ما هو الفرق بين ٢.٤ و ٥ في تردد الواي فاي أيهما أسرع

  • Post author:
  • Post last modified:03/01/2018
ما هو الفرق بين ٢.٤ و ٥ في تردد الواي فاي أيهما أسرع

عندما قمت بشراء جهاز ربيتر واي فاي لتقوية اشارة الوايرلس كان من ضمن الاختيارات المتاحة شبكة 2.4G وشبكة أخري 5G فكان من اللازم معرفة الفرق وأيهما أفضل وهل يأثر ذلك علي سرعة الإنترنت ؟ لذلك سوف نعمل هنا علي توضيح الفرق سوف نحاول إضافة الخلاصة بحيث يصبح لديك فكرة واضحه بدون الدخول في التفاصيل التي لا حاجة للمستخدم العادي بها.

تردد 2.4ghz

هو التردد الأكثر انتشاراً حول العالم يستخدم تقريباً في كل شيء يعتمد علي موجات الراديو مثل قنوات الراديو اجهزة الاتصالات اللاسلكية نفس الحال بالنسبة لشبكة الواي فاي تستخدم هذه التردد في التواصل بين الأجهزة بالتالي وارد أن يحدث تداخل بين الشبكات أو تشويش وهو ما يحدث كثيراً في محطات الراديو أثناء تشغيل محطة معينة قد تتداخل محطة أخري في نفس الوقت ويحدث تشويش بالتأكيد حدث ذلك معك من قبل .. هل تعلم قد يحدث نفس التشوش او التداخل بين قناة الواي فاي .في هذا التردد في الغالب يوفر تقريباً ١٢ قناة كحد أقصي للاتصال.

الفرق بين شبكة 2.4 ghz و 5ghz

تردد 5GHz

هو نفس التردد السابق لكن وجه الاختلاف أن التردد هنا يوفر قنوات كثيرة جداً بالتالي يبعدك كثيراً عن التشويش الذي قد يحدث حيث يوفر عدد ضخم من القنوات يتجاوز ٢٠٠ قناة بالتالي يبعدك بقدر الامكان عن التداخل والتشويش لكن يجب أن نوضح شيء هام أن هذا التردد لا يزيد من سرعة النت لكن تحصل معه علي سرعة النت الحقيقية بدون اي تشويش بالتالي تشعر وكأن النت أسرع من الاتصال بإستخدام تردد ٢.٤

2.4 ghz 5ghz الفرق

عيوب تردد 5g

يعاب فقط علي هذا التردد عدم دعم كل الأجهزة خاصة الأجهزة القديمة بالتالي قد تظهر الشبكة التي تعمل بتردد 5GHz علي بعض الأجهزة دون البعض ينطبق ذلك علي الهواتف الأجهزة اللوحية واللاب توب والكمبيوتر المكتبي.

الخلاصة :
تردد 5GHz لا يقوم بتسريع الانترنت وجه الاختلاف هو تقليل التشويش الذي يحدث مع تردد 2.4ghz بالتالي تشعر وكأن الانترنت اصبح اسرع لسرعة نقل البيانات يعاب علي 5GHz عدم دعم كل أجهزة الراوتر كما أن الأجهزة القديمة قد لاتظهر الشبكة عليها.