شرح ما هو wds في الراوتر

تعمل الشركات المنتجة للمودم ( الراوتر ) دائماً على تطوير هذه الأجهزة من خلال إضافة المميزات والخصائص الجديدة التى نحتاج إليها جميعاً كمستخدمين للإنترنت والشبكة المنزلية، كما وتقوم الشركات من وقت لأخر بإرسال التحديثات الجديدة لأجهزة المودم الخاصة بها والتى تعمل على إصلاح المشاكل وسد الثغرات الأمنية وجلب المزايا والتحسينات الجديدة .

عموماً وحتي لا أطيل عليكم، فى هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على واحدة من أفضل الخصائص الموجودة فى أجهزة المودم والتى من خلالها يمكن جعل الراوتر يستقبل الاشاره من راوتر ثاني ! نعم، إذا كنت تعانى من مشكلة ضعف اشارة الواي فاي وترغب فى تقوية اشارة الواي فاي لتصل إلى مدى اطول بدون شراء اكسس بوينت "Access Point" ستكون بحاجة إلى التعرف على هذه الخاصية التى تحمل اسم wds .

ماهو wds mode ؟

نظام التوزيع اللاسلكي (WDS) هو عبارة عن نظام يسمح بتوسيع الشبكة اللاسلكية " الواى فاى " باستخدام نقاط وصول متعددة دون الحاجة إلى وجود شبكة أساسية سلكية لربطها . لكن، هناك شرط لكى تتمكن من بناء اتصال WDS ناجح بين الأجهزة المختلفة إلا وهو أن يستخدم كلا الجهازين نفس تنسيق عنوان MAC اللاسلكي .

تنويه : WDS غير متوافقة بين جميع المنتجات المختلفة . بمعنى أوضح، ليس كل الأجهزة تدعم وتعمل مع هذا النظام .


على أى حال، معظم أجهزة المودم ( الراوتر ) تدعم خاصية WDS وأنا شخصياً قمت بتجربة هذه الخاصية فى راوتر تى أى داتا وراوتر أورنج وجهاز Access Point .

كيفية الوصول إلى WDS ؟

بعد الدخول إلى إعدادات الراوتر، أنقر على خيار "Basic" ثم بعد ذلك ومن القائمة الجانبية أنقر على خيار "WLAN" ثم فى الأخير أنقر على "WLAN WDS"، بعد الوصول لخاصية WDS ستلاحظ وجود أثنين من الخيارات التى تعتبر من أهم الخيارات والإعدادات فى أجهزة المودم وهى "wds root" و "wds repeater" وبعض الأجهزة الأخرى توفر "wds repeate " و " wds root" .

ما هو wds root ؟

بإختصار شديد، هذا المود يساعدك على تحويل الراوتر الى access point لتقوية إشارة الواى فاى أفضل بكثير من البداية، يمكنك استخدام أى راوتر قديم فى المنزل وتحويله إلى access point بواسطة هذه الخاصية بدلاً من شراء جهاز جهاز access point جديد .

ما هو wds repeater ؟

من الواضح من الاسم أنه يساعد على تحويل الراوتر الى ربيتر وتقوية إشارة الواى فاى بدون . للتوضيح أكثر، هذا الوضح يجعل الراوتر يستقبل الاشاره من راوتر ثاني بدون اسلاك . لكن، للأمانة حتى الأن لم أقوم بتجربة هذا المود، وعندما انتهى من تجربته سأقوم بشرح طريقة استخدامه .

كما ذكرت فى البداية، يتوفر نظام WDS فى مجموعة كبيرة جداً من أجهزة المودم . مع العلم، قمت بتجربة وضع wds root فى الراوتر الخاص بى وتمكنت بالفعل من تحويل الراوتر لاكسس . وإليكم مثال على تواجد WDS فى بعض أجهزة المودم ( الراوتر ) .

:: راوتر تى أى داتا

بعد الدخول إلى إعدادات الراوتر أنقر على خيار خيار "Basic" ثم بعد ذلك ومن القائمة الجانبية أنقر على خيار "WLAN" ثم أنقر على "WLAN WDS" وتقوم بوضع علامة صح أمام خيار "enable" وعلى الفور سوف يظهر معك خيار repeater و Bridge .

:: راوتر أورنج

أنقر على خيار "network" ثم "WLAN" وبعد ذلك أنقر على "WDS "، وبالأسفل تجد wds mode، بالنقر على القائمة المنسدلة سوف يظهر معك wds repeate و wds root .

:: جهاز tp link

كان هذا كل شىء حول wds في الراوتر .

إذا كان لديك أى إستفسار، تواصل معنا من خلال وينجز المنتدى للإستفسارات .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8