5 أمور يجب القيام بها الآن حتى تتمكن من العثور على الهاتف المسروق

5 أمور يجب القيام بها الآن حتى تتمكن من العثور على الهاتف المسروق

كيفية العثور على الهاتف المسروق ؟ دائماً ما يتردد هذا السؤال بين مستخدمى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بشكل عام، لذلك قررنا نحن أسرة موقع وينجز العمل على هذا المقال لنتعرف خلاله على أهم 4 أمور يجب القيام بها الآن حتى تتمكن من العثور على الهاتف المسروق .

القائمة أدناه تضم هذه النقاط والأمور 5 التى سنعمل على تغطيتها خلال هذا المقال والتى يتوجب عليك القيام بها الأن على هاتفك بحيث تتمكن من العثور على الهاتف المسروق .

  1. تحميل وتثبيت تطبيق لمنع قفل الهاتف
  2. تحميل وتثبيت تطبيق تحديد موقع الهاتف المسروق بدون نت
  3. الاحتفاظ برقم السيريال نمبر للموبايل الخاص بك
  4. تفعيل ميزة العثور على جهازي
  5. تفعيل المزامنة فى الهاتف 

جميعاً معرضون إلى فقدان أو سرقة الهاتف الذكى أو الجهاز اللوحي بصفة عامة فى أى وقت، وبالتالى يجب علينا أن نكون مستعدون لذلك عبر القيام ببعض الأمور التي تساعدنا على استرجاع الهاتف المسروق وتحديد مكان بمنتهى السهولة سواء كان متصل بالإنترنت أو غير متصل أو على الأقل تقدير تتمكن من حذف وفورمات الهاتف أو قفله عن بعد فى حالة إذا لم تتمكن من إسترجاعه وهذا سوف يساعدك فى تأمين وحماية كل ملفاتك وبياناتك الشخصية من هذا الشخص الذى حصل على الهاتف .

عموماً، أنت الأن مطالب فضلاً وليس أمراً بمتابعة هذا المقال ومن ثم تطبيق هذه الخطوات على هاتفك لكى تتمكن من تحديد موقع ومكان الهاتف أو قفله عن بعد أو عمل فورمات وتهيئة عن بعد إلى غير ذلك .

تحميل تطبيق lockIO

أول شىء يقوم به السارق فور وقوع الهاتف فى يده هو محاولة قفل الهاتف حتى لا تقوم بالاتصال عليه أو محاولة تحديد مكان الهاتف . لذا، يجب عليك تحميل وتثبيت تطبيق lockIO المتوفر على سوق جوجل بلاى لهواتف وأجهزة أندرويد والذي من خلاله يمكن منع السارق من قفل الهاتف أو أى شخص من قفل أو إعادة تشغيل الهاتف .

فكرة التطبيق تكمن فى أنه يقوم بتعيين نمط بحيث إذا قام أى شخص بالنقر على زر الباور أو زر إعادة التشغيل، على الفور سيتم قفل الشاشة و مطالبتك أولاً بادخال النمط حتى تكون قادر على قفل أو إعادة تشغيل الهاتف .

وللمزيد من التفاصيل عن التطبيق وطريقة الاستخدام، تحتاج إلى متابعة مقال سابق بعنوان “منع قفل واعادة تشغيل الهاتف للحماية من السرقة” وهناك ستجد كل شىء بالصور .

تحميل تطبيق Lost Offline

يجب تحميل وتثبيت تطبيق Lost Offline على هاتفك الأن نظراً لأنه واحد من أهم التطبيقات فهو يساعدك على تحديد مكان الهاتف المسروق بدون إنترنت وعن تجربة شخصية.

فور فقدان الهاتف الخاص بك قد يكون غير متصل بالنت وفى هذه الأثناء سيكون من الصعب تحديد موقع هاتفك، لذلك تحتاج إلى تطبيق Lost Offline الرائع حقاً وعن تجربة للوصول وتحديد موقع ومكان هاتف أندرويد فى حالة كان غير متصل بالنت .

يمتاز التطبيق بسهولة الاستخدام، و أنصحكم بالرجوع إلى مقال سابق “تحديد مكان هاتفك الاندرويد المسروق بدون انترنت عن تجربة شخصية” للحصول على المزيد من التفاصيل حول طريقة التعامل مع هذا التطبيق الذى يستحق خمسة نجوم . 

