كيفية حماية الواتس اب من الاختراق والتجسس والفيروسات

كيفية حماية الواتس اب من الاختراق والتجسس والفيروسات

 سنتعرف خلال هذا الدليل الارشادى على شرح كيفية حماية الواتس اب من الاختراق والتجسس والفيروسات ! نعم، بمتابعة السطور أدناه ستكون قادر على حماية حساب الواتساب الخاص بك من الاختراق والتجسس وسرقة معلوماتك والإطلاع على خصوصيتك إلى جانب حماية حسابك من الفيروسات أيضًا .

القائمة أدناه تعرض مجموعة نصائح تساعدك بشكل كبير فى حماية وتأمين حسابك فى الواتساب من أشكال الفيروسات المختلفة ومن الاختراق والتجسس إلى غير ذلك .

  • فحص تشفير الواتس اب اثناء المحادثات
  • تفعيل ميزة إظهار إشعار الأمان
  • التحقق بخطوتين
  • إلغاء النسخ الاحتياطي للواتس اب
  • قفل الواتساب بالبصمة أو برقم سرى
  • الرسائل الخادعة بالواتس اب

الواتس أب ماسنجر تطبيق غنى عن التعريف نظراً لأنه يحظى بشعبية كبيرة جداً بين مستخدمى جميع أنظمة التشغيل المختلفة بما فى ذلك أندرويد و ios والويندوز فون ونظام البلاك بيرى إلى غير ذلك، وذكر الموقع الرسمى للواتس أب أن هناك أكثر من بليون شخص في أكثر من ١٨٠ بلد يستخدمون الواتس أب على أجهزتهم من أجل التواصل والبقاء على إتصال مع الأصدقاء والأقارب من جميع دول العالم وهذا يرجع بفضل ميزة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بالصوت والصورة بجانب أيضاً الدردشة النصية وأكثر من ذلك بشكل مجانى تماماً وبدون أى رسوم وبطريقة مضمونة وآمنة على الهواتف الخلوية في كافة أنحاء العالم .

مع تزايد عدد مستخدمي الواتس أب بشكل كبير جداً فى جميع دول العالم، فمن المؤكد أنه سيحاول البعض التجسس والوصول إلى خصوصية المستخدمين والإطلاع على الرسائل الصوتية والنصية والصور والفيديو إلى غير ذلك، لهذا السبب تقوم شركة الواتس أب دائماً بتوفير بعض المميزات والتحسينات الجديدة لسد الثغرات الأمنية بالتطبيق عبر التحديثات المستمرة، وهنا فى هذا المقال سأقوم بمشاركة بعض النصائح معكم من أجل حماية الواتس اب من الاختراق والتجسس بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت تطبيقات طرف ثالث، لنبدأ .

 فحص تشفير الواتس اب اثناء المحادثات الهامة

حماية الواتس اب من الاختراق

من بين المميزات التي حصل عليها تطبيق الواتس أب فى الفترة الأخيرة هى ميزة end to end encryption والتى تعنى باختصار بأن الدردشة في الواتس أب مشفرة من البداية للنهاية بالتالى لن يتمكن أى طرف ثالث باستثناء المرسل والمستلم من قراءة الرسالة.

حتى شركة الواتس أب نفسها أو أى جهة حكومية، ويرجع هذا بفضل أن هذه الميزة تقوم بتوليد مفتاح تشفير الرسائل والمحادثة بشكل تلقائى بدون أى تدخل من تطبيق الواتس أب نفسه ومن ثم تخزين هذا المفتاح بذاكرة الهاتف الخاص بك وليس على خادم أو سيرفر الواتس أب .

لكن، يتوجب عليك عند إجراء محادثة سرية وخاصية من التأكد وفحص التشفير فى الواتس أب بينك وبين الطرف الأخرى وذلك من خلال النقر على أسم الشخص الذى تقوم بالتواصل معه من داخل صندوق الدردشة، ومن ثم بعد ذلك أنقر فقط على ” التشفير ” ثم على الفور سوف يظهر معك كود qr و 40 مفتاح تشفير خاص بهذه المحادثة وبعد ذلك تقوم بالتحقق من هذه الأرقام مع الشخص الأخر الذي تقوم بالتواصل معه، وللمزيد من التفاصيل يمكنك الرجوع لمقال سابق بعنوان “ التاكد من هل رسائل الواتس مشفرة أم لا ” .

