ماهو الفرق بين كرت الشاشة المدمج والمنفصل

الكثير من مستخدمى أجهزة الكمبيوتر يطرحون إستفسار بشأن ما الفرق بين كارت الشاشة الداخلى والخارجى أو الفرق بين كرت الشاشة المدمج والمنفصل . هنا فى هذه التدوينة، سنقوم سوياً بالتعرف على كل التفاصيل والمعلومات حول كرت الشاشة المدمج والمنفصل والمميزات والعيوب لكل منهما . تابع

عند الذهاب إلى محل صيانة أجهزة الكمبيوتر لشراء جهاز جديد أو لترقية مواصفات جهازك لمواصفات أعلى، فمن المؤكد أنك سوف تسمع إلى عبارة كرت شاشة داخلى وكرت شاشة خارجى، وربما أنت فى هذه الحالة لا تعرف الفرق بينهما وأيهما أفضل .

:: كرت الشاشة الداخلى ( كرت الشاشة المدمج )

نقصد هنا بكرت الشاشة الداخلى أو المدمج "integrated" يكون مدمج فى اللوحة الأم المذربورد "Motherboard" كما فى معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب"  وفى مثل هذه الحالات سيعتمد كرت الشاشة فى العمل على المعالج والرام نظراً لان ليس لديه ذاكرة خاصة، وإذا كان استخدامك للكمبيوتر يقتصر على تصفح الإنترنت وبعض الأمور البسيطة مثل تشغيل الفيديو والصوتيات سيكون هذا الكرت مناسب لك، وهذا النوع يجعل سعر الجهاز رخيص .

أبرز عيوب كرت الشاشة الداخلى
1 : فى حالة حدوث مشكلة فى كرت الشاشة الداخلى المدمج سيؤدى هذا إلى تعطيل اللوحة الأم بالكامل .
2 : عند التفكير فى تغيير كرت الشاشة المدمج ستحتاج إلى تغيير اللوحة الأم بالكامل .
3 : غير مناسب لتشغيل برامج تصميم الجرافيك والألعاب القوية .
4 : يأخذ سرعته من ذاكرة الوصول العشوائية الرام والمعالج .

:: كرت الشاشة الخارجى ( كرت الشاشة المنفصل )

من الواضح من الاسم أن هذا النوع من كرت الشاشة "Dedicated" يكون منفصل ويباع على حدا ويكون له ذاكرة خاصه به . بالتالى، فهو لا يعتمد على الرام أو المعالج على عكس تماماً كرت الشاشة المدمج، كما أن هذا النوع أكثر قوة وكفاءة فى تشغيل الألعاب القوية وبرامج التصميم والمونتاج إلى غير ذلك .

أبرز مميزات كرت الشاشة الخارجى
1 : منفصل عن اللوحة الأم مما يجعل عملية ترقية واستبدال الكرت اسهل بكثير من الكرت المدمج .
2 : لا يعتمد على الرام والمعالج كما فى الكرت المدمج .
3 : قادر على تشغيل الألعاب والبرامج القوية ويجعل أداء الجهاز أفضل وأسرع بكثير .

ايهما افضل كرت شاشة مدمج ام منفصل ؟

لا يمكننى أنا شخصياً الإجابة عن هذا السؤال ! نعم، أنت شخصياً من تحدد الأفضل والأنسب بالنسبة لك على حسب استخدامك للجهازك . مثلاً، إذا كان استخدامك للكمبيوتر لتصفح النت وتشغيل الافلام والصوتيات وبعض الأمور الصغيرة، سيكون الكرت الداخلى مناسب لك . أما فى حالة إذا كنت تستخدم برامج قوية كالفوتوشوب وتمارس الألعاب القوية فأنت بحاجة لكرت خارجى بالتأكيد .

كيف يمكن هل معرفة كرت الشاشة مدمج او منفصل

فى الأخير، نأمل بأن يكون الشرح أعلاه واضح وأن يستفيد الجميع من هذه المعلومات التى تساعد على شراء جهاز كمبيوتر جديد مناسب لاحتياجك .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8