4 أنواع من التطبيقات يجب عليك التوقف عن تثبيتها الأن فى الأندرويد

4 أنواع من التطبيقات يجب عليك التوقف عن تثبيتها الأن فى الأندرويد

مع توفر الملايين من التطبيقات على سوق جوجل بلاى أو خارج سوق جوجل بلاى بصيغة apk للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد، فليس من المدهش ألا تكون جميع التطبيقات مفيدة . في الواقع، توجد العديد من تطبيقات الأندرويد الغير مفيدة وتشكل خطورة على مهاجمة جهازك أو سرقة معلوماتك الشخصية على الهاتف لمجرد تثبيتها . هنا فى هذه التدوينة سنقوم بألقاء نظرة على تطبيقات معينة يجب تجنبها، ولكن يجب أن تعلم جيداً أن هناك أيضًا فئات كاملة من التطبيقات غير الموثوق بها . دعنا نناقش بعض فئات التطبيقات العامة التي يجب تجنبها أو توخي الحذر بشأنها .

:: تطبيقات تشغيل الفلاش

فى البداية، لا يوجد سبب لاستخدام هذه التطبيقات عندما يكون هاتفك يحتوي بالفعل على فلاش الكاميرا . يستخدم الكثير من الناس هواتفهم الذكية كمصابيح إضاءة لحالات الطوارئ، الأمر الذى كان يدفع الناس إلى الدخول للمتجر وتحميل بعض التطبيقات التى تساعد على تشغيل فلاش الكاميرا أو الشاشة بكامل طاقتها وكان هذا بالتحديد فى السابق منذ سنوات . لكن، فى عصرنا الحالى تأتى كل من هواتف أندرويد و iOS مع مصابيح مدمجة في نظام التشغيل . وعلى الرغم من ذلك، يستمر المستخدمون في استخدام تطبيقات مصباح يدوي مملوءة بالإعلانات لا تقدم أي شيء مفيد .

عند الدخول إلى المتجر والبحث عن “flashlight” سترى العشرات من تطبيقات الفلاش مع ملايين التنزيلات . وللأسف الشديد، كل هذه التطبيقات تكون ملء بالإعلانات المزعجة وتتطلب أذوناتًا غزيرة مثل قائمة المواقع وجهات الاتصال الخاصة بك . وبالطبع ، يستخدم المطورون هذه المنتجات لبيع بياناتك للمعلنين حتى يتمكنوا من كسب المزيد من المال.

:: تطبيقات الكيبورد

فكر بعناية في تطبيق لوحة المفاتيح الذي تستخدمه على هاتفك، لماذا ؟ لأنه بإختصار شديد يمكن أن يرى كل ما تكتبه، بما في ذلك كلمات المرور والرسائل الشخصية إلى أحبائك ومعلوماتك المالية. ولكن الأمر لا يقتصر على هذا فقط ! نعم، بل إن تطبيق لوحة المفاتيح ترغب دائمًا في التحسن وبالتالى تقوم بتحميل بيانات حول نمط الكتابة المحدد إلى خوادم شركاتهم . لهذا السبب، يجب أن تكون حذراً للغاية من تطبيق لوحة المفاتيح الذي تستخدمه. 

:: الألعاب المجانية

يجب أن تكون على علم بأن الألعاب المجانية غالبًا ما تكون ذات تكاليف مخفية . على سبيل المثال،تشمل جميع الألعاب المجانية الإعلانات تقريبًا و من غير المستغرب أن معظمهم ممتلئ أيضًا بالأذونات . وتطلب الألعاب المجانية الشائعة غالباً الوصول إلى قائمة جهات الاتصال والموقع والكاميرا والأذونات الأكثر حساسية عند تثبيتها، كما أنها تطلب منك إرسال دعوات لأصدقائك .

هذا، وقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز “New York Times” في أواخر عام 2017 أن المئات من الألعاب على سوق جوجل بلاى ومتجر التطبيقات تتضمن برنامجًا معروفًا باسم Alphonso الذى يستخدمها المعلنون ويستخدمون ميكروفون هاتفك لالتقاط أصوات العروض التلفزيونية التي تشاهدها، كما ويمكن للبرنامج مطابقة هذا مع المواقع التي تزورها لتتبع المعلومات .

:: تطبيقات مكافحة الفيروسات

يجب أن تكون على علم أن نظام التشغيل أندرويد، لا يحتاج إلى تطبيق لمكافحة الفيروسات إلا إذا كان الهاتف أو الجهاز اللوحى لديه صلاحية الروت، أو كنت تقوم بتنزيل التطبيقات بشكل منتظم من خارج المتجر ” بصيغة apk ” .

السؤال الذى يطرح نفسه الأن، لماذا جاءت تطبيقات مكافحة الفيروسات بين أنواع التطبيقات التى لا يجب تثبيتها على الأندرويد ؟ بإختصار شديد، برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات تجمع الكثير من البيانات حول الكمبيوتر والتصفح . إذا كان لديك تطبيق مكافح فيروسات على جهازك وحتى إذا لم يكن يحمى جهازك فلا يزال من المحتمل جمع معلوماتك عنك .

العديد والعديد من التطبيقات تخدع خصوصيتك كل يوم !

لقد قمنا بتسليط الضوء على أشهر 4 أنواع من التطبيقات يجب عليك التوقف عن تثبيتها الأن فى الأندرويد، ولكن هناك الكثير من التطبيقات الأخرى . بالتالى، يجب توخى الحذر من بعض التطبيقات التي تقدم تخصيصًا أساسيًا مثل تطبيقات الخلفيات الممتلئة بالأذونات والإعلانات وتطبيقات الطقس يمكن أن تقوم بتسجيل عنوان IP الخاص بك وغيرها من المعلومات غير الضرورية. ويمكن لأي تطبيق نقل كلمة المرور أو تخزينها بشكل غير آمن .