تشغيل التحقق بخطوتين في متصفح فايرفوكس

تشغيل التحقق بخطوتين في متصفح فايرفوكس

التحقق بخطوتين يضيف طبقة حماية أخري لحسابك حيث لايكفي أن تمتلك كلمة السر للدخول الي الحساب بالاضافة الي ذلك تحتاج الي كود يتم انشائه بشكل تلقائي عبر برنامج مثل Google Authenticator , بالتالي هنا لكي تصل الي حسابك بموجب هذه الخاصية تحتاج الي كلمة السر وكود التأكيد من الهاتف وهو ما يجعل مع عملية سرقة حسابك شبه مستحيل هذا الامر متاح في معظم الخدمات التي نستخدمها بشكل يومي مثل حساب الجيميل وحساب آبل لكن ماذا عن متصفحات الأنترنت .

حسابك في متصفح فايرفوكس يوفر لك أمكانية عمل مزامنة لكل شيء علي متصفحك للأجهزة الأخري التي تستخدمها بمعني عند الانتقال لإستخدام الانترنت من الهاتف عبر متصفح فايرفوكس سوف تحصل علي كل المفضلات وكلمات السر المحفوظة علي المتصفح في الكمبيوتر ونفس الحال بالنسبة للتابلت . هنا تظهر أهمية وضرورة حماية حسابك في فايرفوكس لما قد يحتوي علي كلمات سر مهمة .

حماية حساب الفايرفوكس


يمكنك تفعيل التحقق بخطوتين في متصفح فايرفوكس بحيث لايكفي كلمة السر للوصول الي حسابك بل تحتاج الي كود  Authenticator , من الواجهة الرئيسية للمتصفح وبالتحديد من الثلاث شرط أو ايقونة الترس للوصول الي اعدادات المتصفح كما هو واضح من السكرين شوت التالي .

هنا من القائمة الجانبية حدد علي اختيار حساب الفايرفوكس Firefox Account ليظهر حالة حسابك الحالي المستخدم علي المتصفح اضغط علي ادارة الحساب Manage Account للوصول الي خصائص الحساب .

التحقق بخطوتين حساب فايرفوكس

هنا يظهر اختيار التحقق بخطوتين تحت مسمي two factor authentication اذا لم يظهر معك هذا الاختيار كل ما تحتاج اليه هو نسخ هذا الكود &showTwoStepAuthentication=true ثم لصقه في اخر رابط المتصفح بالأعلي ثم اضغط انتر . تفعيل خاصية التحقق بخطوتين بالضغط علي Enable 

حماية حساب المتصفح

هنا تحتاج الي تحميل برنامج Google Authenticator علي الهاتف للأندرويد .. وللآيفون . اختار نسختك ثم بفتح البرنامج للمرة الأولي اضغط علي ايقونة الاضافة او . + ثم بالكاميرا امسح الباركود الموجود في المتصفح .

الأن اكتب الكود الموجود امامك في برنامج Google Authenticator في هذا المربع ثم اضغط تأكيد Confirm وذلك لتشغيل التحقق بخطوتين علي المتصفح , في القادم وعند تسجيل الدخول الي حسابك في متصفح فايرفوكس سوف تحتاج الي كلمة السر وكود التأكيد .

حماية كل بيانات المتصفح

يمكنك الغاء هذه الخاصية في اي وقت بإتباع نفس الخطوات السابقة ثم اغلاق لكن سوف تحتاج الي تأكيد الاغلاق بكتابة كود Authenticator من البرنامج الموجود علي الهاتف .