أهم مميزات خيارات المطور Developer Options

أهم مميزات خيارات المطور Developer Options

ما فائدة خيارات المطور فى هواتف وأجهزة أندرويد ؟ تردد هذا السؤال كثيراً، لذلك قررنا العمل على تدوين هذا المقال للحديث خلاله عن أبرز وأهم مميزات خيارات المطور فى الأندرويد وكيف يمكن لنا جميعاً تحقيق أقصى استفادة منها فى القيام بالكثير من المهام والوظائف بدلاً من تحميل وتثبيت تطبيقات خارجية .

القائمة أدناه تضم أهم 7 خصائص ومميزات متوفرة فى خيارات المطور، يمكنك النظر عليها سريعاً ومن ثم متابعة باقى السطور لمعرفة تفاصيل أكثر حول كل ميزة من هذه المميزات . 

  1. معرفة مواصفات الرام للاندرويد
  2. معرفة الخدمات قيد التشغيل
  3. تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB
  4. تحديد العمليات بالخلفية
  5. معرفة التطبيقات غير النشطة
  6. السماح بتثبيت التطبيقات على الذاكرة الخارجية
  7. عرض النقرات

يقوم أغلبنا بتفعيل خيارات المطور في الاندرويد لهدف واحد فقط وهو تفعيل تصحيح usb، ولكن فى الوقت نفسه تقدم خيارات المطور سلسلة ومجموعة كبيرة جداً من الخصائص والمميزات التى من المؤكد نحن إليها جميعاً وستنال على إعجابكم، وفى هذا المقال سنعمل على تغطية أهم وأفضل سبع مميزات فقط .

كيفية تفعيل خيارات المطور في الاندرويد

دعونا فى البداية نتعرف سوياً على كيفية القيام بتفعيل خيارات المطور فى هواتف وأجهزة أندرويد . فقط، أفتح هاتفك وتوجه إلى شاشة الإعدادات، ومن ثم مرر لأسفل قليلاً وأنقر على خيار “حول الهاتف” أو أنقر على خيار “النظام”، ثم انقر على خيار “لمحة عن الهاتف” .

مرر لاسفل الشاشة وقم بالنقر سبعة مرات متتالية على خيار “رقم الاصدار” حتى تظهر لك رسالة بأنك أصبحت مطور، والأن نتوجه إلى مميزات هذا الخيار وكيفية الاستفادة منه .

معرفة مواصفات الرام للاندرويد 

أول ميزة يقدمها هذا الخيار هى “الذاكرة” والتى من خلالها يمكن معرفة الكثير من التفاصيل حول ذاكرة الوصول العشوائي “الرامات” مثل حجم الرام والأداء ومتوسط استخدام الذاكرة وأكثر التطبيقات التي تستهلك الرامات فى الهاتف الخاص بك والرامات أو الذاكرة المتاحة للاستخدام، إلخ .

وكل هذا سيغنيك عن تحميل وتثبيت تطبيق طرف ثالث من المتجر لمعرفة حجم الرام أو أكثر البرامج التى تستهلك الرام إلى غير ذلك كما هو مبين فى سكرين شوت أعلاه .

معرفة الخدمات قيد التشغيل

مرر لأسفل قليلاً لتجد من بين الخيارات خيار “الخدمات قيد التشغيل” والذى يعرض لك الخدمات قيد التشغيل فى الوقت الحالى أو التى تعمل فى الخلفية وتستهلك موارد الهاتف الخاص بك لتقوم بإيقافها خصوصاً إذا كنت لا تحتاج إليها لتوفير موارد الهاتف للقيام بالمهام الأكثر أهمية وتجنب فكرة تهنيج وبطئ هاتفك .

على سبيل المثال، بالنقر على هذا الخيار، سيظهر معك قائمة طويلة بهذه الخدمات، ويمكنك إيقاف وتعطيل أى خدمة من خلال النقر عليها ومن ثم فى الأخير النقر على خيار إيقاف .

تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB 

من المميزات الأكثر استخدامنا فى خيارات المطور هى “تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB” وتقريباً هذه الميزة هى التى تجبر جميع مستخدمى هواتف وأجهزة أندرويد على تفعيل خيارات المطور فى الموبايل، ونحتاج كثيراً إلى تفعيل هذا الخيار خصوصاً مع توصيل الموبايل بالكمبيوتر والبرامج المتخصصة .

عموماً، بعد تفعيل خيارات المطور والدخول إليها، مرر لأسفل حتى تعثر على “خيار تصحيح أخطاء USB” وتقوم بتفعيله عند الحاجة إليه .

تحديد العمليات بالخلفية

من بين الخصائص المتوفرة فى خيارات المطور هى “حدد العمليات بالخلفية” وهى بالتأكيد مهمة وضرورية للغاية خصوصاً إذا كنت ترغب فى الحفاظ على موارد هاتفك ومنع الخدمات والتطبيقات من العمل فى الخلفية واستهلاك الرام والمعالج وكارت الشاشة للهاتف الخاص بك .

انقر على خيار “حدد العمليات بالخلفية” ومن ثم يمكنك تحديد عدد معين على حسب راحتك بحيث لا تزيد الخدمات والتطبيقات التى تعمل فى الخلفية عن الرقم الذي قمت بتحديده .

معرفة التطبيقات غير النشطة

ستجد من بين المميزات والخصائص التى توفرها خيارات المطور ميزة “التطبيقات غير النشطة” والتى تخبرك بعدد التطبيقات الغير نشطة أو التى لا تعمل فى الخلفية ولا تستهلك موارد الهاتف الخاص بك .

مرر لأسفل وأبحث عن هذا الخيار وقم بالنقر عليه وستظهر معك قائمة بمجموعة كبيرة من التطبيقات الغير نشطة كما فى سكرين شوت أعلاه .

السماح بتثبيت التطبيقات على الذاكرة الخارجية  

من أهم المميزات التى توفرها خيارات المطور، حيث بتفعيل هذا الخيار ستكون قادر على تثبيت التطبيقات على ذاكرة الهاتف الخارجية الميمورى كارد وهذا سيكون مهم وضرورى للغاية خصوصاً إذا كانت ذاكرة الهاتف الداخلية صغيرة وترغب فى تثبيت التطبيقات على الكارت ميمورى .

بعد الدخول إلى خيارات المطور، قم بالتمرير لأسفل ومن ثم النقر على خيار “السماح بإدراج التطبيقات فى وحدة تخزين خارجية” وتفعيله كما فى سكرين شوت أعلاه .

عرض النقرات 

ميزة رائعة أيضًا توفرها خيارات المطور وهى عرض النقرات، بتفعيل هذا الخيار ستظهر دائرة صغيرة عند النقر على أى خيار في الهاتف الخاص بك وهى أشبه بالماوس على الكمبيوتر .

عموماً، يمكنك تفعيلها كما فى سكرين شوت أعلاه ومن ثم تجربة النقر على أى خيار وستلاحظ ظهور “عرض النقرات” على شكل دائرة صغيرة .

كانت هى أفضل وأهم سبعة مميزات فى خيارات المطور، هناك خصائص ومزايا أخرى كثيرة فى خيارات المطور يمكنك التعرف عليها بنفسك ولكن المزايا السبعة أعلاه هى الأهم بكل تأكيد .

فى الأخير، نأمل بأن ينال هذا المقال على إعجابكم جميعاً ولا تنسوا مراجعة مجموعة المقالات والشروحات أعلاه نظراً لأهميتها، أما فى حالة كان لديك أي إستفسار، لا تتردد وتواصل معنا من خلال قرية الدعم .