تفعيل ميزة إظهار إشعار الأمان

حماية الواتس اب من السرقة

النقطة الثانية التى يجب القيام بها هى تفعيل تنبيهات الحماية “Security Notifications”، وهذه الميزة تكون ضرورية خصوصاً عند الدخول إلى محادثة قديمة وموجودة بالفعل من هاتفك الجديد أو من الكمبيوتر فور توليد تشفير جديد لكلا الهاتفين أو الجهازين، وهنا سيقوم التطبيق بإرسال إشعار بتغيير مفتاح التشفير، ويمكنك فحص التشفير بنفسك كما ذكرنا فى الخطوة أعلاه

على أى حال، تفعيل ميزة إظهار إشعار الأمان بالواتس أب تقوم بالدخول إلى ” الإعدادات ” بالواتس أب ثم النقر على خيار ” الحساب ” ثم ” الأمان ” وبعد ذلك تقوم بتفعيل هذه الخاصية والميزة التى تساعد فى حماية الواتس أب على جهازك .

 التحقق بخطوتين واتس اب

 التحقق بخطوتين واتس اب

إذا كنت تستخدم تطبيق الواتس أب سيكون عليك تفعيل وتشغيل ميزة التحقق بخطوتين الأن فى التطبيق لأن هذه الميزة تضيف لحساب الواتس اب إمكانية وجود رمز مكون من 6 أرقام ليكون بمثابة طبقة أمنية اضافية عند تثبيت تطبيق الواتس اب من جديد .

لتفعيل هذه الميزة انتقل إلى  ” الإعدادات ” ثم النقر على خيار ” الحساب ” ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على خيار ” التحقق بخطوتين “، بعد ذلك تقوم بإدخال الكود السداسي الذي سيطلبه منك عند تسجيل رقم هاتفك فى واتس اب، وتقوم بعد ذلك بإعادة أدخاله، ثم يطلب منك إدخال وأضافت بريد الكترونى، وفي الأخير تظهر لك رسالة تخبرك بتفعيل هذه الميزة بحسابك فى الواتس أب .

 إلغاء النسخ الاحتياطي للواتس اب

 إلغاء النسخ الاحتياطي للواتس اب

على الرغم من الأهمية الشديدة للنسخة الإحتياطية فى الواتس أب والتي يتم رفعها على جوجل درايف للأندرويد أو أى كلاود للايفون والتى تساعدك على إسترجاع كل الرسائل والمحادثات فى حالة قمت بحذف التطبيق أو فى حالة فقدان الهاتف، ولكن للأسف الشديد النسخة الإحتياطية تكون غير مشفرة وهذا سوف يعرض خصوصياتك إلى الانتهاك والتجسس، بالتالى إذا كنت ترغب بالحصول على الميزة من الخصوصية والأمان سيكون عليك إلغاء النسخة الإحتياطية في الواتس أب الأن .

لإيقاف النسخة الإحتياطية فى الواتس أب، أنتقل إلى ” الإعدادات ” ثم انقر على خيار ” الدردشات ” وبعد ذلك انقر على خيار ” نسخ احتياطي للدردشات ” وفي الأخير تقوم بالنقر على ” إجراء نسخ احتياطى فى جوجل درايف ثم تفتح معك تبويبة جديدة أختر منها ” أبداً ” لإيقاف النسخ الإحتياطى .

قفل الواتساب بالبصمة أو برقم سرى

لحسن الحظ، يوفر تطبيق الواتساب بين الإعدادات خيار يسمح بإمكانية قفل الواتساب بالبصمة لحماية المحادثات والدردشات ومنع المتطفلين من الوصول إلى خصوصيتك، ويمكنك الأن تفعيل هذا الخيار من خلال إعدادات التطبيق، أما فى حالة إذا لم يكن هاتفك يدعم تقنية البصمة فيمكنك تحميل تطبيق من التطبيقات المتخصصة فى قفل الواتساب برقم سرى .

يتوفر على متجر جوجل بلاى مجموعة كبيرة من برامج قفل التطبيقات ولكن من افضل التطبيقات التى يمكن الاعتماد عليها هو تطبيق AppLock‏ الذي يوفر كل المميزات والخصائص التي تحتاج إليها .

إعداد الخصوصية فى تطبيق الواتس أب

أنتقل الآن إلى تطبيق الواتس أب ثم أنقر على خيار ” الإعدادات ” بعد ذلك أنقر على خيار ” الحساب ” ثم ” الخصوصية ” وهنا سوف يظهر معك مجموعة من الأمور التى تمنحك التحكم فى كل شىء مثل التحكم فى أخر ظهور والتحكم فى الصورة الشخصية والحالة إلى غير ذلك .

الرسائل الخادعة بالواتس اب

تجنب وأبتعد كل البعد عن الروابط والرسائل الخادعة فى تطبيق الواتس أب من أجل حماية خصوصياتك داخل التطبيق ومنع المتطفلين من التجسس عليك و اختراق حسابك . فى الأخير، كانت هى مجموعة من النصائح التى تساعد على تأمين وحماية تطبيق الواتس آب بشكل أفضل بكثير من البداية .

إلى هنا وبهذه التفاصيل نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الارشادى الذى تعرفنا خلاله على مجموعة من النصائح لحماية وتأمين حساب الواتساب من الاختراق والسرقة .