورموز إلخ يتم تخزينه على الخادم ويمكن استخدامه للوصول إلى حسابك من أي مكان، على الأقل عند التحدث عن الحسابات المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر . ويقولون بما أن لديهم جدران الحماية الخاصة بهم . بالتالى، ستكون كلمة المرور قوية بما فيه الكفاية و لا يمكن اختراق كلمات المرور هذه . ومع ذلك، هذا غير صحيح . لا يحتاج المجرم الإلكتروني إلى الوصول إلى الخادم لمعرفة كلمة المرور ! نعم، هناك عدد قليل من التقنيات المستخدمة لاختراق كلمة مرور الشخص دون التدخل في الخادم نفسه .

بغض النظر عن كيفية الحصول على كلمة المرور، يستطيع المخترق الآن الوصول إلى حسابات المستخدم من أي مكان يختار الوصول إليه . يتمثل أحد الاستثناءات في أن المستخدم الذي تم اختراق حسابه كان يستخدم معلومات تسجيل دخول شركة حيث يتم تخزين المعلومات في دليل نشط . في مثل هذه الحالة، سيتعين على الهاكر الوصول إلى حساب المستخدم الأصلي من خلال أي نظام آخر موجود على نفس الشبكة، وهو أمر صعب، رغم أنه لا يزال ممكنًا .

ما هو رقم التعريف الشخصي PIN ؟
رقم التعريف الشخصي أو PIN هو رمز تسجيل دخول سري سهل لتسجيل الدخول إلى جهازك نظراً لأنك لا تحتاج إلى النقر على زر الادخال بعد كتابة PIN لتسجيل الدخول على عكس تماماً كلمة السر . عادة ما تكون مجموعة من الأرقام (معظمها من 4 أرقام)، على الرغم من أن بعض الشركات قد تسمح لموظفيها باستخدام أرقام التعريف الشخصية مع الأحرف الخاصة .

رقم التعريف الشخصي (pin) مرتبط بالجهاز
ذكرنا فى البداية أن كلمة المرور يتم تخزينه على الخادم، بينما لا يتم تخزين PIN على أي خادم . وهذا يعني أنه إذا اكتشف شخص ما رقم PIN الخاص بالنظام الخاص بك ،فلن يتمكن من إخراج أي شيء منه إلا إذا قام بسرقة الجهاز أيضًا . لا يمكن استخدام رقم التعريف الشخصي على أي جهاز آخر ينتمي إلى نفس الشخص .

 دعم PIN بواسطة أجهزة TPM
الوحدة النمطية للنظام الأساسي الموثوق (TPM) التى هي عبارة عن شريحة أجهزة لديها آليات أمان خاصة بها . ولقد تم صنعها بحيث لا يمكن لأي هجمات برامج معروفة اختراقها . كما  يستخدم TPM آلية مضادة للطرق لمنع ادخال PIN بعد محاولات خاطئة متكررة . إذا لم يكن جهازك يحتوي على TPM، فيمكنك استخدام BitLocker لتحديد عدد محاولات تسجيل الدخول الفاشلة .

الأن، ما الذي يوفر أمانًا أفضل _ Password أم PIN ؟
كلمة المرور هي غير آمنة وحتى الهجمات المعروفة مثل التصيد الاحتيالي و keylogging الذى يقوم بتسجيل وحفظ كل نشاط على جهاز كمبيوتر تساعد على أختراق كلمة المرور و لا يمكن حماية النظم إذا تم اختراق كلمة المرور . عادةً ، توفر الخوادم حماية إضافية مثل المصادقة بخطوتين وإدارات تكنولوجيا المعلومات في الشركات تساعد في تغيير كلمة المرور أو حظر الحسابات في المرة الثانية التي يكتشفون فيها أن كلمة المرور قد تم اختراقها. لذا، فالخيار لك - ولكن بصفة عامة، يوفر الرقم التعريف الشخصي PIN مزيدًا من الأمان .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8