طريقة معرفة سرعة الواي فاي و 6 أخطاء يجب تجنبها لمعرفة سرعة النت الحقيقة

  • Post author:
  • Post last modified:22/04/2018
طريقة معرفة سرعة الواي فاي و 6 أخطاء يجب تجنبها لمعرفة سرعة النت الحقيقة

لا أحد ينجو ! الجميع يتعرض إلى مشاكل الواى فاى الشائعة من وقت لآخر . مثلاً، ربما يبدأ في التباطؤ دون سبب واضح، أو ربما تشعر من حين لأخر أنك لا تتمتع بالسرعة التي تدفع مقابلها لدرجة أنك تبحث عن طريقة لمعرفة سرعة الإنترنت الحقيقة على جهازك . ولحسن الحظ، يتوفر على الإنترنت الكثير من الطرق والخدمات التى تساعد فى أختبار وقياس سرعة wifi على الكمبيوتر وتحديداً داخل أي متصفح إنترنت للحصول على صورة دقيقة عن مدى سرعة اتصالك بالإنترنت .

دعونا فى البداية نتعرف سوياً على كيفية اختبار سرعة النت ، وكيفية التأكد من حصولك على أفضل النتائج .

يعتمد قياس سرعة الواى فاى بناءًا على ثلاثة عناصر مهمة وأساسية وهى كالأتى :
1 : معد وسرعة Ping
2 : سرعة التحميل
3 : سرعة الرفع

:: معد وسرعة Ping
يقيس معدل وسرعة أمر ping حسب وقت الاستجابة على الشبكة، كيف ذلك .. ؟ الوقت الذي يستغرق فى إرسال حزمة البيانات من جهاز إلى آخر، فكلما كان الرد سريع هذا دل على أن الإنترنت سريع على جهازك والعكس صحيح . 

:: سرعة التحميل
الرقم والنقطة الأكثر أهمية فى تحديد سرعة الواى فاى والإنترنت على جهازك، حيث يشير مدى سرعة تنزيل البيانات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك  والتي يتم قياسها بالميجابت في الثانية الواحدة إلى سرعة النت والعكس صحيح .

:: سرعة الرفع
شىء مهم أيضًا ويساعد على معرفة السرعة الحقيقة للنت مثل وقت النسخ الاحتياطي للملفات إلى خدمة السحاب ( جوجل درايف، ون درايف، الدروبوكس ) . هذا عادة ما يكون أبطأ من سرعة التنزيل .

هذه النقاط الثلاثة أعلاه تقدم لك صورة كاملة لمعرفة الأداء والسرعة الحقيقة للواى فاى والإنترنت على الكمبيوتر  وستكتشف ما إذا كانت سرعة الإنترنت لديك بنفس السرعة التي وعد بها مقدم الخدمة أم لا وهل هى سريعة بما فيه الكفاية وتفاصيل أخرى كثيرة تستنتجها أنت بنفسك من خلال النقاط أعلاه .

تابع
 قياس سرعة الانترنت الفعلية
اداة جوجل لمعرفة سرعة النت

6 أخطاء يجب تجنبها لمعرفة سرعة النت الحقيقة

عند تشغيل هذه الاختبارات، تأكد من تجنب بعض الأخطاء الشائعة خصوصاً إذا كنت تود معرفة السرعة الحقيقة للنت على الكمبيوتر الخاص بك وهى كالأتى :

1 : لا تفعل الاختبار مرة واحدة فقط
إذا كنت ترغب فى الحصول على أفضل النتائج الحقيقة لسرعة الواى فاى، يتعين عليك إجراء اختبار السرعة أكثر من مرة ! نعم، ربما تكون السرعة متقلبة إلى حد كبير . فملاً، يمكنك إجراء الاختبار مرتين في نفس الظروف وسوف تحصل على نتائج مختلفة تماماً . لهذا ينصح بالقيام بذلك على الأقل ثلاث مرات أو خلال سلسلة من الأيام وهذا يمنحك نتائج أكثر دقة لسرعة الإنترنت الفعلية الخاصة بك .

2 : أختر الوقت المناسب لأختبار سرعة النت
يتوجب عليك أختيار الوقت المناسب لعمل اختبار لسرعة النت والواى فاى . أحد أكبر العوامل التى تؤثر على سرعة النت وجود عدد كبير من المستخدمين على الشبكة، بالتالى يتوجب عليك تحديد الوقت المناسب بحيث لا يكون هناك أحد على الشبكة وتقوم بعمل أختبار للحصول على نتائج حقيقة .

3 : تحديد المكان المناسب لأختبار سرعة النت
من المأكد تأثر نتائج اختبار سرعة الواى فاى إذا أجريت الاختبار في المكان الخطأ . لكن، السؤال الذى يطرح نفسه الأن وهو كيف تختار المكان المناسب .. ؟  عندما تريد فقط قياس سرعة الواى فاى سيكون عليك القيام بذلك في نفس الغرفة دون عوائق مادية لمنع الإشارة . بينما فى حالة إذا كنت ترغب بتحديد أفضل موضع لجهاز توجيه في منزلك قم بإجراء اختبار السرعة في كل غرف ثم قارن النتائج لمعرفة أفضل موضح للراوتر .

4 : التأكد من عدم وجود أى تحميلات على الشبكة
قبل البدء فى عمل اختبار لسرعة الواى فاى سيكون عليك التأكد جيداً من عدم وجود أى تنزيلات على الشبكة . لحسن الحظ، يتوفر برنامج يدعى سيلفش نت والذى يوفر إمكانية معرفة إذا كان هناك أحد يقوم بالتحميل على الشبكة أم لا .

5 : إعادة تشغيل الكمبيوتر أولاً
يمكنك اختبار سرعة الواى فاى لديك إلى حد كبير على أي جهاز باستخدام متصفح الإنترنت، ولكن سيكون عليك فى البداية وقبل البدء فى عمل اختبار إعادة تشغيل جهازك أولاً، حيث أن الأجهزة التي لم يتم إعادة تشغيلها لفترة طويلة تضم عمليات متبقية في الخلفية يمكن أن تسحب النت . أعد تشغيل الكمبيوتر ولا تقوم بتشغيل أى تطبيق وسيكون عليك مراقبة التطبيقات التى تعمل مع بدء تشغيل الجهاز  (مثلاً، سيتم تشغيل تطبيق سحابي على الإنترنت لمزامنة بياناته)  يمكنك حتى تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات مؤقتًا حتى تنتهي .

6 : لا تختبر سرعة النت أثناء أستخدام VPN
أخيرًا ، تأكد من أنك لا تستخدم vpn أو شبكة ظاهرية خاصة أو خادم وكيل أو تطبيق لحفظ البيانات أو أي شيء آخر يجلس بين جهاز الكمبيوتر والإنترنت لأن كل هذا يؤدى فى كثير من الأحيان إلى إبطاء الاتصال .