هل رسائل الواتس اب مشفرة، اليكم طريقة التاكد من هل رسائل الواتس مشفرة أم لا

  • Post author:
  • Post last modified:09/12/2017
هل رسائل الواتس اب مشفرة، اليكم طريقة التاكد من هل رسائل الواتس مشفرة أم لا

يعد تطبيق الواتس أب واحد من أشهر تطبيقات الدردشة والشات على جميع أنظمة التشغيل المختلفة ويرجع لذلك بسبب المميزات التى يوفرها هذا التطبيق للمستخدمين مثل دعم وتوفير ميزة المكالمات الصوتية والمرئية بالصوت والصورة، دعم ميزة الرسائل النصية ويدعم الدردشة الجماعية فى المجموعات أو الجروبات ومميزات أخرى كثيرة . بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة الفيس بوك المالكة للتطبيق دائماً على تطوير هذا التطبيق وذلك عبر بعض التحديثات التى ترسلها للمستخدمين لسد الثغرات الأمنية وإضافة المزيد من المميزات والتحسينات وإصلاح المشاكل التى كان يعانى منها المستخدمين من قبل .

كان من بين المميزات التى حصل عليها الواتس أب مؤخراً هى ميزة end to end encryption والتى تعنى بأن الدردشة الخاصه بك فى الواتس أب مشفرة من البداية للنهاية، وهذه الميزة تمنع أى طرف ثالث خارج المرسل والمستلم من قراءة الرسالة حتى شركة الواتس أب نفسها حيث أن هذه الخاصية تقوم بشكل تلقائى بتوليد مفتاح تشفير للرسائل بشكل تلقائى بدون أى تدخل من التطبيق نفسه ومن ثم تخزين هذا المفتاح بذاكرة الهاتف الخاص بك وليس على خادم أو سيرفر الواتس أب .

على الرغم من أن الواتس أب يقوم بشكل تلقائى وبدون أى تدخل منك بتفعيل خاصية التشفير end to end encryption، إلا أنه من الضرورى جداً التأكد من هل الرسائل والمحادثات الخاصه بك فى الواتس ب يتم تشفيرها أم لا لحماية خصوصياتك ومنع أى طرف ثالث مثل الجهات الحكومية أو شركة الواتس أب من الإطلاع على الرسائل، وهو ما سوف نتعرف عليه سوياً فى هذا المقال .

للبدء، أنتقل إلى أى محادثة فى الواتس أب ومن ثم أنقر على أسم الشخص الذى تقوم بالتواصل معه من داخل صندوق الدردشة، ومن ثم بعد ذلك أنقر فقط على ” التشفير ” ثم على الفور سوف يظهر معك كود qr و 40 مفتاح تشفير خاص بهذه المحادثة .

يمكنك التأكد والتحقق من هذه الأرقام بشكل يدوى وذلك من خلال مقارنة هذه الأرقام مع الشخص هذا الذى تقوم بالتواصل والدردشة معه عبر الواتس أب، أو أطلب منه أن يقوم بفحص كود qr بواسطة زر Scan Code أو عبر أى تطبيق أخر غير الواتس أب للتأكد من ذلك .

كانت هى طريقة سريعة وبسيطة للغاية للتأكد من هل رسائل ومحادثات الواتس أب مشفرة أم لا من أجل ضمان حماية خصوصياتك على تطبيق الواتس أب الذى يحتل المرتبة الأولى بين تطبيقات الدردشة والشات .