استرجاع الهاتف المسروق بالسيريال

يساعدك رقم السيريال نمبر الخاص بالهاتف فى استرجاعه حالة فقدانه أو سرقته عن طريق التواصل مع شرطة الاتصال وإعطائهم هذا الرقم، وستقوم هى بتتبع هاتفك ومعرفة مكان السارق .

بالتالى، يجب أن تكون محتفظ بهذا الرقم حتى إذا فقدت هاتفك تكون قادر على التواصل مع شرطة الاتصال، ويمكن العثور على هذا الرقم بطريقتين .

الطريقة الأولى تكون من خلال علبة شراء الهاتف الخاص بك، إذا كنت لا تزال تمتلك هذه العلبة ستجد رقم IMEI عليها، فى حين الطريقة الثانية تكون من خلال كتابة كود #06#* فى شاشة الاتصال بالهاتف .

هناك طريقة أخرى أيضًا تكون من خلال إعدادات الهاتف نفسه، توجه إلى الإعدادات، مرر لأسفل وانقر على خيار حول الهاتف “about Phone” وسيظهر معك هذا الرقم .

تفعيل ميزة العثور على جهازي 

من المميزات الهامة جداً فى نظام تشغيل أندرويد هى ميزة العثور على جهازى الموجودة ضمن إعدادات الهاتف والتى تسمح لك بالتحكم فى هاتفك عن بعد حالة فقدانه أو سرقته . على سبيل المثال، عند تفعيل هذه الميزة بهاتفك سيكون بإمكانك القيام بمسح جميع بيانات الهاتف عن بعد وتغيير كلمة المرور قفل الشاشة وتأمين الشاشة عن بعد بدون أى برامج وعبر حساب جوجل المستخدم فى هاتفك من خلال أى جهاز كمبيوتر .

 وقد شرحنا من قبل “ اغلاق الهاتف المسروق عن بعد بكلمة سر ” بواسطة هذه الميزة الموجودة فى هواتف أندرويد . لتفعيل هذه الميزة، أنتقل إلى الإعدادات ومن ثم أنقر على خيار “الحماية والموقع”، وبعد ذلك انقر على خيار “العثور على جهازى”، وفى الأخير تفعيل هذا الخيار كما فى لقطة الشاشة أعلاه .

ماذا لو فشلت كل المحاولات أعلاه فى استرجاع هاتفك ؟

فى حالة إذا فشلت كل هذه المحاولات أعلاه ولم تتمكن من تحديد مكان الهاتف واسترجاعه، هنا فى هذه الحالة سيكون عليك الأسرع بعمل فورمات للهاتف عن بعد كما وضحنا فى مقال سابق بعنوان “ مسح بيانات الاندرويد المسروق بدون برامج ” أو “ طريقة فورمات الاندرويد عن بعد ” .

وهذا هو آخر شىء يجب أن تقوم به بعد محاولة تحديد مكان الهاتف، ولكن حتى تتمكن من القيام بهذه العملية والوصول لجميع الملفات والصور والفيديو وجهات الاتصال عند فورمات الهاتف حالة السرقة أو الضياع  أو لنقل ملفاتك من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد وأكثر من ذلك بشرط أن تكون “المزامنة” أو “النسخة الاحتياطية” مفعله فى هاتفك .

تفعيل المزامنة فى الهاتف 

سجل دخول بحساب جوجل الخاص بك، ومن ثم توجه إلى الإعدادات فى هاتفك، مرر لأسفل قليلاً وانقر على خيار “المستخدمون والحسابات”، ثم أنقر على البريد الإلكترونى أو حساب الجيميل الخاص بك، وفى الأخير قم بالنقر على “مزامنة الحساب”، انقر على الثلاث نقاط بالأعلى واختر “مزامنة الأن”، وللمزيد تابع “تشغيل و إيقاف المزامنة في الاندرويد” .

كلمة أخيرة :

مع تطبيق الأمور أعلاه على هاتفك سيصبح لديك خيارات عديدة عند سرقة وفقدان الهاتف الخاص بك سواء بتحديد مكانه عن بعد أو قفل الهاتف وحماية البيانات أو فورمات الهاتف للحماية من السرقة وفى الوقت نفسه لن تخسر هذه البيانات والملفات وهذا بفضل تفعيل ميزة “المزامنة”، حيث مع تسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك على هاتفك الجديد ستصبح قادر على الوصول لكل ملفاتك وبياناتك .