دليل كامل : حذف فيروس الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة نهائيا

دليل كامل  : حذف فيروس الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة نهائيا

سنتعرف سوياً فى هذه السطور على شرح كيفية حذف فيروس الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة نهائيا ! نعم، إذا كنت تعانى من مشكلة اصابة الكمبيوتر الخاص بك بفيروس الإختصارات والذى يعرف أيضًا باسم “فيروس الشورت كت” وتبحث عن طريقة للتخلص من هذا الفيروس وحذفه نهائياً من جهازك فأنت هنا فى المكان الصحيح، وإليكم فى السطور التالية كل شيء حول هذا الأمر .

سيكون معنا أكثر من طريقة خلال هذا الدليل كما فى القائمة أدناه بحيث تخرج من هنا ولديك القدرة الكافية على حذف فيروس الاختصارات نهائياً من الكمبيوتر والفلاشة وكارت الميمورى بدون عناء .

  1. حذف فيروس الاختصارات عن طريق برنامج افاست
  2. حذف فيروس الاختصارات باستخدام برنامج مالوير بايتس
  3. حذف فيروس الاختصارات بالبحث عن wscript.exe
  4. حذف فيروس الاختصارات عن طريق CMD 

فيروس الإختصارات ويعرف أيضاً بين المستخدمين بأسم فيروس الشورت كت ” ShortCut Virus ” وهذا النوع من الفيروس يزعج الكثير من المستخدمين وذلك لأنه فى حالة إذا وصل لجهاز الكمبيوتر أو الفلاشة ميمورى أو حتى الكارت ميمورى فأنه يقوم بتحويل جميع الملفات إلى شورت كت أو إختصارات ويصعب فى هذه الحالة التعامل مع ملفاتك وربما لا يمكن فتحها والوصول إلى محتوى الملفات .

ونظراً لأهمية الأمر وكثرة الأسئلة والإستفسارات، قمنا نحن أسرة موقع وينجز بالعمل على تدوين هذا الدليل لنوضح خلاله مجموعة من الطرق والخطوات لحذف وازالة فيروس الاختصارات بشكل نهائى وتنظيف جهازك  والملفات الخاصة بك بطريقة مجربة 100 % .

عموماً، ما تحتاج إليه هو متابعة الخطوات أدناه خطوة تلو الآخر والتطبيق على الكمبيوتر الخاص بك حتى تصل فى النهاية إلى حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة USB أو من الكمبيوتر .

ازالة فيروس الشورت كت بأستخدام برنامج أفاست

أول خطوة يجب القيام بها تجاه الجهاز المصاب بهذا النوع من الفيروس هو عمل فحص كامل للجهاز او الفلاشة باستخدام برنامج أفاست الذى يعد من أفضل وأقوى برامج الحماية من الفيروسات، وأنا شخصياً أستخدم هذا البرنامج على جهازى منذ فترة كبيرة جداً .

نعم، برنامج أفاست أصبح فى أيامنا هذه من أفضل البرامج التى يمكن الاعتماد عليها فى مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة وحذف فيروس الشورت كت أيضًا، كما انه يمتاز بسهولة الاستخدام ولا يستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر كما فى بعض برامج الحماية الأخرى . [Avast]

ازالة فيروس الشورت كت بأستخدام برنامج مالوير بايتس 

يعد برنامج مالوير بايتس “malwarebytes” من أفضل البرامج المتخصصة في حذف البرامج الضارة والفيروسات والتخلص من الإعلانات المزعجة أيضاً، يمكنك تحميله وتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك بجانب برنامج أفاست بدون اى تعارض، وبعد فحص الجهاز باستخدام افاست قم أيضًا بفحص الجهاز باستخدام مالوير بايتس .

ويمكنك عبر هذا البرنامج من تحديد بارتشن معين للفحص أو تحديد الفلاشة وذلك من خلال النقر على تبويبة “scan” من الواجهة الرئيسية للبرنامج وتحديد ما تريد فحصه، وسيعمل البرنامج على تنظيف جهازك من البرامج الضارة وفيروس الشورت كت . [malwarebytes]

ازالة فيروس الشورت كت عن طريق البحث عن wscript.exe 

بعد الأنتهاء من الخطوة الأولى والثانية وهى فحص الكمبيوتر باستخدام افاست وبرنامج malwarebytes، ولكن فى الوقت نفسه لاحظت أستمرار وجود فيروس الإختصارات فى الكمبيوتر أو الفلاشة .

هنا فى هذه الأثناء قم بالبحث عن ” wscript.exe ” من خلال قائمة إبدأ وفى حالة إذا ظهر معك تقوم بالنقر عليه كليك يمين ومن ثم النقر على خيار ” open file location ” لكى يتم فتح مكان تواجد هذا الملف .

بعد تحويلك إلى مكان تواجد ملف wscript.exe، الأن يجب حذف هذا الملف من جهازك ولكن لا يمكن حذفه بالطريقة العادية لهذا يجب عليك فى البداية تحميل وتثبيت برنامج انلوكر من هــنــا وبعد ذلك تقوم بالنقر كليك يمين على ملف wscript.exe وإختيار UnLocker ليتم حذف هذا الملف .

 أما فى حالة إذا لم يظهر خيار UnLocker فى قائمة كليك يمين للماوس تقوم بتشغيل برنامج UnLocker ثم من داخل البرنامج تقوم بالدخول إلى مسار ملف wscript.exe ويكون فى c /windows/system32 ومن ثم بعد ذلك حدد ملف wscript.exe وانقر على ok .

الأن تظهر لك نافذة جديدة تقوم بتحديد حذف delete ثم في الأخير تقوم بالنقر على ok لحذف الفيروس، والأن سوف تظهر الرسالة أدناه وهى التى تؤكد على نجاح حذف الملف .

 وفى حالة إذا قمت بالبحث عن الملف مرة ثانية فلن يظهر معك ويمكنك التجربة بنفسك .

ازالة فيروس الشورت كت CMD

فى هذه الخطوة قم بتشغيل cmd كمسؤول بالنقر كليك يمين على CMD واختيار “Run as administrator” ومن ثم بعد ذلك تقوم بكتابة حرف الفلاشة وفى حالتى أنا شخصياً الفلاشة تحمل حرف f ثم النقر على زر enter ثم كتابة أمر del *.lnk والنقر على زر enter، ثم أدخال أمر attrib -s -r -h *.* /s /d /l .

هنا فى هذه الأثناء يتوجب عليك الأنتظار القليل من الوقت لحين الأنتهاء من حذف الفيروس من الفلاشة 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية دليل حذف فيروس الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة والكارت ميمورى، فى الأخير نأمل بأن يتمكن الجميع من حذف هذا الفيروس، وأنصحكم بمراجعة مجموعة الشروحات أعلاه نظراً لأهميتها عندما يتعلق الأمر بحذف وإزالة فيروسات الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة .