افضل طرق حماية الكمبيوتر من التجسس

افضل طرق حماية الكمبيوتر من التجسس

سوف نوضح فى هذا الموضوع 4 طرق لكى تتأكد تماماً من حماية جهازك وعدم قيام أى شخص أخر بالتجسس على حاسوبك , على أثر التقدم الهائل فى تكنولوجيا المعلومات وما توفره الشبكه العنكبوتية الان من كمية هائلة من البيانات والمعلومات فى مجالات مختلفه أصبح استخدام الانترنت أمر ضرورى بشكل يومى سواء فى التواصل أو فى نطاق العمل أو الدراسة والتسويق ومن ناحيه اخرى وفى نفس الوقت اصبح أمن وحماية البيانات من الامور محل البحث والتطوير لما قد يتعرض له المستخدم من مخاطر .

– هنا سوف نوضح لك وبشكل بسيط أهم 4 نقاط يجب عليك الالتزام بهم للتأكد من عدم التجسس على حاسوبك :

1: حذف الفيروسات من الجهاز (Virus and Malware) من أكثر الأمور تهديداً للجهاز والتى تتيح التجسس الفيروسات و Malware لذالك عليك أستخدام برامج مكافحة الفيرواسات + ادوات حذف البرامج الخبيثة تروجان ريموفر , مالوير الى غير ذالك .. اليك قائمة بأفضل 10 برامج حماية ( G Data<Trustport< AVIRA< Qihoo< Panda< F-Secure, eScan< Bitdefender< Kaspersky< ESET, Avast< McAfee< AVG).


 

2: إعادت تثبيت الويندوز / اصلاح مشاكل الويندوز Clean/Repair Install. هنا نفترض أنه لا توجد اى فيرورسات أو برامج خبيثه لاكن المشكلة فى نظام التشغيل لديك وما قد أصابه من خلل , الحل الامثل خاصة أذا كان لديك شك بأن جهازك مراقب من قبل شخص أخر أن تقوم بأعادت تنصيب الويندوز مع التأكد من نظافة النظام الذى تقوم بتثبيته , فى بعض الاحيان يمكننا عمل Repair لاصلاح المشاكل وأعادت النظام الى الوضع الاصلى بدون التأثير على البيانات الموجوده على الحاسوب ولاكن من الافضل طالما هناك شك بوجود من يتجسس على حاسوبك يجب ان تقوم بتسطيب الويندوز مره اخرى مع فورمات كامل للبارتشن المثبت عليه الويندوز .

3- قفل الروتر برقم سري Wireless Router من أكثر الامور أيضا التى لا يهتم به البعض حماية شبكة الانترنت الخاصه به ولاكن لى سؤال …. هل تعرف الباسورد الخاص بالورتر ؟ هل قمت بتغيراها من الوضع الافتراضى ؟ هنا تظهر المشكلة خاصة فى الغالب من يحاول مراقبة جهازك والتجسس عليك يكون شخص قريب منك أى فى دائرتك , ومن ثم يجب تغير بيانات الوصول الى صفحة أدارة روتر الاتصال .

4-  فصل الكمبيوتر أو قطع الاتصال . هذا الحل مؤقت ويستخدم فقط فى الطوارء أذا كنت متأكد من قيام شخص بمراقبة جهازك أو اذا كان الغير يستطيع رؤية سطح المكتب الخاص بك عليك فصل اتصالك بالشبكة ثم أتبع الخطوات السابقة ( حذف الفيروسات, إعادت تثبيت الويندو / أصلاح مشاكل الويندوز, حماية روتر الاتصال ) .